خطوات قيام الاتحاد لدولة الامارات

الكاتب: رامي -
خطوات قيام الاتحاد لدولة الامارات
"محتويات المقال

خطوات قيام الاتحاد لدولة الامارات
آل قاسم وصيد اللؤلؤ
اتحاد بني ياس
الساحل المتصالح
خروج بريطانيا وفكرة الاتحاد الكونفدرالي 
تشكيل الإمارات العربية المتحدة 

نتعرف معًا في هذا المقال على خطوات قيام الاتحاد لدولة الامارات ومراحله التي مر بها، حيث مرت الإمارات بعدد من الأحداث الصعبة، ولكنها واجهتها بصلابة وإرادة من أجل الاتحاد، وما يعود به من فوائد عظيمة على الإمارات السبع، وفي هذا المقال نتعرف على قيام الاتحاد بدايةً من صيد اللؤلؤ وسيطرة آل قاسم، وحتى تشكيل الإمارات العربية المتحدة، ثم نتناول بعض أهم الأحداث التي مر بها الاتحاد، لمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة. 

خطوات قيام الاتحاد لدولة الامارات
آل قاسم وصيد اللؤلؤ

في أواخر القرن الثامن عشر، وأوائل القرن التاسع عشر كان آل قاسم هم الفصائل القبلية المهيمنة على الصيد في المنطقة، وتجارة اللؤلؤ في الخليج العربي.

أدى الهجوم الذي أحدثوه على السفن البريطانية والسفن الهندية إلى هجوم بريطانيا بقواتها البحرية عام 1819، وبالتالي هزيمة قوات القاسمي.

ترتب على ذلك أن صارت المنطقة تحت السيطرة البريطانية.

اتحاد بني ياس

وهكذا فقدت عائلة القاسمي هيمنتها على المنطقة، وصار اتحاد بني ياس هو السلطة والنفوذ في أبو ظبي؛ حيث تمركز بنو ياس حول واحتي العين واللواء، وكانت قوتهم القائمة على الأرض تحت قيادة آل نهيان أعضاء قبيلة آل فلاح.

الساحل المتصالح

صار بنو ياس العنصر الأقوى في المنطقة منذ القرن التاسع عشر، وخلال هذا القرن وقع شيوخ القبائل الرئيسية في المنطقة عددًا من المعاهدات والاتفاقيات، كان منها معاهدة سلام عامة 1820 ، والهدنة البحرية الدائمة 1853، وبذلك تسمى الساحل بالساحل المتصالح.

كذلك طبقت عدد من الاتفاقيات 1892 والتي أفادت بكون بريطانيا هي المتصرف في العلاقات الخارجيةوأصحاب السلطة التقديرية، مع اهتمام المشيخات بالشئون الداخلية، وأصبحت تلك المشيخات تعرف بالولايات المتصالحة.

خروج بريطانيا وفكرة الاتحاد الكونفدرالي 

بدأ مجلس الولايات المتصالحة الاجتماع لمناقشة القضايا الإدارية، وبعد إعلان الحكومة البريطانية 1968 عن سحب قواتها من الخليج العربي 1971 بدأت دول عمان ومشايخ قطر والبحرين التخطيط من أجل تشكيل اتحاد كونفدرالي، ولكن بعد المفاوضات التي امتدت إلى 3 سنوات قرر كل من البحرين وقطر أنتكونا دولتين مستقلتين.

تشكيل الإمارات العربية المتحدة 

بعد خروج الدول الثلاث من فكرة الاتحاد أعلنت الولايات المتصالحة السابقة عن تطبيقها لفكرة الاتحاد وتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة ديسمبر 1971، باستثناء إمارة رأس الخيمة التي انضمت إلى الاتحاد فبراير 1972.

كان ذلك حديثنا عن قيام الاتحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

المصدر:

1 ."
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook