تعريف مهنة المحاماة وشروط مزاولتها

الكاتب: المدير -
تعريف مهنة المحاماة وشروط مزاولتها
"محتويات
تعريف مهنة المحاماة
تعريف المحامي
شروط مزاولة مهنة المحاماة
المهارات المطلوبة لتصبح محاميا
مميزات مهنة المحاماة
شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية
تعريف مهنة المحاماة

مهنة المحاماة هي مهنة تقوم على الخبرة في القانون وفي تطبيقاته ، أولئك الذين يتابعون هذه المهن بشكل جماعي يشكلون هيئة من الأفراد المؤهلين لممارسة القانون ، المهنة المكتسبة لهؤلاء الأفراد هي دراسة وتعزيز ودعم وفرض مجموعة القواعد التي تفرضها السلطة ،وبالتالي يشكلون مهنة قانونية .

على الرغم من وجود طرق أخرى لتعريف المهنة ، فقد يكون هذا التعريف البسيط هو الأفضل ، على الرغم من حقيقة أنه في بعض البلدان توجد العديد من المهن وحتى بعض الوظائف (مثل  الشرطة) التي تتطلب مثل هذه الخبرة ولكن قد لا يتم اعتبارها ضمن  مهنة المحاماة. 

تعريف المحامي

 الفرق بين المحاماة والقانون ، المحامي هو فرد حصل على درجة في القانون أو دكتوراه في القانون من كلية الحقوق:

يقدم المحامون المشورة للعملاء حول جميع جوانب القانون ويقدمون القضايا في إجراءات المحكمة وجلسات الاستماع  .
كونك محامياً ينطوي على تقديم المشورة للعملاء بشأن القانون الجنائي والمدني وتمثيلهم في الإجراءات القانونية ، مع مناقشة القضايا  في قاعة المحكمة .
بصفتك محاميًا ، ستقضي الكثير من وقتك في البحث عن دراسات الحالة وكتابة المذكرات القانونية والبقاء على اطلاع بالقانون .
غالبًا ما يوجد المحامون في المكاتب ، لكن السفر سيكون مطلوبًا عندما تقابل العملاء وجهات الاتصال ، إذا كنت محاميًا جنائيًا ، فسوف تقضي وقتًا طويلاً في المحكمة .

تعتمد واجبات المحامي اليومية على تخصصك ومجال القانون الذي تختار العمل فيه ،  أنواع المحامين تشمل:

محامي الأحوال المدنية .
المحامي الجنائي .
محامي الملكية الفكرية .

 قد تشمل الواجبات:

تقديم المشورة والإرشاد القانونيين .
كتابة العقود .
لقاء العملاء (أفراد أو شركات) .
حضور جلسات المحكمة .
قراءة إفادات الشهود .
مقارنة الأدلة وبحث دراسات الحالة .
مواكبة التغييرات في القانون .
تمثيل العملاء من خلال التفويض أو التوكيلات القانونية . 
شروط مزاولة مهنة المحاماة

تختلف شروط مزاولة مهنة المحاماة حسب قوانين البلد التي ستمارس فيها هذه المهنة ، ولكن هناك شروط أساسية وهي :

الشرط الثابت لأولئك الذين يعتزمون دخول مهنة القانون هو التحصيل الأكاديمي العالي ، يشكل هذا المعيار الأساسي الذي يجب أن تفي به الغالبية العظمى من المرشحين ، قبل النظر في أي مهارات إضافية قد يمتلكونها.
لكي تصبح محاميًا من خلال المسار التقليدي ، ستحتاج أولاً إلى إكمال درجة مؤهلة في القانون في الجامعة ، أو دراسة موضوع آخر على المستوى الجامعي ، ثم الالتحاق بدورة تحويل دبلوم الدراسات العليا في القانون .
إذا كنت قد درست درجة غير قانونية ، فستحتاج إلى الحصول على دورة تحويل دبلوم الدراسات العليا في القانون لمدة عام ، مع وجود فترة تدريب للمحامين الجدد .
سيحتاج المرشحون إلى مجموعة من المهارات ، والتي تختلف اعتمادًا على مجال المهنة القانونية التي يرغبون في التخصص فيها ، من أجل أن يصبحوا محامي بلاغة ، فإن التعبير الممتاز ، والثقة ، والعقل التحليلي ، والإقناع هي متطلبات أساسية ، على النقيض من ذلك ، فإن المهارات المطلوبة من المحامي تميل نحو الاستعداد لحل المشكلات ، وعقل مستفسر ، وميل لتوليد أعمال جديدة وكسب عملاء . 
المهارات المطلوبة لتصبح محاميا

إلى جانب المؤهلات والتدريب ، من المرجح أن يشتمل الوصف الوظيفي للمحامي على بعض أو كل ما يلي:

التواصل والتفاوض

مقابلة العملاء من خلفيات مختلفة هي مسؤولية يومية للمحامي ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على الكتابة بوضوح والاستماع إلى احتياجات عملائك والتفاوض بشأن التسويات.

الخطابة

يحتاج المحامون إلى تقديم الأدلة في المحكمة بوضوح وثقة ، وتقديم حجج مقنعة ونقاط مضادة.

مهارات تحليلية

تعد مراجعة المصادر ودراسات الحالة جزءًا من كونك محامياً ، أنت بحاجة إلى مهارات تحليلية قوية واهتمام ممتاز بالتفاصيل.

المهارات العددية 

تعد المهارات العددية ذات قيمة حيث ستحتاج إلى فهم البيانات المالية ومعلومات الحساب .

القدرة على التفكير المنطقي

القوانين تتطور مع تغير المجتمع ، أنت بحاجة إلى التفكير المنطقي ، تساعدك مهارات التفكير على توقع الحجج من الأطراف الأخرى المعنية.  

مميزات مهنة المحاماة

 مميزات مهنة المحاماة عديدة ، هي مهنة محترمة مع إمكانات عالية لكسب المال ، يمكن أن تكون مهنة القانون صعبة ولكنها مجزية أيضًا ، يمكن أن تكون ساعات العمل طويلة جدًا وهناك ضغط كبير لتحقيق أفضل النتائج لعملائك وشركة المحاماة الخاصة بك.

تعتبر مهنة المحاماة مهمة لأنها تساعد في حل النزاعات بين الكيانات المختلفة ، سواء كان ذلك نزاعًا بين شخصين ، بين الحكومات ، بين الحكومة وعامة الناس ، أو أي شخص في هذا الشأن ،  إنهم ينصحون موكليهم بالطريق الصحيح وسبل الانتصاف القانوني الذي يجب اتباعه .

وفي نفس الوقت يساعدون في تحقيق هذا العلاج في المحاكم ، بالطبع ، يفرضون رسومًا على عملائهم مقابل ذلك ، لكن المنفعة النقدية ضرورية لاستدامة أي مهنة وبقائها،

يساعد المحامون عامة الناس في الحفاظ على حقوقهم الأساسية ، يفعلون ذلك بمساعدة دعاوى المصلحة العامة ، من خلال التقاضي ، كما أنها تساعد في الحفاظ على التوازن بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية ، وبالتالي ، فإن مهنة المحاماة مهمة بشكل أساسي لإقامة العدل في البلاد من خلال وسائل مختلفة.

شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية

يشترط في من يزاول مهنة المحاماة أن يُدرج اسمه في قائمة المحامين المشتغلين ، وأن تتوافر فيه الشروط التالية:

 أن يكون سعودي الجنسية ، ومع ذلك ، يحق لغير السعودي ممارسة مهنة المحاماة مع مراعاة شروط الاتفاقيات المبرمة بين المملكة والدول الأخرى.

حيث تم السماح للمحامين من دول الخليج بالسماح لهم بممارسة مهنة المحاماة في السعودية ، تضمن القرار إضافة مادة إلى اللائحة التنفيذية للنظام القانوني تنص على عدم جواز تسجيل مكاتب المحاماة الأجنبية ما لم يكن كل شريك مرخصاً له بممارسة المحاماة في المملكة.

وتنص شروط القرار الجديد على أن يكون المحامي من مواطني إحدى دول مجلس التعاون الخليجي وأن يكون مرخصًا له بممارسة المحاماة في بلده. ،يجب أن تكون رخصة المحامي الخليجي الصادرة عن بلده سارية المفعول ولا يشترط أن تكون مقيمًا في المملكة العربية السعودية.

أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية من إحدى الكليات الشرعية أو ليسانس حقوق من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادلها من أي من هذه الدرجات العلمية التي تم الحصول عليها من الخارج ، أو دبلوم الدراسات العليا في القانون من الخارج. معهد الإدارة العامة.
 يجب أن يكون لديه ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة القانونية العملية، قد يتم تقليص هذه الفترة إلى عام واحد لحاملي درجة الماجستير في الشريعة أو القانون ، أو ما يعادل أي من هذه الدرجات ، أو دبلوم الدراسات العليا في القانون لخريجي كلية الشريعة ، لا ينطبق هذا الشرط على حامل شهادة الدكتوراه في مجالات التخصص هذه.
 أن يكون حسن السيرة والسلوك .
يجب ألا يكون قد تعرض لأي حد أو أي حكم آخر فيما يتعلق بجريمة تنتهك النزاهة  أو الشرف .
الإقامة داخل  المملكة.
يتولى وزير العدل إعداد استمارة إعلان يوقعها مقدم الطلب يؤكد فيها الالتزام بمتطلبات الفقرات الواردة من هذه المادة.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook