ثلاث أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه

الكاتب: رامي -
ثلاث أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه
ينمو طفلك بسرعة ويجدر بكِ معرفة كل شيء عنه. تعرّفي على تطور النمو المثير للجنين في الأسبوع الثالث من الحمل ومراحل تطور الحمل الأخرى التي حققتيها خلال هذا الأسبوع من خلال هذا المقال.

نمو طفلك أثناء فترة الحمل – الأسبوع 3

إنه الأسبوع الثالث من الحمل والخبر السار هو أن الجنين في طور النمو بالفعل. خلال هذا الأسبوع، يكون طفلك مجرد كرة صغيرة تضم 100 خلية من الخلايا التي تتكاثر بسرعة. يبدأ الجزء من هذه الكرة الصغيرة أو الكيسة الأريمية التي ستتطور إلى مشيمة فيإنتاج هرمون الحمل (HCG) في الأسبوع الثالث من الحمل. يوقف هذا الهرمون إنتاج المزيد من البويضات ويؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الإسْترُوجين وهرمون البروجِسترون. ويضمن هذان الهرمونان عدم إراقة مبيضكِ لبطانة الرحم. تكون الكيسة الأريمية الصغيرة آمنة وسليمة في بطانة الرحم خلال الأسبوع الثالث وتتلقى الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى عبر أنابيب تربط الكرة الصغيرة للخلايا بالأوعية الدموية في جدار الرحم.


ما هو حجم الطفل؟

هذا الأسبوع مهم للغاية لأنه خلال هذا الأسبوع، تزرع البويضة المخصبة نفسها بأمان في بطانة الرحم وتبدأ في النمو بمساعدة الأكسجين والعناصر الغذائية التي تتلقاها عبر الأوعية الدموية لبطانة الرحم. وفي حين يكون النمو بحد ذاته مثيرًا للاهتمام، إلا أن حجم الطفل في أول 3 أسابيع من الحمل يكون ضئيلاً للغاية. فبالأرقام والمقاسات، يكون طول الطفل 0.0 بوصة ووزنه 0.0 جرام.

التغيرات الشائعة في الجسم

سوف تتعرضين لتغيرات جسدية هائلة منذ بداية فترة الحمل وحتى نهايته. وفي الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، يكون الفارق الذي تشعر به المرأة في جسمها وسلوكها متشابهًا تمامًا. في الواقع، كل من هذه الأعراض أو التغيرات تزداد مع مرور كل أسبوع من الحمل. ومن التغيرات المستمرة في الجسم في الأسبوع الثالث من الحمل الشعور بألم في الثديين وارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدي والإرهاق وفقدان الشهية.

أعراض الحمل في الأسبوع 3

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ولكن فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي قد تساعدكِ في اكتشاف الحمل قبل أسبوع من إجراء اختبار الحمل.

حدوث انتفاخ أو رقة للثديين
شعور مرتفع في حاسة الشم والروائح من حولك
الإرهاق الدائم
كثرة التبول
النفور من طعام محدد
الشعور الكامن بالتقيؤ والغثيان
النزيف أو التبقيع على وجه أكثر دقة، وقت زراعة البويضة لنفسها في بطانة الرحم
ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدي طوال الوقت
البطن في الأسبوع 3 من الحمل

ستشعرين بالسعادة لرؤية تغيرات بسيطة في الجسم تحدث خلال الأسبوع الثالث من الحمل. لكن البطن المتنامية ليست واحدة منها. قد تشعرين بالانتفاخ ولكن هذا ليس بسبب نمو الطفل بداخلك. فأمامكِ بضعة أسابيع قبل أن يبدأ بالفعل ظهور الحمل على بطنك لذا، يمكنك الحفاظ على سرك بأمان حتى تكونين على استعداد للإفصاح عن انتظارك مولودًا.


الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 3

في فترة الثلاثة أسابيع الأولي، يكون طفلك بويضة مخصبة صغيرة للغاية تسمى المارولا ويكون في حجم حبة الملح. يكون أيضًا في حالة حركة، وبالتالي يصعب اكتشافه أثناء فحص الموجات فوق الصوتية. ومع حلول الأسبوع الرابع على الرغم من ذلك، قد تكونين قادرة على رؤية بطانة رحم أكثر سُمكًا تؤكد أن المارولا الصغيرة قد وصلت إلى وجهتها وأنها آمنة وسالمة في الرحم طوال الأشهر التسعة التالية.

الطعام الذي تتناولينه

قبل البدء في تناول الطعام لشخصين، توقفي واستمعي إلى ما يقوله الأطباء. وفقًا للأطباء، من المفترض أن يزيد وزن الحامل من 1 إلى 2 كيلوغرام في الأشهر الثلاثة الأولى بأكملها. لذلك، تراجعي ولا تنغمسي في الإفراط في تناول الطعام. استمري في تناول وجبة صحية ومفيدة مع المدخول اليومي من فيتامينات فترة ما قبل الولادة بما في ذلك حمض الفوليك. فيما يلي بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي في الأسبوع الثالث من الحمل.

حمض الفوليك هو فيتامين حيوي للنمو السليم للجنين. لذا كلما عجلتِ في البدء في تناوله، كان ذلك أفضل. الحبوب الكاملة والخضروات الورقية غنية بحمض الفوليك أو الفولات. لذلك، تأكدي من تناولها بكثرة في نظامك الغذائي اليومي. وللحصول على تأمين إضافي، يُرجى عدم التردد في تناول مكمل لحمض الفوليك.

 

تجنبي الوجبات السريعة قدر الإمكان. وقللي من تناول السكر الزائد والدقيق الأبيض بأي شكل من الأشكال. وتخلصي من الدهون المشبعة من نظامك الغذائي واستبدليها بالسلطات واللحوم المشوية بدلاً من الرقاقات المقلية قليًا عميقًا. الوجبات السريعة، وخاصة الدهون تزيد من خطر حدوث الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل. لذلك من الأفضل أن تمتنعي عن جميع أنواع الأطعمة والوجبات السريعة.

 

يجب أن يشتمل نظامكِ الغذائي أثناء الحمل خلال الأسبوع الثالث على الكثير من الخضروات الورقية والفواكه مثل المشمش والجزر والمانجو وغيرها، والحبوب الكاملة الشهية ومنتجات الألبان منخفضة الدسم. احرصي على أن تأكلي وأن تبقي بصحة جيدة من أجل الملاك الصغير الذي ينمو بداخلك.

 

تفويت إحدي الوجبات والتعجل فيها من الممنوعات الكبرى. استمتعي بوجباتك وابدئي بتناول وجبة صحية ثلاث مرات في اليوم. ستأخذكِ هذه العادة إلي الصحة الجيدة وتضمني إمدادًا ثابتًا من المواد المغذية لطفلك، طوال فترة الحمل وحتى بعد ذلك.

 

عليكِ التدقيق في عاداتك الغذائية واطلبي المساعدة إذا كنتِ تعانين من اضطراب في الأكل. فمن المهم أن تطلبي مساعدة أخصائي التغذية قبل فوات الأوان.

النصائح والعناية

النصيحة الأولى والأهم للأسبوع الثالث هي التواصل مع مقدم الرعاية الصحية الذي يحظى بإعجابك وثقتك. فسيؤدي هذا الشخص دورًا رئيسيًا خلال فترة الحمل، ومن ثم، كلما أسرعتِ في اختيار أحدهم، كان أفضل. وإذا كنتِ ترتاحين لتواجد داية أو طبيب الأسرة لإسداء النصيحة لك خلال فترة الحمل، فليكن ذلك. وإليكِ بعض الأشياء القليلة مما عليك القيام به وما عليك الامتناع عنه والتي قد يتعين عليكِ وضعها في الاعتبار خلال الأسبوع الثالث.

ما عليك القيام به
الانتباه لجسمك والبحث عن علامات الحمل المبكرة.
الحصول على مجموعة أدوات اختبار الحمل في المنزل.
تناوُل طعام صحي مع ضم المكمل الغذائي لحمض الفوليك أو الفولات في نظامك الغذائي اليومي.
تناوُل خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا.
المضي قدمًا والحصول على مكمِّل من فيتامينات الحمل و فترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك.
ما عليك الامتناع عنه
تجنُّبي الأطعمة والوجبات السريعة.
الإقلاع عن التدخين أو شرب المُسكرات أو تعاطي المخدرات.
عدم التسوق حاليًا من أجل شراء ملابس. فسوف تناسبك ملابسك الحالية للأسابيع القليلة المقبلة.
لا تجهدي نفسك في المنزل أو في العمل خاصة في هذه المرحلة. حيث قد يعيق ذلك نمو طفلك.
استشيري طبيبك وتجنبي تناول أي نوع من الأدوية.

ما تحتاجين إلى التسوق من أجله

تبقي احتياجات التسوق في الأسبوع 3 بسيطة وسهلة. قومي بشراء كتاب عن الحمل إذا لم تكوني قد اشتريتِ كتابًا بعد. وقومي بشراء إختبارات الحمل المنزلية لأنها ستكون مفيدة قريبًا. وأضيفي إلى قائمة مشترياتك حمالة صدر قطنية مريحة لتخفيف ألم ثدييك. هذا كل ما تحتاجينه في ذلك الوقت ولعدة أسابيع أخرى من الحمل.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما سبب تسمية سورة النحل
ما هو الفرق بين معجزات الرسل ومعجزة القرآن الكريم
ما سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة
ما سبب نزول سورة الكافرون
علم النفس في القرآن
ما أهمية تعلم التجويد
ما هي صفات المؤمنين في سورة المؤمنون
سورة محمد
لم سميت سورة النمل بهذا الاسم
عدد آيات سورة البقرة
ما هو مفهوم العلم في القرآن
موضوع عن سورة البقرة
ما هي صفات المنافقين في سورة التوبة
ما خصائص السور المكية
سورة سبأ
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook