خريطة تضاريس مصر

الكاتب: رامي -
خريطة تضاريس مصر
"






خريطة تضاريس مصر خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل خريطة تضاريس مصر مجسمة كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
خريطة تضاريس مصر
معنى التضاريس
جغرافيا مصر
ماهي اهمية التضاريس؟
أهمية حدود مصر:
خريطة تضاريس مصر


يمكن تقسيم تضاريس مصر الطبيعية إلى 4 أقسام أساسية وهي:
وادي النيل والدلتا:
حيث يمتد نهر النيل في مصر بطول 1532 كم ويبدأ جنوبًا من محافظة أسوان وينتهىشمالًا في فرعي الدلتا (دمياط ورشيد) ويمر بمحافظات الصعيد والقاهرة ومحافظات الدلتا مثل الدقهلية والشرقية والغربية.
الصحراء الغربية:
وتبلغ مساحتها 680,000 كم وبها العديد من التضاريس مثل جبل العوينات ومنخفضالقطارة ووادي النطرون وواحة سيوة والواحات الداخلة والخارجة والفرافرة.
الصحراء الشرقية:
مساحتها تبلغ 220,000 كم وبها جبال البحر الأحمر وهضبة العبابدة وخليجي السويسوالعقبة.
شبه جزيرة سيناء:
تمتد بمساحة 61,000 كم وبها أعلى جبل في مصر وهو جبل سانت كاترين، ومنطقةالهضاب الوسطى كما يوجد بها العديد من الجبال الجرانيتية.

معنى التضاريس

التضاريس، أو رسم الخرائط الأرضية، هي البعد الرأسي والأفقي لسطح الأرض. وعند ذكر تضاريس ما تحت الماء يُستخدم المصطلح قياس الأعماق.
ويستخدم مصطلح التضاريس كمصطلح عام في الجغرافيا الطبيعية، للإشارة إلى موقع الأرض. وعادة ما يعبر عن هذا من حيث الارتفاع والانحدار واتجاه الخصائص التضاريسية.

جغرافيا مصر

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، تقع على مدار السرطان وتمر بين دائرتي عرض 22° و 36? 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش. ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع.تتمتع مصر بالعديد من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، فمن الموارد المائية بها ساحلي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى وجود 10 بحيرات طبيعية إضافة إلى بحيرة ناصرالصناعية، بالإضافة إلى مورد المياة العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي يمتد بطول مصر وينتهي بشطريه رشيد ودمياط، ويبلغ حجم الموارد المائية المتاحة حوالي 68 مليار متر مكعب يستخدم منها في الزراعة نحو 85% سنويا، وفي الصناعة 9.5% وفي الشرب5.5%،وتُقسم مصر إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام، ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبرالكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريباً ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكلالصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

ماهي اهمية التضاريس؟

ويعد فهم التضاريس أمرًا بالغ الأهمية لأسباب كثيرة:
– تحدد تضاريس المنطقة إلى حد كبير مدى صلاحيتها لإقامة المستوطنات البشرية: تُفضل السهول الغرينية والمسطحة كتربة زراعية عن المرتفعات الحادة الصخرية.
– وفيما يتعلق بالجودة البيئية والزراعة وعلم المائيات، فإن فهم تضاريس المنطقة يتيح فهم حدود حوض التصريف وسمات التصريف وحركة المياه، وأثرها على نوعية المياه. وتستخدم المصفوفات المعقدة لبيانات الخرائط المجسمة كمؤشرات إدخال لـ نماذج النقل الهيدرولوجي (مثل نموذج إدارة مياه الأمطار أو محاكاة ديناميكية التيار ونموذج التقييم) للسماح بالتنبؤ بـ نوعية المياه في الأنهار.

– كما يدعم فهم التضاريس أيضًا المحافظة على التربة، وخاصة في مجال الزراعة. الحرث المنسوبي هو ممارسة متبعة لتمكين الزراعة المستدامة على الأراضي المنحدرة؛ بمعنى ممارسة الحراثة على طول خطوط ارتفاع متساوية بدلًا من صعود وهبوط المنحدر.
– والتضاريس أمر بالغ الأهمية عسكريًا لأنها تحدد قدرة القوات المسلحة على الاستيلاء على المناطق والسيطرة عليها ونقل القوات والمواد إلى المناطق والمرور عبرها. ففهم التضاريس هو أمر أساسي للإستراتيجية الدفاعية والهجومية على حد سواء.
– والتضاريس مهمة في تحديد أنماط الطقس. فربما تتجاور منطقتان قريبتان من بعضها البعض جغرافيا ولكن تختلفان جذريًا في مستويات أو توقيتات هطول الأمطار بسبب الاختلافات في الارتفاع أو تأثير “ظل المطر”.

– المعرفة الدقيقة للتضاريس هي أمر حيوي في مجال الطيران، وخاصة بالنسبة لمسارات التحليق على ارتفاع منخفض والمناورات (انظر التضاريس وتفادي الاصطدام) وارتفاع موقع المطار. كما تؤثر التضاريس أيضا على مدى وأداء الرادارات ونظم الملاحة ذات الإذاعة الأرضية. وعلاوة على ذلك، قد تؤثر المرتفعات بشدة على تنفيذ الميناء الجوي الجديد واتجاه مدرجاته.

أهمية حدود مصر:

ترجع أهمية حدود مصر إلى الوظائف التي أشرنا إليها مسبقًا مثل الوظيفة الأمنية والتي تساعد في حماية الحدود والدفاع عنها من أي تدخل خارجي، والوظيفة الاقتصادية والتي يقصد بها حماية الموارد الطبيعية والصناعية لمصر، أما الوظيفة الثقافية فهي حماية الهوية الثقافية للمواطنين من أي غزو ثقافي خارجي. وتعتبر مصر مميزة بموقعها الجغرافي حيث أنها تطل على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، كما أنها من دول حوض النيل، بالإضافة إلى أنها تعد ملتقى لقارات إفريقيا وآسيا وأوروبا بسبب موقعها المتميز، ولذا فإن لحدودها أهمية خاصة."
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف يتم زراعة الفول السوداني ومواعيد زراعته ونصائح لزراعته
كلمات اغنية علي بالي مسلم.
تعرف على علاج اصفرار أوراق أشجار الليمون وأهم أسبابه
كلمات اغنية مبينا كتير مسلم .
كلمات اغنية حاضر يامستر ليال عبود
كلمات اغنية سكون مسلم .
تعرف على دراسة جدوى حول مشروع الصوب الزراعية
كلمات اغنية القسم ناس الغيوان
كلمات اغنية مش قادر مسلم .
كلمات اغنية بموت عليك ليال عبود
كلمات اغنية هنيالك مسلم .
ماهي طريقة زراعة البامية بالصور
كلمات اغنية خليكي في حضني الليلة مسلم.
كلمات اغنية صباحك مسلم.
كلمات اغنية الحصادة ناس الغيوان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook