تمارين انسداد الأذن

الكاتب: المدير -
تمارين انسداد الأذن
"محتويات
تمارين انسداد الأذن
أعراض انسداد الأذن الوسطى
اسباب انسداد الأذن المفاجئ
علاج انسداد الأذن
طريقة علاج انسداد الأذن في المنزل
تجربتي مع انسداد الأذن
تمارين انسداد الأذن


هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على نظامك السمعي ،  وعلى توازنك الداخلي ، ومن ضمن تلك الأسباب الدوخة ، حيث أنها تعتبر عرض وليس مرض ، ويمكن تعريفها على إنها أحساس بعدم الثبات ، أو فقدان التوازن ، والارتباك .

وتختلف تلك الأعراض من شخص لآخر ، وتكون نتيجة للعديد من الأمراض ،  أو الحالات المختلفة ، وتتفاوت تلك الأعراض من عدم ثبات خفيف إلى الإحساس بالدوار الشديد ، وقد تكون الدوخة مصحوبة بضعف سمعي .

وقد أبلغت أبحاث السمع بطريقة متكررة أنه يوجد العديد من الاختلافات في إدراك جهارة الصوت ، عند استخدام أنواع متنوعة من محولات الطاقة ، وآثار استخدام محولات طاقة مختلفة يعني أنه يمكن إجراء الاستماع ، من خلال أذن مفتوحة وهو مكبر الصوت .

أو من خلال أذن مبطنة وهي سماعات الرأي ، أو أذن مسدودة والتي هي عبارة عن أجهزة استقبال لسماعات الأذن والسماعات الداخلية ، على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في جهارة الأذن فقد ثبت مؤخراً أنها تنتج عن أدوات قياس جهارة الصوت .

أعراض انسداد الأذن الوسطى

تعتبر قناة استاكيوس ، عبارة عن أنانبيب صغيرة تمتد بين أذنيك الوسطى وأعلى الحلق ، هي المسؤولة عن معادلة ضغط الأذن ،  وتصريف السوائل من الأذن الوسطى .

وقد يتم إغلاق قناتي استاكيوس إلا عند البلع ، أو المضغ ، أو التثاؤب ، وتُعد تلك الممرات صغيرة الحجم للغاية ، ويمكن أن تسد لأسباب عديدة ، حيث أن انسداد قناتي استاكيوس ، يسبب الألم عدة صعوبات في السمع ، والشعور بالامتلاء داخل الاذنين .

وقد يتم حل تلك المشكلة من تلقاء نفسها ، أو من خلال تمارين فتح قناة استاكوس ، ولكن في الحالات الشديدة ، والخطيرة يحتاج الأمر إلى زيارة الطبيب .

وتشمل أعراض الانسداد الآتي:

تغييرات في السمع .
الامتلاء في الأذنين .
الشعور بأن أذنيك مسدودتان .
الشعور بتفرقع الاصوات ، أو النقر من حولك .
ألم مستمر وشعور بدغدغة في الأذنين.
اسباب انسداد الأذن المفاجئ

قد تتعرض إلى الشعور بانسداد في أذنيك بشكل مفاجئ ، ولكنك لا تعلم لماذا حدث ذلك ، إليك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الانسداد المفاجئ في الأذن:

الإصابة بنزلات البرد الشديدة ، ويعتبر ذلك من الأسباب الأكثر انتشاراً وشيوعاً .
الحساسية الشديدة التي تعمل على زيادة المخاط والاحتقان .
الأشخاص المصابون بعدوى الجيوب الأنفية .
ركوب المصعد ، والتأثير بتغيير الارتفاع ،  قد يؤدي إلى مشاكل في أذنيك .
تسبب السمنة تراكم الرواسب الدهنية حول قناتي استاكيوس .
قد يؤثر التدخين ضرر للشعر الواقي في الأذن الوسطى ، والمعروف باسم الأهداب .
يتعرض الأطفال لانسداد الأذن بشكل مفاجئ ، وذلك بسبب أن قناتي استاكيوس لديهم أصغر ، مما يزيد من فرصة حبس المخاط ، والجراثيم .
وأيضاً يصاب الأطفال بنزلات البرد المتكررة ، فهم أكثر عرضة للعدوى ، وذلك لأن جهاز المناعة لايزال في مرحلة التكوين ، والنمو .
علاج انسداد الأذن

يتم علاج انسداد الأذن من خلال بعض التمارين المنزلية ، أو عندما يصبح الأمر شديد ومتكرر ، عليك زيارة الطبيب ، حيث يقوم بإزالة شمع الأذن باستخدام أداة صغيرة منحنية تعرف باسم الكشط ، أو باستخدام الشفط عند فحص أذنيك .

ويمكنه أيضاً أن يتخلص من الشمع عن طريق استخدام المياه ، أو الحقنة المطاطية التي تكون ممتلئة بالماء الدافئ ، إذا كان تراكم شمع الأذن مشكلة متكررة لديك ، فقد ينصحك طبيبك بتناول دواء مخصص لإزالة الشمع .  

طريقة علاج انسداد الأذن في المنزل

يوجد العديد من الطرق المتنوعة التي يمكن ، من خلالها علاج مشكلة انسداد الأذنين ، وبعضها يشمل الأدوية وزيارة الطبيب وإزالة الشمع من خلال أدوات معينة ، والبعض الآخر يمكنك أن تقوم به في المنزل .

تحتاج أولاً إلى أن تحدد مكان المشكلة هل هي الأذن الوسطى ، أو خلف طبلة الأذن ، أو الأذن الخارجية وخاصة القناة السمعية ، وذلك لأن شمع الأذن يمكنه التراكم بسهولة .

تعرف تمارين الفالسالفا ، بأنها تفرقع أذنيك ، وتساعد على فتح قناة أوستاكي بسهولة ، ولتطبيق تلك التمارين عليك فقط أن تقوم بسد أنفك ثم النفخ مع إبقاء شفتيك مغلقة ، ولكن احذر أن تنفث أنفك بقوة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في حدوث العديد من المشكلات بطبلة الأذن .

ومن الممكن أن تقوم بتقطير زيت زيتون ، أو زيت أطفال داخل أذنك المسدودة ، وذلك من خلال تسخين ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرتان من الزيت أجعله دافئاً ، ثم افحصه على يدك حتى تتأكد من أنه ليس ساخن جداً ، حتى لا تصاب بتهيج في الجلد .

استخدم قطارة لوضع قطرة ، أو قطرتين داخل أذنك ، وقم بإمالة رأسك لمدة 15 ثانية ، كرر ذلك عدة مرات لمدة 5 أيام حتى تعالج الانسداد .

تجربتي مع انسداد الأذن

يتعرض الكثيرون إلى انسداد الأذن البسيط الذي يمكن علاجه في المنزل ، ولا يحتاج الأمر إلى الذهاب إلى الطبيب من أجل الفحص ،  وتوجد العديد من التجارب مع انسداد الأذن .

لمن يفضلون السباحة فقد تكون السبب في انسداد أذنك ، وذلك من خلال حبس الماء في قناة أذنك نتيجة التعرض للماء ؛ فعندما يحدث ذلك تشعر بإحساس دغدغة في أذنك ، وقد يمتد ذلك الشعور إلى عظم الفك أو الحلق ؛ فتلك التجربة حدثت مع العديد من الأشخاص .

فقد لا تستطيع أن تسمع الأصوات ، وتشعر بأنك تسمع الأصوات مكتومة ، في أغلب الحالات يتم تصريف الماء ، من تلقاء نفسه ، ولكن إذا استمر ذلك الأمر معك ، فقد يسبب لك التهاب في أذنيك ، وقد يطلق على ذلك النوع من الانسداد في القناة السمعية الخارجية اسم أذن السباح .

ويمكنك أن تخرج الماء من أذنك عن طريق الآتي :

قم بشد شحمة الأذن بلطف ، أو قم بإمالة رأسك في حركة لأسفل لإخراج المياه .
استلقى على جانبيك وضع منشفة تحت أذنيك لامتصاص المياه .
استخدم مجفف الشعر ، حرارته سوف تساعد في تجفيف الماء داخل أذنك .
استخدم قطرات الأذن ، التي تحتوي على الكحول والخل ، قد يساعد الكحول ، في تبخير الماء داخل أذنك .
المراجع
الوسوم
امراض الاذان"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook