تعريف ثانوية الفم بالامثلة

الكاتب: المدير -
تعريف ثانوية الفم بالامثلة
"محتويات
ما هي ثانوية الفم
مراحل تطور ثانوية الفم
أمثلة على ثانوية الفم
شوكيات الجلد – Echinoderm
الحبليات – chordate
ما هي ثانوية الفم

تعتبر الحيوانات جزءا مهما ، ومتنوعا في عالم الطبيعة ، كما أنه يشعل حيزا كبيرا فيما حولنا ، وهناك العديد من الطرق التي تستخدم من أجل تصنيف الحيوانات ، وتعتبر مخططات الجسم من افضل الطرق التي يمكننا تصنيف انواع الحيوانات بها ، حيث أن مخططات الجسم تصف تركيبة هياكل الجسم الفردية للحيوان.

معظم الحيوانات تمتلك انسجة حقيقية ، وتكون عبارة عن انسجة ، وخلايا متخصصة ، تتطور من أجل أداء وظائف محددة ، مثل العضلات ، او الأعصاب ، وبعض الحيوانات يتميز بتماثل ثنائي ، حيث أن كل جانب من الجسم يمثل صورة معكوسة للجانب الآخر.

وعند قيام الحيوانات التي تمتلك انسجة حقيقية ، وتماثل ثنائي بتطوير فتحة الشرج اولا ، ثم الفم أثناء عملية الانقسام التي تتم للخلايا الجنينية ، فإنها توضح تحت فئة deuterostome ، والتي تعني ” الفم الثاني “.

مراحل تطور ثانوية الفم

ثانويات الفم ، او Deuterostomia ، تشكل مجموعة رئيسية في مملكة الحيوان ، حيث تنتمي معظم الحيوانات من هذه المجموعة إلى واحدة من المجموعتين ؛ شوكيات الجلد ، والحبليات ، فارتباط هاتين المجموعتين يأتيان بسبب اشتراكهما في عدد من السمات المورفولوجية ، والتنموية الهامة ، وDeuterostome تعني ، ” الفم الثاني ” ، وتشير إلى سمة تنموية تنفرد بها هذه المجموعة ، وترتبط بالنمو الجنيني.

عندما يتطور الجنين في المراحل الأولى ، يكون هناك عدد قليل من الخلايا تشكل الجنين على شكل كرة من الخلايا ، ثم يحدث تجعد صغير على جانب واحد من الجنين ، وينمو هذا في الجيب ، مما يسمح لبعض الخلايا بالانتقال إلى الداخل لتشكيل طبقة إضافية من الخلايا داخل الطبقة الخارجية.

وبعد ذلك يتطور الفم من حافة هذا الجيب ، حيث تلتقي الطبقة الداخلية ، والطبقة الخارجية من الخلايا ، وتتطور فتحة الشرج لاحقًا ، وهو ما يحدث في بدائية الفم.

في Deuterostomia ، العكس هو الصحيح. تتطور حافة الجيب إلى فتحة الشرج ، ويتشكل الفم ، اي الفم يأتي في المرتبة الثانية ، ” ثانوي”.

أمثلة على ثانوية الفم

إن الحيوانات التي تندرج تحت فئة ثانوية الفم تتمثل في شوكيات الجلد ، والحبليات ، وسوف نوضحهم فيما يلي:

شوكيات الجلد – Echinoderm

وهي مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية اللافقارية ، التي تتميز بجلد ، او غطاء شوكي صلب ، وبالرجوع إلى احفوريات شوكيات الجلد ، نجد أن معظمها قد انقرض ، ويشمل الأحياء منها ، الفئات التالية :

زنبق البحر ونجم الريش – Crinoidea
قنفذ البحر – Echinoidea
خيار البحر – Holothuroidea
نجم البحر – Asteroidea
نجم الحية ونجم السلة والنجوم الهشة – Ophiuroidea
الاقحوان البحري – Concentricycloidea

خصائص شوكيات الجلد

تحتوي شوكيات الجلد على مجموعة متنوعة من مخططات الجسم ، حيث نجد أن :

نجم البحر عادة ما يمتلك خمسة أذرع ، إلا أن البعض منهم قد يمتلك أذرع أكثر من هذا بكثير.

النجوم الهشة تعتبر سريعة ، ورشيقة مقارنة بمعظم شوكيات الجلد.

خيار البحر ذو الجسم المستطيل الناعم ، بينما قنفذ البحر كروي ، وشوكي.

يتجاوز عدد شوكيات الجلد الموجودة 6500 نوع ، والتي تم تصنيف ما يقرب من 13000 نوع من الاحافير ، ولقد قسم العلماء ، شوكيات الجلد إلى 21 فئة ، وفقا الاختلافات الهيكلية.

تعتبر معظم شوكيات الجلد صغيرة الحجم ، حيث يصل قطرها إلى 10 سنتيمتر ، إلا أن بعض السلوكيات يصل الى احجام كبيرة نسبيا ، فمثلا ، خيار البحر يصل طوله إلى 2 متر ، كما يصل قطر نجم البحر إلى متر واحد ، وجدير بالذكر أن أكبر شوكيات الجلد هي ، الزنابق المنقرضة ، حيث تجاوز طول سيقانها 20 متر.

هناك تنوع كبير في شكل جسم شوكيات الجلد ، وبالأخص الأنواع المنقرضة منها ، فعلى الرغم من أن شوكيات الجلد الحية جميعها تتفق في أن لها تناظر شعاعي خماسي ،وهيكل عظمي داخلي ، ونظام وعائي مائي مشتق من اللولب ، إلا أن أشكالها الخارجية تتراوح من شكل زهرة مثل زنبق البحر ، والدودة مثل خيار البحر ، والمدرع مثل نجم البحر.

يمكنك ملاحظة الوان رائعة من شوكيات الجلد ، وخصوصا اللون الاحمر ، والأخضر ، والبرتقالي ، والارجواني ،فهناك العديد من الأنواع الاستوائية تراوح الوانها بين البني الغامق إلى اللون الأسود ، ولكن يعتبر اللون الاصفر شائع بين الأنواع التي لا تتعرض لأشعة الشمس القوية.

الحبليات – chordate

والحبليات تشمل الفقاريات ، والحيوانات الأكثر تطورا ، والزقيات ، وتندرج الحبليات تحت مجموعة واسعة من العلاقات التكافلي ، كما أنها تكون جديرة بالملاحظة كونها مضيفة للطفيليات ،وتشتمل الحبليات على :

الأسماك
الطيور
الثدييات

خصائص الحبليات

تمتلك الحبليات قضيب دعم ظهري صلب ، وذيل يمتد خلف فتحة الشرج وفوقها.

كما تمتلك حبل عصبي مجوف أعلى القناة الهضمية ، والشوق الخيشومية التي تفتح من البلعوم إلى الخارج.

قد تكون السمة المميزة موجودة فقط في الجنين النامي ، وقد تختفي مع نضوج الجنين إلى الشكل البالغ.

الزقيات ، هي حيوانات بحرية ، سواء كانت قاعية ، أو أسماك السطح ، وغالبا ما تشكل مستعمرات من خلال التكاثر اللاجنسي ، وتتغذى الزقيات عن طريق بالفم باستخدام الشقوق الخيشومية كنوع من الفلتر.

السيفالكوردات ، وهي كائنات بحرية تمتلك عضلات متطورة ، حيث يمكنها السباحة بسرعة عن طريق تموج الجسم ، وتكون مدفونة جزئيا في الرمال البحرية، والحصى.

التكاثر ودورة حياة الحبليات

تبدأ دورة حياة الحبليات بالتخصيب ، حيث يتم الإخصاب في شكله البدائي خارجيًا في الماء ، كما يحدث التكاثر اللاجنسي في الزقيات ، وفي بعض الفقاريات ، حيث تستطيع اناث بعض الأسماك والسحالي التكاثر دون إخصاب.

البيئة والموائل

الحبليات شائعة في جميع الموائل الرئيسية ، حيث تقوم اليرقات الكثيرة في البحث عن مكان يمكن أن تلتصق فيه وتتحول إلى شخص بالغ ، او تتطور إلى بالغة تطفو في المياه المفتوحة.

حركة الحبليات

تتحرك الحبليات من خلال الحركات العضلية في مرحلة ما من الحياة ، ففي اليرقات الغلالة ، يتم تحقيق ذلك باستخدام الذيل ؛وفي السيفالكوردات ، عن طريق تموجات الجسم ؛ وفي الفقاريات ، عن طريق حركات الجسم العامة ، وبفعل الزعانف والأطراف التي تتحول في الطيور وبعض الثدييات إلى أجنحة.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook