حيوانات منقرضة في الامارات

الكاتب: المدير -
حيوانات منقرضة في الامارات
"محتويات
أشهر حيوانات منقرضة في الامارات
النمر العربي
الضبع المخطط
الذئب العربي
حيوان النيص
ثعلب روبل
طيور مهددة بالانقراض في الإمارات
أشهر حيوانات منقرضة في الامارات

هناك عدد كبير من حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين في العالم، مثل الديناصورات وغيرها ، وحديثًا تم تسجيل حيوانات منقرضة منها كانت موجودة في دولة الامارات العربية المتحدة، واختفت، ومن أشهر الحيوانات التي انقرضت تحديدًا من الثديات على سبيل المثال:

النمر العربي

يعتبر حيوان النمر العربي واحدًا من الثديات الثديات اللاحمة مثله مثل حيوان الفهد، والقطط، ضمن تصنيف يسمّى بتصنيف السنوريات، وهو نوع من أنواع الحيوانات.

يصل وزن هذا الحيوان إلى ما يقارب 30 كيلوجرام، والطول يتراوح ما بين 182 سم، إلى 203 سم ، بينما يصل وزن أنثى النمر العربي إلى 20 كيلوجرام، أي تكون الأنثى أخف وزنًا، ولكنّها أطول من الذكر.

من أكثر المعلومات انتشارًا حول حيوان النمر العربي هو أنّ لون الجلد لديه متعدد فمنه ما هو باللون الرماي ومنه ما هو باللون الأصفر الفاتح، واللون الذهبي، بالإضافة إلى النمور التي تكون جلودها منقطة باللون الأسود.

بشكلٍ عام يكون النمر العربي بحجمٍ أقل نسبيًا من بقية السلالات الأخرى للنمور الفارسية، والافريقية.

أهم ما يميزه هو أسنانه الحادة والأنياب التي يستخدمها في التمكن من فريسته والقضاء عليها، بانتزاع أطرافها بتلك الأسنان ، ويمتاز النمر العربي بحاسة السمع القوية جدًا والتي تفوق قوة سمع الإنسان بخمسة أضعاف.

انقرض هذا الحيوان من الامارات العربية، وأوّل مرة تمت رؤيته فيها في داخل دولة الإمارات في العام 1949 ميلادي، تحديدًا في منطقة جبل حفيت من خلال ويلفريد ثيسيجر.

وقلت نسبة وجوده في الأماكن الأخرى غير الامارات بنسبة 90% ، فعلى سبيل المثال المملكة العربية السعودية تقلصت المساحات التي يعيش بها هذا الحيوان.

الضبع المخطط

انقرض حيوان الضبع المخطط من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعتقد أنّه لا زال موجودًا منه أعداد قليلة جدًا في المملكة العربية السعودية، وعُمان، واليمن.

تفضل حيوانات الضباع من هذه الفصيلة المخططة العيش في البيئات الاستوائية، بالإضافة للسهول العشبية، ومناطق الغابات، إضافةً إلى الأحراش، والمناطق التي تكون بيئتها شه صحراوية.

من الأسباب التي أدت إلى انقراض هذا الحيوان هو عمليات الصيد المتكرر من أجل الاستفادة من الفراء المغطي لجلده، فقد تم استخدامه في صناعة الملابس باهضة الثمن والحقائب وغيرها، وهذه أسباب من صنع البشر تمامًا مثله مثل حيوانات انقرضت بسبب التلوث .

تعتبر كل من أفغانستان، والشرق الأوسط وأفريقيا بالإضافة إلى منطقة غرب الهند موطنًا لهذا الحيوان ، ويزن حيوان الضبع المخطط حوالي 50 كيلو جرام، ويعتبر أصغر بالحجم مقارنةً مع الضبع الأرقط الذي يصل وزنه إلى 90 كيلو جرام.

الذئب العربي

يعتبر حيوان الذئب العربي واحدًا من الحيوانات المنقرضة في  الامارات العربية المتحدة، فقد كان موجودًا بها في السابق، ولكنّه في الوقت الحالي قد نجد القليل منه في السعودية، وأجزاء من جمهورية مصر العربية، واليمن وعمان، فهو يتخذ من المناطق النائية موطنًا له.

يفضل حيوان الذئب العربي العيش في بيئة المناطق الجبلية والصحراوية ، ولم يهتم السكان في خطر الانقراض لهذا الحيوان، اذ لم يتبعوا وسائل حماية الحيوانات من الانقراض مع هذا الحيوان، تعاملوا معه بوضع السم له، بسبب اعتدائه المستمر على المواشي، أي أنّهم كانوا يقتلوه عمدًا.

يعيش في أماكن وجوده ضمن قطعان متفرقة، وذلك بعد أنْ كان يعد من أكثر أنواع الثديات انتشارًا. 

حيوان النيص

يعد حيوان النيص من القوارض، والتي تعتبر كبيرة نسبيًا مقارنةً بغيرها من القوارض الموجودة في الشرق الأوسط، يبلغ وزنه 18 كيلو غرام تقريبًا.

يعتبر هذا واحدًا من حيوانات انقرضت وعادت للظهور مرة أخرى في الإمارات العربية المتحدة ، يتميز جسمه بوجود الأشواك الطويلة الحادة والإبرية، والغرض من وجودها هو مساعدته في الدفاع عن نفسه من هجوم أي حيوان مفترس عليه.

يتواجد بشكلٍ عام في منطقة شبه الجزيرة العربية، وغير الإمارات فهو يتواجد في سلطنة عمان، والسعودية ، أهم أسباب انقراضه هو أنّه من الحيوانات التي يتغذّى عليها الحيوانات البرية المفترسة مثل الوشق، والذئاب، وسبب آخر لانقراضه الزحف العمراني الكبير ما يؤدي إلى تناقص أعداده.

هناك نوع خاص من حيوانات النيص وهو النيص الهندي فالأخير غير مهدد بالانقراض بعكس أنواع أخرى من حيوان النيص والمهدد بالانقراض، والذي انقرض لفترة كبيرة في الامارات وهي واحدة من الدول التي تعتبر موطنًا لهذا الحيوان.

بعدما تأكد انقراضه من الامارات قامت الهيئة المختصة في حيوانات منقرضة باستخدام كاميرات لمراقبة ظهور هذا الحيوان، فهو يقضي أغلب وقته في الجحور، وجدوا بالفعل صورة له وتحديدًا في إمارة أبو ظبي.

ثعلب روبل

ينتشر في الامارات أنواع مختلفة من الثعالب، عددها ثلاثة، ويعتبر ثعلب روبل واحدًا من هذه الأنواع، والذي يسمّى بثعلب الرمال.

يتميز الحيوان باللون الرملي القريب إلى اللون الرمادي الفاتح ، له أذنين كبيرتي الحجم تمامًا كآذان الخفافيش ، ومنطقة مقدمة الفم عنده صغيرة ، وله ذيل طويل وكثيف.

يصل وزنه إلى أقل من 2 كيلوغرام على الأكثر، فهو يعتبر إجمالًا حيوان صغير ،ويفضل العيش في الأوكار ،ويتغذى ثعلب روبل على مجموعات اللافقاريات الصغيرة، والزواحف، بالإضافة إلى الثدييات الصغيرة.

هو واحدًا من الحيوانات المنقرضة في الإمارات منذ عام 2005، في ذلك العام تم تسجيل آخر ظهور له ، بشكل عام يعد حيوان ثعلب الرمال من الحيوانات النادرة جدًا في العالم، ومن الصعب رؤيتها في البرية.

كما يعتبر من الأنواع النادرة جداً ولا يسهل رؤيتها في البرية ، وبعد البحث عن ثعلب روبل في الإمارات وجدوا واحدًا منه في المنطقة الغربية. 

طيور مهددة بالانقراض في الإمارات

يتواجد في الامارات العربية المتحدة أنواعاً مختلفة من الطيور النادرة والمميزة، ويوجد من هذه الطيور أنواعًا مهددة بالانقراض، وهي:

اليمامة.
السلحفاة الأوروبية.
البومة الصغيرة.
النسر ذو الوجه المتدلي.
صقر الغروب.
طير الرفراف المطوق.
الحبارى الآسيوية.
عقاب السهول.
النسر المصري. 30

وترى الدولة أنّه من الواجب تحديد عدد من المحميات الطبيعية في الإمارات ، لتكون موقعًا لهذه الطيور، في سبيل الحفاظ عليها من الانقراض.

يصل عدد أنواع الطيور المتواجدة في الامارات 435 نوعاً، وتعتبر دولة الامرات ملجأً للكثير من الطيور المهاجرة، سواء الطيور البرية، أو الطيور البحرية، والتي تهاجر للامارات بشكلٍ سنوي، بسبب المناخ الدافئ فيها، والغذاء المتوفر في طريقها إلى الامارات.

تعيش بعضًا من أنواع هذه الطيور في المناطق الساحلية للدولة، إضافة للأراضي الرطبة، فتعتبر هذه الأماكن هي أماكن للتكاثر والراحة للطيور المهاجرة، مثل طيور الغاق السوقطري، والقطا المتوج، والنورس الأسخم، والقنبرة السوداء، والخرشنة بيضاء الخد، والعصفور أصفر العنق ، بالإضافة إلى بعضًأ من الطيور الجارحة، مثل العصافير الصغيرة، وصقر الشاهين، والعقاب النسارية.

وتسعى الدولة إلى حماية الأنواع المهددة بالانقراض من الطيور فيها، من ضمن الجهود التي تقوم بها للوصول إلى حلول انقراض الحيوانات، وذلك في سبيل مواجهة أي ضغوطات قد تواجهها تلك الطيور، جنبًا لجنب مع جهود المجتمع الدولي، بالإضافة إلى رغبتها في المحافظة على التنوع البيولوجي العالمي.
الأمر الذي وصل إلى فرضها مجموعة من العقوبات للأشخاص الذين يمارسون الصيد الجائر لتلك الطيور، ومكافحة كل أنواع التجارة غير المشروعة بها، وذلك للحفاظ قدر الإمكان على أكبر قدر ممكن من حيوانات مهددة بالانقراض في الامارات.

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook