خدمات النقل والمواصلات والاتصالات في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خدمات النقل والمواصلات والاتصالات في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

خدمات النقل والمواصلات والاتصالات في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
أ - النقل:
 
يوجد في منطقة الجوف مطاران إقليميان أحدهما مطار الجوف، ويقع بين محافظة دومة الجندل وبين مدينة سكاكا، والآخر هو مطار القريات شمال المنطقة  . ولهذين المطارين الدور الرئيس في النقل، من المنطقة وإليها عمومًا والحركة السياحية في المنطقة خصوصًا.
 
وقد افتتح مطار الجوف الحالي عام 1394هـ / 1974م. وكانت بداية نـزول الطائرات في منطقة الجوف على أرض ترابية تسمى (قاع المندا) بمدينة سكاكا. ثم تلا ذلك تخصيص مهبط وغرفة خدمات جنوب مدينة سكاكا عام 1383هـ / 1963م وأطلق عليه مطار الجوف قبل أن يتم نقله إلى مكانه الحالي  
 
أما مطار القريات الحالي فقد افتتح عام 1397هـ / 1977م. وكان قد بدأ نـزول الطائرات في القريات على أرض ترابية، ثم انتقل مطارها إلى مكان سُمّي (مطار القاع) عام 1375هـ / 1955م إلى أن تم نقله إلى مكانه الحالي  
 
ويضم كل من المطارين صالة للمغادرة، وصالة للقدوم، وصالة ثالثة لاستقبال كبار الزوار. ويعد النقل الجوي وسيلة نقل فعالة في تنمية الحركة السياحية بالمنطقة، وقد وصل عدد المسافرين عبر هذين المطارين إلى 291107 ركاب في العام الواحد من خلال 4166 رحلة سنوية بمعدل 12 رحلة يومية و 84 رحلة أسبوعية تربطهما ببقية مدن المملكة الرئيسة، مثل: الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والدمام، والقصيم، وتبوك، وعرعر، وغيرها حسب آخر الإحصائيات. وقد كان نصيب الجوف من تلك الرحلات 190414 راكبًا سنويًا، عبر 2736 رحلة مجدولة والبقية لمطار القريات. كما أن الشحن الصادر من مطاري الجوف والقريات خلال العام الواحد يصل إلى 450 ألف كجم  .  ولهذين المطارين دور كبير في تدفق حركة البضائع والنقل بين منطقة الجوف وباقي مدن المملكة ومناطقها.
 
وفي آخر مسح للسواح في المنطقة تبين أن 22% فقط من زوارها يصلون إليها بالطائرة   حسب آخر مسح لزوار المنطقة.
 
وفي مجال النقل البري تقوم الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) بدور رئيس في تأمين خدمات النقل البري للركاب بالمنطقة ونقلهم ما بين مدن المملكة. ولارتباط المنطقة بحدود مع الأردن تم إنشاء منفذ الحديثة الذي يُعدُّ من أكبر المنافذ في الشرق الأوسط؛ لما يقوم به من دور مميز في توفير خدمة النقل للمملكة ودول مجلس التعاون بوساطة عدد من الشركات الناقلة عبر هذا المنفذ إلى بلاد الشام، ومصر، والدول الأوروبية عبر تركيا.
 
ب - الطرق: 
 
يُعدُّ الانتقال أحد أركان الرحلة السياحية إلى أي موقع بَعُدَ أو قَرُب. ولا يمكن التخطيط لقيام سياحة متطورة من دون تأمين شبكة من الطرق  ووسائل النقل المريحة، ونظرًا للموقع المتميز لمنطقة الجوف، فقد اهتمت الدولة بإنشاء الطرق التي تربط مدن المنطقة بعضها ببعض، كما تربطها بالشبكة الرئيسة للطرق بالمملكة، ما يسَّر الانتقال منها وإليها. وتوجد بمنطقة الجوف شبكة طرق معبدة يبلغ طولها نحو 1200كم من الطرق المعبدة، وما يقارب 1800كم من الطرق غير المعبدة  .  ويمكن الوصول إلى معظم المواقع السياحية الرئيسة بوساطة الطرق المعبدة، مع العلم أن عملية تطوير الطرق الرئيسة والفرعية التي تقود إلى المواقع السياحية وغيرها متواصلة. وقد اعتمد عدد من مشروعات الطرق وبعضها جارٍ تنفيذه ومن أهمها: طريق الجوف - حائل الذي سيكون له انعكاسه الإيجابي على حركة النقل من منطقة الجوف وإليها وصناعة السياحة بها تحديدًا  
 
ج - وسائل الاتصال:
 
بدأت خدمة الاتصالات في المنطقة في عهد الملك عبدالعزيز عام 1351هـ / 1931م بجهازي مورس لإرسال البرقيات. وفي عام 1358هـ / 1938م أسس اللاسلكي والبريد في القريات، ثم ربط بالمدينة المنورة وكان ينقل بالسيارات والطائرات. ثم توالت التطورات حتى أسست بالجوف منطقة للبريد والهاتف عام 1395هـ / 1975م  ما طور وسائل الاتصال حتى تمت خصخصة قطاع الاتصالات في المملكة عام 1419هـ / 1998م تحت اسم (شركة الاتصالات السعودية)  .  ومنذ ذلك الحين وخدمات الاتصالات في تحسن مستمر، حتى أصبحت مرافق الاتصالات المحلية والدولية الهاتفية وخدماتها وخدمة الفاكس والإنترنت تتوفر بشكل متطور للسكان والسياح في منطقة الجوف بمختلف محافظاتها ومدنها وبلداتها الكبيرة نسبيًا. أما في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها خدمة هاتفية أرضية فيمكن استخدام هواتف الاتصال الجوال عبر الأقمار الصناعية.
 
د - تأجير السيارات:
 
يوجد 5 مكاتب لتأجير السيارات و 6 شركات للنقل في منطقة الجوف، كما توجد 4 محطات للحافلات وأكثر من 100 سيارة أجرة  ،  أما مطارا المنطقة فيخدمهما مكتب لتأجير السيارات وسيارات الأجرة.
 
شارك المقالة:
227 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook