حوار بين شخصين عن الغاية من خلق الانسان ؟

الكاتب: رامي -
حوار بين شخصين عن الغاية من خلق الانسان ؟
يعد الحوار بين شخصين حول الغرض من خلق الإنسان أحد الحوارات المهمة التي يبحث عنها كثير من الناس لأن هذا الموضوع من الأمور التي تشغل بالكثيرين حتى تسأل نفسك وتقول: ما الهدف من ذلك؟ الذي خُلقت، ومعرفتى بهذا الغرض مهمة! ومعلوم أن هذه الأسئلة من بين الأسئلة التي يجب إيجاد إجابة واضحة وصحيحة لها. لهذا السبب كان مهتمًا بإعطائك الإجابة من خلال حوار بين شخصين حول الغرض من خلق الإنسان. نحن نتمنى أن ترغب في ذلك.

كيف تكتب حوار بين شخصين
حوار بين شخصين حول الغرض من خلق الإنسان
حوار حول الغرض من خلق الإنسان وعمارة الأرض
ما هو الغرض من خلق الإنسان؟
كيف تكتب حوار بين شخصين

لكي تتمكن من كتابة نص حوار، يجب عليك أولاً إلقاء نظرة على مكونات نص الحوار وخصائص كل مكون من مكوناته ثم البحث عن أهم الأشياء التي تريد التحدث عنها في الحوار وتدوينها.، ثم رتب أفكارك واكتبها في الفقرات التي سنخبرك بها أدناه:

المقطع الافتتاحي: يفتح الحوار وهو أسلوب سردي قصير يتحدث عن الموضوع الرئيسي للحوار، فمثلاً يكون الحوار بين طالبين حول التعاون. لتبدأ، عليك أن تشرح بإيجاز سبب هذا الحوار ولماذا قمت بإنشائه.
جوهر الحوار: وهو ما يسمى الأقسام أو الإجابات المشتركة، وفي هذا الجزء من النص يتم التفاعل بين المتحاورين حول الموضوع الرئيسي للنص، والطريقة غالبًا هي طرح الأسئلة والإجابة عليها، أو سرد الأسئلة تعليقات السائل على المبحوث وعددهم يعتمد على طول الحوار.
الجزء الختامي: وهو خاتمة الحوار وهو بمثابة المقدمة بأسلوب سردي قصير أو من خلال الإجابات الختامية، ولا يوجد فيه أقسام متعددة، بل قسم واحد يلخص فكرة الحوار ونتيجته.
حوار بين شخصين حول الغرض من خلق الإنسان

يمكنك استخدام أسلوب الحوارات في الإذاعة المدرسية في فقرة حماسية تخلق جواً من التوتر بين الطلاب تنبههم وتحفزهم على التعامل مع أهم القضايا ومن تلك القضايا المهمة الهدف من خلق الإنسان. ندرج أدناه حوارًا بين شخصين حول الغرض من خلق الإنسان:

الأول: كثيرًا ما أسأل نفسي ما هو الغرض من خلقنا على الأرض؟ ومع ذلك، لا يمكنني العثور على إجابة نهائية.
الثاني: الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال بسيطة ويمكن العثور عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: “إني خلقت الجن والإنسانية ليعبدوني فقط”. وهذا يعني أن هذا القصد العظيم من خلق الله تعالى لنا هو العبادة ولا شيء غير ذلك.
أولاً، خلق الله تعالى أشياء كثيرة على هذه الأرض، وكل شيء له هدف وسبب وحكمة، أليس كذلك؟
الثاني: طبعا الله عز وجل فوق العبث. لم يخلق المخلوقات على الأرض عبثاً أو تسلية، ونهى الله تعالى عن ذلك، ويؤكد ذلك في كتابه الكريم، ويقول: “وما عندنا السماوات والأرض وما بينهما من أجل”. تم إنشاء اللاعبين “.
أولاً: نعم، ولكن قبل كل شيء البشر مخلوقات على الأرض.
الثاني: في الواقع، إن إرادة الله – سبحانه وتعالى – هي أن الإنسان يفصله عن غيره من المخلوقات بتكليفه بمهمة المتابعة على الأرض وفقًا لإرادته.
الأول: أن يكون الإنسان بطبيعته يمارس غير العبادة، كالأكل والشرب والإنجاب.
ثانيًا، نعم، هذه غرائز ورغبات طبيعية يرغب بها الإنسان، لكنها بعيدة كل البعد عن الغرض من خلق الإنسان، رغم أنها إذا كانت كما أمر الله قانونًا فهي جائز ولا يوجد أي اعتراضات قانونية عليها.
الأول: أؤمن بضرورة الابتعاد عن شهواته ومحاولة التعلم واكتساب المعرفة من أجل الارتقاء بنفسه.
الثاني: نعم هذا صحيح، فرحة الإنسان هي نتيجة معرفة الله سبحانه وتعالى له. وكلما عرف الإنسان ربه زادت الراحة والهدوء في قلبه وهدوء روحه، ويقبل الحياة بتفاؤل.
حوار حول الغرض من خلق الإنسان وعمارة الأرض

بينما كان الأستاذ يشرح عن الكون وما يحتويه من مخلوقات ومخلوقات غريبة وغرفة ضخمة، جلس سامر يتأمل في نفسه ومدى صغره بالنسبة لهذا الكون العظيم، وتفكيره أخذه إلى مملكة أخرى بدأها. يفكر في سبب وجوده وخلق الله تعالى له، وفجأة استقبل صديقه حمدان بدهشة، ودار الحوار التالي بينهما:

حمدان: أهلا سامر أرى أنك مشغول بالتفكير!
سامر: نعم، كنت أفكر في كلام الأستاذ عن الكون والخلق وأتساءل لماذا نحن موجودون في هذا العالم الكبير.
حمدان: تعرف يا سامر فسبحان الله لقد فكرت في ذلك أيضًا.
سامر: بناء على الآية الكريمة في القرآن الكريم التي أخبرنا بها الله تعالى عن حكمة خلق الإنسان الفائق، خُلقنا لنعبده وحده ولا شيء غيره، قال تعالى: “ولدي الجن والجن خلق الإنسانية. “فقط لعبادة لي”.
حمدان: نعم هذا صحيح كما أن الله تعالى قد أوكل إلينا مهمة عظيمة وهي بناء الأرض.
سامر: نعم كل مخلوقات الأرض أخضعها الله تعالى للإنسان. النباتات والحيوانات وكل شيء يخضع لنا. نحن نغذي، ونعالج، ونضاعف، وننفذ كل الغرائز التي خلقنا بها بشكل طبيعي وصحيح. الحمد لله تعالى.
حمدان: ومع ذلك، لا يجوز لنا أن ننسى أنفسنا وننخرط في هذه الغرائز وأن نتبع الأفراح والشهوات، ولكن المسلم الطاهر الورع يدافع عن رغباته ويحاول التطهير والتطهير من خلال عبادة الله تعالى.
سامر: الدنيا مكان فتنة وفتن، ومن نجح فيها ونال رضى الله تعالى تكون له جنات الخلود تجري فيها الأنهار. أصلي الجنة من أجلك ولي.
حمدان: اللهم آمين. كما ترون، يجب أن نتمم بالكامل رسالتنا التي خلقنا من أجلها ونسعى على الأرض لنشر الإصلاح وإعادة البناء، تمامًا كما يكرمنا الله تعالى ويؤتمننا على عبادة باقي المخلوقات بما يرضي الله تعالى .
سامر: بالتأكيد. وهكذا ننال رضا الله تعالى فينا.
ما هو الغرض من خلق الإنسان؟

في تناول هذا الموضوع لا بد من التأكيد على أن الله تعالى في تعالى خلق كل خلق من الجن والإنسانية لحكمة عظيمة وغاية عظيمة وغاية فاضلة، وهذا الغرض يتمثل في عبادة الله تعالى. قال الله تعالى في نص كتابه: “وخلقت الجن والناس إلا ليعبدوني”. [الذاريات: 56]كما قال الله تعالى: “هل ظننت أننا خلقناك عبثًا ولن ترجع إلينا؟” [المؤمنون: 115]وغيرها من الآيات الشريفة التي تدل على أن الله – سبحانه وتعالى – له حكمة عظيمةوغاية من أجلها خلق الجن والإنسان، وعبادته وحده بلا شريك.

العبادة هي إذلال لله تعالى، وذل مصحوبة بالمحبة، وعبادة وصاياه، وتجنب نواهي، كما جاءت الشرائع السماوية منه، قال تعالى: [البينة: 5]علىهذا الأساس، فإن أي شخص يتمرد على سيده ويتغطرس في عبادته العلي يرفض ويتخلى عن الحكمة التي من أجلها خلق الله العبيد وعصيانه وغرورته لعبادة ربه وطاعته.

لقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وأخبرناك حوارًا بين شخصين حول الغرض من تكوين شخص محترم. يمكنك عرضه واستخدامه في أداء واجبك بطرق مميزة وزيادة أدائك الأكاديمي، أو استخدامه في فقرات صفك.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook