حيوانات انقرضت بسبب انتزاع الموطن

الكاتب: المدير -
حيوانات انقرضت بسبب انتزاع الموطن
"محتويات
انتزاع الموطن وتأثيره على انقراض الحيوانات
حيوانات انقرضت بسبب انتزاع موطنها
اهم أسباب انقراض الحيوانات
حيوانات انقرضت حديثا
انتزاع الموطن وتأثيره على انقراض الحيوانات
وجد فريق دولي من العلماء أن عمليات التوطين التخفيفية تجيب عن تساؤل ماذا يحدث لو انقرضت الحيوانات ، حيث تم نقل الحيوانات عن مسارات مشاريع البناء التي كانت تتزايد بسرعة كبيرة والتي تزيد عن عدد حالات إعادة توطين الحيوانات التي يقوم بها العلم للمساعدة في استعادة السكان .
بينما يتم إنفاق ملايين الدولارات على التخفيف من تأثير هذه التطورات على الحيوانات ، اثبتت الدراسة القليل من الدلائل لنجاح هذه المشاريع. يمكن لمثل هذه المشاريع ، في بعض الاحيان أن تعرض الحيوانات لمخاطر أكبر.
وفقًا للتقرير ، فإن إجراءات التخفيف “غالبًا ما تفشل في اتباع أفضل الممارسات العلمية المطلوبة وتكون منفذة بشكل سيئ ، مما يوفر فرصًا قليلة لتطبيق الدروس المستفادة وتحسين قدرة الحفظ لمشاريع مماثلة في المستقبل. لحماية حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية واي دول في كل انحاء العالم .
حيوانات انقرضت بسبب انتزاع موطنها
نقل تنانين كومودو إلى أستراليا: يعد نقل الحيوانات الكبيرة إلى أماكن لا تعيش فيها من قبل بالفعل أمرًا مثيراً ومقلق في آن واحد واعُتقد انه من حلول انقراض الحيوانات ، فقد ظهر نوع تغير الموطن الاساسي لحيوان في بداية القرن الحادي والعشرين وهو ترحيل حيوان الكومودو لاستراليا ، لأن في موطنه يتنافس مع 7 مليارات من البشر على المكان والموارد لان المكان ذو احترارًا سريعًا ، وهذه الطريقة تمثل سيطرة قابلة للجدل على مصير الطبيعة والبيئة ، فإن تحريك الحيوانات يعد خيارًا شرعيًا وهو يطلق عليه مساعدة الهجرة. غالبًا ما يكون الهدف هو إنقاذ النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض ، ولكن ليس دائمًا ناجحاً في بعض الأحيان. كما ان تغير مكان كومودو كان اقتراح الهدف منه هو استعادة التوازن البيئي.
الدببة القطبية الى القطب الجنوبي: في البداية ، يبدو نقل الدببة القطبية إلى القارة القطبية الجنوبية أمرًا مقبولاً . لإنهم في خطر كما انهم يحبون البرد والجليد. حتى بعد الاحتباس الحراري ، سيكون لدى هذا المكان العوامل المثالية لهم . لكن الشيء الوحيد الذي لا تمتلكه منطقة القطب الجنوبي هي وجود حيوانات مفترسة بكميات الكبيرة ، لذا الدببة هناك لن تتكيف تمامًا . كانت الدببة القطبية تتغذى في البداية على طيور البطريق .
الفهد او شيتا: نظرًا لمقاومة رعاة الماشية للذئاب التي أعادت على صيدها ، لذا من الصعب تخيل الأسود تجوب السهول الكبرى، ولكن بالنسبة للفهود لا يشكل الفهد تهديدًا للماشية ، كما أنه أقل خطورة على البشر من أسود الجبال. قالت الكاتبة العلمية والناشطة البيئية كوني بارلو إنها يمكن أن تكون مفيدة للظباء ذات القرون الشوكية ، وهو أسرع حيوان ثديي حافر في العالم.
اهم أسباب انقراض الحيوانات
الصيد الجائر: على سبيل المثال عاج الأفيال ، وفراء النمور ، وتصنيع التونة والاستخدامات الطبية لزعانف سمك القرش هي بعض الأمثلة على سبب الصيد الجائر لهذه الحيوانات والتي تصل إلى حد الانقراض وهي من اضرار الصيد الجائر.
تدمير الغابات: وهو الآن السبب الابرز للانقراضات الحالية. قامت إزالة الغابات بتهديد أنواعًا كثيرة من الحيوانات . تعيش النظم البيئية بأكملها داخل الغابات. من المحتمل أن تختفي كل الغابات المطيرة خلال المائة عام القادمة إذا لم يتم وقف إزالة الغابات. فحتى الآن ، تم ازالة 13 مليون هكتار من الغابات أو تدميرها وهذا ما هو  الا عدد الأنواع التي هلكت كذلك ايضاً الشعاب المرجانية مهددة. الشعاب المرجانية هي موطن لحوالي 25? من الحيوانات البحرية. وقد تم تدمير 27? من الشعاب المرجانية.
انتشار التلوث: عندما يتم إدخال مواد كيميائية غير طبيعية للبيئة يظهر تلوث الهواء والتربة والبحار ، فإنها تخترق  عملية التمثيل الغذائي للحيوانات ولا تتمكن من التكيف لذا نجد حيوانات انقرضت بسبب التلوث . تشتمل ملوثات الهواء أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين. تلوث الماء والتربة هو نتاج معادن ثقيلة مثل الزئبق والكادميوم والرصاص ومبيدات الحشرات والافات ومركبات مبيدات الأعشاب.
حيوانات انقرضت حديثا
الضفدع الذهبي: وكان آخر مرة متواجد في الغابة في مونتيفردي كوستاريكا ، في عام 1989 ، وقد كان اختفاء الضفدع الذهبي بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري . كما اقترح علماء آخرون منذ ذلك الوقت أن الضفدع الذهبي ربما يكون قد تم القضاء عليه من خلال  نمط طقس الذي سبب ظروفًا شديدة الجفاف في الوقت الذي اختفى فيه الضفدع الذهبي . لذا وجب ان تتوفر وسائل حماية الحيوانات من الانقراض .
ببغاء كارولينا: ربما بسبب انقراضها الريش الفريد والنادر له وكونه من الأنواع الوحيدة من الببغاوات الأصلية في شرق الولايات المتحدة . كان ريش الببغاء باللون الأخضر والأصفر والأحمر وكان يعتبر إضافة ثمينة إلى قبعات النساء.  توفي آخر ببغاء كارولينا الأسير الإنكا ، في حديقة حيوان سينسيناتي في عام 1918 ، في خلال عام  بعد ان اشترتع سيدة تدعى جين.
دجاجة هيث: كانت هذه الدجاجة شائعة على الساحل الشرقي لأمريكا ، لم يكن من الممكن العثور على الدجاجة هيث في مارثا فينيارد إلا في أواخر القرن التاسع عشر. وقد تسببت حرائق الغابات والصيد الجائر والتغييرات في الغابات في تقليل ??الأعداد المتبقية من الدجاجة هيث ، وفقًا لتقرير جريدة فاينيارد. وفي عام 1933 ، تم رسمياً  انقراض هذا النوع بعد اختفاء آخر دجاجة هيث معروفة ، وتدعى Booming Ben. أعلن دعاة الحفاظ على البيئة في عام 2016 أنهم يعملون على تتبع السبب .
نمر قزوين: منذ أكثر من 10000 عام ، وهو من ال حيوانات منقرضة وسبب انقراضها هاجرت هذه النمور الشرسة من شرق الصين إلى بحر قزوين ، مما فتح الطريق لطريق التجارة الذي أصبح يسمى باسم طريق الحرير. خلال القرن التاسع عشر ، أمر الجيش الروسي بإبادة النمور كجزء من مشروع زراعي ، وهذا ما تم اعلانه في ناشيونال جيوجرافيك. يُعتقد أن آخر نمر قزوين تم قتله في تركيا عام 1970. ويقوم العلماء الآن على إعادة نمور قزوين من خلال عينات المتاحف في روسيا وكازاخستان وأذربيجان.
فقمة الراهب الكاريبي: وهو النوع الوحيد من الفقمات الأصلية في منطقة البحر الكاريبي ، فقمة البحر الكاريبي هي أول أنواع الفقمة التي انقرضت بسبب البشر. قام المستعمرون الأوروبيون بمطاردة هذه الفقمات لاستخدام شحومها لتوفير الوقود والغذاء أيضًا. وقام العلماء الأوائل الذين استولوا على الفقمات للدراسة مما سبب أيضًا في خفض أعدادهم. وكانت آخر مستعمرة معروفة لهم على شعاب مرجانية معزولة قبالة جزيرة كاريبية صغيرة غير مأهولة بالسكان ، وتم الإعلان عن انقراض فقمة البحر الكاريبي في عام 2008.
وحيد القرن الأسود الغربي: يقال أن مليون وحيد قرن من أربعة أنواع متنوعة قد جابت السافانا الأفريقية في مطلع القرن العشرين وهذا وفقًا لمجلة العلمية الامريكية في غضون 100 عام ، اصبح وحيد القرن الأسود الغربي من الحيوانات المنقرضة . وتم اخلاء موطنهم الطبيعي من اجل الزراعة والصيد الرياضي ولاستخدامات الزعيم الصيني ماو للطب الصيني التقليدي خلال الخمسينيات من القرن الماضي ، والذي تشتمل على مسحوق قرن وحيد القرن كعلاج . شوهد آخر وحيد قرن في الكاميرون ثم تم إعلان انقراض وحيد القرن الأسود الغربي في عام 2011.
المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook