خصائص التفكير الأسطوري

الكاتب: المدير -
خصائص التفكير الأسطوري
"محتويات
مفهوم الأسطورة
خصائص الأسطورة
أمثلة على الأسطورة في الأدب
ما هو التفكير الأسطوري
خصائص التفكير الأسطوري
التفكير الأسطوري تفكير خيالي
مفهوم الأسطورة

الأسطورة هي رواية رمزية، عادة ما تكون مجهولة المصدر ، وتقليدية جزئيًا على الأقل ، ترتبط ظاهريًا بأحداث فعلية ، وترتبط بشكل خاص بالمعتقد الديني ، ويتميز عن السلوك الرمزي (عبادة ، طقوس) والأماكن والأشياء الرمزية (المعابد والأيقونات) ، الأساطير هي حسابات محددة للآلهة ، أو كائنات خارقة تشارك في أحداث ، أو ظروف غير عادية في وقت غير محدد ، ولكن يُفهم على أنه موجود بعيدًا عن التجربة البشرية العادية ، يشير مصطلح الميثولوجيا إلى دراسة الأسطورة ، وجسم الأساطير التي تنتمي إلى تقليد ديني معين .

كما هو الحال مع كل ديني الرمزية ، لا توجد محاولة لتبرير الروايات الأسطورية أو حتى جعلها معقولة ، تقدم كل أسطورة نفسها كحساب واقعي موثوق به بغض النظر عن مدى اختلاف الأحداث المسرودة مع القانون الطبيعي أو التجربة العادية ، بالامتداد من هذا المعنى الديني الأساسي ، يمكن أيضًا استخدام كلمة أسطورة بشكل فضفاض للإشارة إلى معتقد أيديولوجي ، عندما يكون هذا المعتقد موضوعًا لعقيدة شبه دينية ، ومن الأمثلة على ذلك الأسطورة الماركسية الأخروية حول اضمحلال الدولة .

خصائص الأسطورة
عادة ما تتميز الأسطورة بالآلهة الحاكمة ، والآلهة ، والأبطال الذين يتمتعون بصفات شبيهة بالآلهة ، ولكن مكانة أقل من الآلهة ، غالبًا ما تكون ابنة أو ابن إله (مثل بيرسي جاكسون) مميتة تمامًا ، وتتمتع هذه الشخصيات بقدرات وقوى خارقة للطبيعة ترفعهم فوق متوسط ??البشر
الأساطير في الغالب قديمة جدًا ، ويصادف أنها حكمت العالم عندما لم تكن العلوم ، والفلسفة ، والتكنولوجيا دقيقة للغاية ، كما هي اليوم ، لذلك، لم يكن الناس على دراية ببعض الأسئلة ، مثل لماذا السماء زرقاء أو لماذا الليل مظلمة ، أو ما هي أسباب الزلازل ، وهكذا .
كانت الأساطير هي التي تفسر الظواهر الطبيعية ، ووصفت الطقوس ، والاحتفالات للناس .
أمثلة على الأسطورة في الأدب

روميو وجولييت (بقلم ويليام شكسبير)

أثرت الأساطير الرومانية واليونانية ، على الرغم من عدم توفرها في الأصل باللغة الإنجليزية ، بعمق على الأعمال الإنجليزية، خلال أيام الإغريق القدماء ، كان لديهم اعتقاد بأن بعض الآلهة غير المرئية ، مثل زيوس قد خلقوا هذا العالم ، نقرأ في مثل هذه القصص اليونانية أن عواطف البشر كانت تتحكم في الآلهة ، ومن ثم قاتلت الآلهة من أجلهم وبالمثل ، كان لدى الرومان إيمان بمثل هذه الآلهة .

بسبب التأثيرات الأسطورية ، يشير العديد من المؤلفين الأدبيين إلى الأساطير اليونانية والرومانية من أجل إضافة معاني إلى أعمالهم على سبيل المثال ، استخدم شكسبير في مسرحيته روميو ، وجولييت الأساطير اليونانية عندما صرخت جولييت قائلة ذلك ، ”  اعدو بسرعة ، أيها الجياد الناري ، نحو سكن Phoebus .”

في الأساطير اليونانية ، كان فيبوس إله الشمس ، وهنا تحث جولييت هذا الإله على إعادته إلى المنزل بسرعة ، حتى تأتي تلك الليلة، وقد تقابل حبيبها روميو .

ما هو التفكير الأسطوري

حتى قبل زمن المسيح كان هناك فلاسفة انتقدوا التفكير الأسطوري يدور حولهم باعتباره أسطوريًا وبهذا ، كانوا يقصدون أن مثل هذا الفكر لا يشير إلى الواقع كان له نوع خاص به من الكون يرضي بعض الناس ، ويسمح لهم بالتعبير عن مشاعرهم بشكل كاف ، ومنحهم إحساس بالقوة ، تنطبق هذه الظاهرة بشكل خاص على الأساطير الدينية ، ولكنها كانت مرتبطة أيضًا بالأساطير حول العالم بشكل عام لأن مجالي المعنى مترابطان بشدة ، حتى أن بعض الفلاسفة مثل سقراط قُتلوا ، لأنهم أشاروا إلى مشاكل التفكير الأسطوري .

ومع ذلك، نسجت هذه الأساطير نفسها في نسيج حياة الملايين من الناس ، ومنهم استنتج الكثير من الناس المعنى ، اقتل هذا الثور ، صب الزيت على هذا العمود ، قدم هدية في هذا المعبد ، كانت هذه الإجراءات وسيلة للمشاركة في العالم السياسي ، والديني في ذلك الوقت ، لقد استمدوا قوتهم من الأرقام التي آمنوا على الرغم من عدم ارتباطهم بالواقع ، في زمن يسوع أدركت الكنيسة أن الفلاسفة الناقدين كانوا في طريقهم إلى شيء مهم ، وبكلمات جوزيف راتزينغر : ” لقد أزاحت الكنيسة الأولى بحزم كل كون الأديان القديمة جانبًا ، واعتبرته كله خداعًا ووهمًا .

خصائص التفكير الأسطوري
التلقيح: إدخال القليل من الشر في مؤسسة لدرء الوعي بمشاكلها الأساسية ، على سبيل المثال ، الاعتراف بوجود ” عدد قليل من البيض الفاسد ” في الشرطة للتستر على الطبيعة التعسفية لممارسات الشرطة الرسمية .
إزالة التاريخ : جعل الظواهر الاجتماعية تبدو ببساطة ” موجودة ” أو موجودة لنظرة المشاهد ، مما يلغي السببية والفاعلية ، النيوليبرالية ، على سبيل المثال، غالبًا ما تُعامل على أنها ” عولمة ” أو ” تحديث ” باعتبارها ضرورة اقتصادية مجردة ، وليست استراتيجية سياسية .
تعريف الآخر بالخصائص الداخلية الإسقاط الذاتي على الآخر على سبيل المثال، في التجارب ، معاملة الشخص المنحرف كنسخة من الذات ظلت ، بناءً على نظرة للجريمة باعتبارها متجذرة في الطبيعة البشرية ، الشخص الفعلي ودوافعه ومعانيه مكتوبة من هذه الحسابات .
علم التحصيل : معالجة فشل اللغة على أنه تعبير عن جوهر شيء ما ” المسرح هو المسرح ” ، ” راسين هو راسين ” ، أو “فقط لأن، هو كل شيء ” ، يعتقد بارت أن هذا الجهاز هو أمر لا ينبغي التفكير فيه .
رفض الاختلافات الجذرية بين الظواهر من خلال الجمع بينهما في نوع من الأرضية الوسطية التي تتميز بالثبات والبقاء ، الطريق الثالث هو مثال حالي .
القياس الكمي للجودة معاملة الفروق العينية على أنها اختلافات في الدرجة .
البيانات الواقعية دون تفسير : ” هذا هو الحال تمامًا ” ، تُستخدم فكرة ” الفطرة السليمة ” لتوقف السعي وراء الحقيقة عند نقطة معينة .
جانب آخر لعمل الأسطورة هو أنها ترفض المستوى التفسيري ، أو التحليلي ، إنه يذكر الحقائق ويضع القيم ، لكنه لا يستخدم النظريات لشرح الظواهر الاجتماعية ، تؤخذ الحقائق على أنها حاضر ذاتي ، وليس كألغاز يجب تفسيرها ، إن بيان الحقائق أو القيم دون شرحها يعطي وضوحًا وهميًا ، مما يجعل الأمر يبدو وكأنه واضح ، وهم يذهبون دون قول .
التفكير الأسطوري تفكير خيالي

من السهل أن نسخر من الفكرة الأرسطية القائلة بأن البشر حيوانات عاقلة ، في الواقع، هذا سهل للغاية ، فقط انظر إلى السياسيين الذين ننتخبهم ليس عقلانيًا أو انظر إلى جميع التحيزات المُثبتة جيدًا في اتخاذ القرار ، من التحيز المؤكد إلى تحيز التوافر ، إن التفكير في البشر على أنهم غير عقلانيين إلى حد بعيد له تاريخ لامع، من فرانسيس بيكون إلى نيتشه إلى أوسكار وايلد ، الذي كما هو الحال في كثير من الأحيان، ابتكر فكرة بونوت التي تلخص كل شيء :  ” الإنسان حيوان عقلاني يفقد دائمًا أعصابه عندما يشعر أنه مدعو للعمل وفقا لما يمليه العقل ” .

ويمكنك القراءة عن  اوجه التشابه بين التفكير الاسطوري والتفكير العقلاني أيضا.

المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook