خصائص ترب الأراضي الزراعية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
خصائص ترب الأراضي الزراعية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

خصائص ترب الأراضي الزراعية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
تنتشر الأراضي الزراعية في منطقة المدينة المنورة في الأودية والواحات والمنخفضات حيث يتوافر القدر الكافي من المياه الجوفية اللازمة لسد احتياجات المحصولات المزروعة. وتُنتج أنواع مختلفة من المحصولات الزراعية، من بينها الحبوب والخضراوات والأعلاف والتمور وغيرها. وقدرت مساحة الأراضي المزروعة في سنة 1391هـ / 1971م بنحو 3327 هكتارًا، في حين وصلت مساحة الأراضي المزروعة في المنطقة في سنة 1421هـ / 2000م إلى نحو 27864 هكتارًا 
 
إن معرفة الخصائص الكيميائية والفيزيائية لترب الأراضي الزراعية من الأمور المهمة في إنجاح الزراعة وزيادة إنتاجيتها في المنطقة، لذا قامت وزارة الزراعة والمياه (وزارة الزراعة حاليًا) بدراسة ترب عشرة حقول في مزارع منطقة المدينة المنورة. وقد دلت نتائج تلك الدراسة على أن قوام ترب الحقول المدروسة إما أن تكون تربًا رملية لومية أو لومية رملية أو لومية، (جدول 22) . ويدل قوام ترب هذه الحقول على أن هذه الترب ذات نفاذية عالية وتهوية جيدة، كما أن قدرتها على الاحتفاظ بالماء متوسطة، ما يجعلها تربًا صالحة لنمو معظم المحصولات الزراعية. وتراوح قيمة الحموضة فيها بين 7 و 7.4، وتدل قيمة الحموضة على أن ترب الحقول المدروسة تعد تربًا متعادلة؛ أي أنها ليست حامضية أو قاعدية، فهي ترب تعد صالحة لنمو معظم المحصولات الزراعية. وأما قيمة الملوحة في تلك الترب فإنها تراوح بين 0.58 و 4.0 ملليموز / سم، وتدل قيمة تركز الملوحة في الترب المدروسة على أنها تراوح بين كونها تربًا غير ملحية وتربًا خفيفة الملوحة وكونها تربًا مالحة، ومعظمها صالح لنمو المحصولات الزراعية جميعًا. وتراوح قيمة كربونات الكالسيوم فيها بين 7.57 و 21.81%، وتدل قيمتها المدونة في جدول 22 على أن بعض ترب الحقول الزراعية المدروسة تكون نسبة كربونات الكالسيوم فيها عالية كما في الحقول رقم 3 و 6 و 10. وأما قيمة المادة العضوية في ترب تلك الحقول المدروسة، فإنها تراوح بين 0.89 و 2.93%، وترتفع قيمتها في الحقول رقم 5 و 7 و 10، في حين تنخفض في الحقل رقم 9، (جدول 22) 
 
ودلت نتائج الدراسة كذلك على أن كمية العناصر الغذائية للنباتات التي تحتوي عليها ترب الحقول الزراعية المدروسة في المنطقة تختلف من تربة إلى أخرى، إلا أن قيمة الفسفور في ترب معظم الحقول عالية، وتنخفض قيمة النحاس في معظم ترب الحقول المدروسة. ومعرفة قيم تلك العناصر في التربة أمر بالغ الأهمية، وبناء عليه يتم تحديد كمية الأسمدة التي يجب إضافتها إلى تلك الترب، (جدول 22) 
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مجلس الشورى يطالب بتحفيز رأس المال السعودي للاستثمار المحلي
كلمات اغنية احب اشوفك محمد عبد الوهاب مكتوبة.
تعرف على حرمان المنشآت المشغلة للمخالفين من الاستقدام
كلمات اغنية احب عيشة الحريه محمد عبد الوهاب مكتوبة.
انفجار بطارية جوّال متنقلة يحرق غرفة بشقة سكنية في الطائف
ما هو اختبار Citrate ومبدأ عمله
ماهي عقوبة مشاهدة الأفلام الإباحية في المملكة العربية السعودية
كلمات اغنية احبك وانت فاكرني محمد عبد الوهاب مكتوبة.
تعرف على بتوقيع ولي العهد.. القمر السعودي ينطلق للفضاء اليوم
ماهي قصة اكتشاف النفط في المملكة العربية السعوية
الهجرة الجوازات: حرمان المنشآت المشغلة للمخالفين من الاستقدام لمدة خمس سنوات
ما هو الهدف من اختبار Methyl Red؟
كلمات اغنية احبه محمد عبد الوهاب مكتوبة.
القمر السعودي ينطلق للفضاء بتوقيع ولي العهد
القصاص بجانٍ قتل مواطناً وابنيه في أبهـا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook