جغرافيا العالم العربي

الكاتب: رامي -
جغرافيا العالم العربي
"






جغرافيا العالم العربي وحدود العالم العربي وموقع وتضاريس العالم العربي وأهمية حدود العالم العربي، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

محتويات الموضوع
جغرافيا العالم العربي
حدود الوطن العربي
موقع وتضاريس الوطن العربي
معلومات عن جغرافيا الوطن العربي
أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي
جغرافيا العالم العربي

العالم العربي يمتد عبر أكثر من 13000000 كيلو متر مربع (5000000 ميل مربع) من شمال أفريقيا إلى الجزء الغربي من آسيا.اصغر بلد متصل مع اليابسة هو لبنان 10452 كم واصغربلد عربي بشكل عام هو البحرين. كل الدول العربية لديها سواحل بحرية طويلة ما عدا العراق، إذ أن سواحله محدودة، حيث تطل على الخليج العربي.

حدود الوطن العربي

تظهر حدود الوطن العربي بشكل واضح على الخريطة ، حيث أن البحر المتوسط يقع يحدها من ناحية الشرق والشمال ، وكما أن حدوده البرية مع الدول المجاورة كبيرة ومنتشرة بشكل واسع ، وهذه الحدود جعلت الوضع السياسي للوطن العربي احسن وأفضل ، فتلك الحدود جعلت منه أقرب إلى المقومات السياسية ، سواء أكانت داخلية بين أقطاره أو كانت خارجية مع الأقاليم الأخرى حيث أنها حدودها فتحت طريقاً للتارة والصناعة مع دول العالم الأخرى ، ويمكن توضيح حدود الوطن العربي كالآتي : من الشمال يحد الوطن العربي البحر الأبيض المتوسط ، وجبال زاج روس ، وجبال طوروس . أما من ناحية الجنوب فيحده المحيط الهندي وبحر العرب ، والصحراء الكبرى . ومن الشرق يحد الوطن العربي ، مرتفعات زاج روس ، والخليج العربي وخليج عمان وتبقى منطقة الغرب والتي يحد الوطن العربي مناه المحيط الأطلسي . وبقي للوطن العربي مكانته منذ قديم الزمان ، حيث أنه كان محط أنظار المستعمرين بسبب أهميته البالغة ، ولا زال الوطن العربي يعاني من هذا الأمر الذي جعل منه فريسة للحيوانات المفترسة .

موقع وتضاريس الوطن العربي

يتمركز الوطن العربي في أكثر مناطق العالم استراتيجية، ابتداءً من المحيط الأطلسي غربا ووصولًا إلى الخليج العربي شرقًا وابتداءً من بحر العرب جنوبا ووصولًا إلى تركيا والبحر الأبيض المتوسط شمالًا، وتشغل الصحراء معظم مساحة الوطن العربي وبالذات الصحراء الإفريقية الكبرى بالإضافة إلى صحراء شبه الجزيرة العربية، ثم تأتي الهضاب والتي تشكل مساحةً كبيرة من الوطن العربي بالمرتبة الثانية، وتقع السهول في المرتبة الثالثة ولا تتعدى سوى 6% من المساحة الكلية للوطن العربي وهي نوعان إما ساحلية في بلادالشام أو فيضيه، وهناك أيضًا السلاسل الجبلية.

تكثر المضائق والقنوات في الوطن العربي نظرًا لتوفر السهول والهضاب التي تساعد على تشكلها، ومنها: مضيق هرمز، ومضيق باب المندب، وقناة السويس، ومضيق تيران، ومضيق جبل طارق.

معلومات عن جغرافيا الوطن العربي

تبين خريطة الوطن العربي صماء أن العالم العربي يقع بين دائرة عرض 2 درجة جنوبًا و37 درجة ونصف شمالاً، ويقع كذلك بين خطي طول 60 درجة شرقًا، و17 درجًا غربًا، ويتم استثناء دولة جزر القمر التي يختلف موقعها حيث تقع بالقرب من دائرة العرض 12 درجة شرقًا.
تبلغ مساحة الوطن العربي نحو أربعة عشر كيلو متر مربع، أو 13.825.000 كلم²، وهذه المساحة تقدر بنسبة حوالي 10.2% من اليابسة على كوكب الأرض.
يحتوي العالم العربي على اثنين وعشرين دولة عربية منهم اثني عشر دولة في قارة آسيا بنسبة تبلغ 27.55% من مساحة الوطن العربي، وعشر دول في قارة إفريقيا بمساحة تبلغ نسبتها 72.45% من مساحة الوطن العربي.
يتوسط الوطن العربي قارات العالم القديم، أوروبا وإفريقيا وآسيا.
يوجد في خريطة الوطن العربي صماء العديد من الأبحار مثل: “البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وبحر العرب والخليج العربي، بالإضافة إلى أنه يطل على المحيط الهندي شرقًا والمحيط الأطلنطي غربًا.
تتشكل النسبة الأكبر من مساحة العالم العربي من الصحاري، ومن ضمنها صحراء شبة الجزيرة العربية وأيضا الصحراء الإفريقية الكبرى، كما تنتشر الهضاب في مساحة الوطن العربي وتشكل السهول نحو ستة في المئة من المساحة الكلية من العالم العربي.
تمتد العديد من سلاسل الجبال في الوطن العربي مثل سلسلة جبال البحر الأحمر، وسلسلة جبال الأطلي الصحراوي وسلسلة جبال الأطلي التلي، وكذلك الجبال الساحلية بالشام وجبال الهقار في بلاد المغرب العربي، بالإضافة إلى سلاسل جبال اليمن وسلاسل جبال الحجاز.
أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي
من خلال اشرافه على مسطحات مائية هامة ومضائق هامة جعله ذا مركز تجاري هام ويطلق على أرض الوطن العربي ( الجسر الأرضي العظيم ) ؛ لأنه يربط بين قارات العالم القديم آسيا و أفريقيا و أوروبا ، حيث يصل مضيق جبل طارق بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ، كما يعد مضيق باب المندب أقرب المضائق العربية إلى خط الاستواء ، أما مضيق هرمز فهو يربط بين خليجين ، كما يحتوي الوطن العربي على قناة السويس التي تقع في دولة مصر العربية الذي يعد من أهم الممرات المائية في العالم حيث ربط موانئ البحر الأبيض المتوسط بموانئ البحر الأحمر والمحيط الهندي. ، وبخاصة ما يعرف جغرافيا بالمضايق ، وهذه المضايق منتشرة في كثير من المناطق العربية ، وسنناقشها في فصل خاص ضمن الممرات المائية العربية.
وكثيرا ما يتسبب ذلك في نشوب صراعات بين الدول للهيمنة على هذه الممرات البحرية لضمان عدم تعرض مصالحها للتوقف من قبل الأعداء ويوجد في العالم حوالي 43 مضيقا مائيا تجوبها السفن التجارية وناقلات النفط العملاقة ، وهذا ماتقوم عليه العديد من المضايق والممرات البحرية في العالم العربي ، اي أن هناك اهمية استراتيجية وسياسية للمضايق والممرات المائية ولذلك تسعى الدول التي تمتلك المضايق والممرات المائية الى ان تكون هي صاحبة السيادة، باعتبار المضيق او الممر المائي جزءا من الدولة وبالرجوع الى التاريخ فان قناة السويس كانت السبب الرئيسي في العدوان الثلاثي على مصر عام1956، بعد اعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس . وتؤدي المضايق إلى تقصير المسافات بين الدول."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على الطائر الذي له اصبعان
معلومات عن تربية الحيوانات والطيور
تعرف أين يعيش الببغاء؟
تعرف على طرق العناية بطيور الحب
ماهو سبب عدم قدرة الديك على الطيران
تعرف ماذا يأكل طائر الحب
معلومات عن طريقة تكاثر الدجاج
تعرف ماذا يغطي جسم حيوان البطريق
تعرف ماذا يكنى الهدهد
معلومات عن طعام الببغاء
تعرف على فوائد الدجاج للجسم
تعرف كيفية وقايةِ الحمام من الأمراض
معلومات عن كيفية إنشاء مشروع لتربية الحمام
تعرف على كيفية تغريد طائر الحسون
تعرف على اسم صغير العصفور
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook