دراسة توضح أن مرض السرطان من صنع الإنسان

الكاتب: وسام ونوس -
دراسة توضح أن مرض السرطان من صنع الإنسان

 

 

دراسة توضح أن مرض السرطان من صنع الإنسان

 

أثبتت دراسة حديثة أن مرض السرطان من صنع الإنسان بنسبة 100% ، حيث يحدث نتيجة لعوامل لتلوث البيئة والاستهلاك الغذائي،أجريت دراسة في عام 2010م بواسطة مجموعة من الباحثين في مركز مانشستر كي إن اتش للعلم الطبي الحيوي ، انجلترا ، والذين قاموا باكتشاف أول حالة تاريخية للسرطان لدى مومياء مصرية .

نشرت الدراسة في جريدة ” المرجعية الطبيعية للسرطان ” ، والتي أوضحت أن الباحثين قد وجدوا حالة واحدة من السرطان خلال فحصهم لآلاف من مومويات المصريين القدماء ، كما وجدوا مرجعيات قليلة فقط ، لهذا المرض في المواد المطبوعة ، مما يشير أن السرطان هو حالة نادرا جدا حدثت في العصور القديمة .

بعد الثورة الصناعية على الرغم من تزايد معدلات مرض السرطان ، كان هذا المرض يصيب الأطفال بشكل رئيسي ، والذي يثبت أن زيادة حالات السرطان لا ترتبط بطول فترة الحياة .

تقول روزالي ديفيد ، وهي عالمة مصريات في الطب الحيوي في كلية علوم الحياة : إن السرطان يجب أن يكون مرضا من صنع الإنسان بسبب التلوث وتغيير نمط الحياة ، لأنه لا يوجد شيء في البيئة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى هذا المرض .

السرطان والصناعة الحديثة :
أجرى البروفسور مايكل رزيمرمان وهو باحث زائر في مركز كي إن إتش بتشخيص أول حالة سرطان على الإطلاق في مومياء مصرية ، مجهولة الهوية ، وهو شخص متوسط موجود في واحة الدقلة خلال الفترة البلطمية (200-400م) .

يقول الدكتور زيمرمان أن آثار السرطان يجب أن تبقى في كل حالة ، لأن المجتمع القديم كان يفتقر إلى التدخل الجراحي ، كما ادعى أن غياب الأورام الخبيثة في المومياوات دليل على أنها نادرة جدا في العصور القديمة ، ويعني هذا أن العوامل المسببة للسرطان تقتصر على المجتمعات تتأثر بالصناعة الحديثة .

قام الباحثون بفحص الأدلة والوثائق في مصر القديمة ، وبقايا المومياوات ، ولكنهم اكتشفوا دليل من اليونان القديم خلال الأدلة الوثائقية ، لعدم وجود رفات بشرية من تلك الفترة .

كما نظروا إلى الدراسات الطبية إلى رفات الإنسان والحيوانات امتدادا إلى عصر الديناصورات .

نقص السرطان وفترة حياة قصيرة :
ومن الأمور النادرة جدا وجود أدلة على السرطان في البشر المبكرين والحفريات الحيوانية ، وكذلك الرئيسيات غير البشرية ، وهناك بضعة عشرات فقط من الأمثلة الأحفورية الحيوانية ، ولكن متنازع عليها .

على الرغم من ذلك ، كان هناك اكتشاف لسرطان النقيلي في الأحفوري إدمونتوسوروس في حين أن دراسة أخرى قد قامت بسرد مختلف الأورام الممكنة ، أنواع النمو الجديد وغير الطبيعي للأنسجة في أجزاء معينة من الجسم ، مثل سرطان في بقايا الأحفوري .

ووفقا لبعض الأبحاث الطبية والعلماء ، يعود الحدوث النادر للسرطان إلى فترات الحياة القصيرة ، وعلى الرغم أن هذه الإحصائية دقيقة ، فإن الناس في مصر القديمة لم تتطور لديهم أي حالات تؤثر على الشباب .

ويوجد تفسير آخر لعدم وجود السرطان في العصور القديمة هو أن الأورام لم يتم الحفاظ عليها بشكل جيد ، وهناك عدد من الدراسات التي تشير أن التحنيط في الواقع يحافظ على هيكل الأورام أكثر كفاءة من الأنسجة العادية .

وعلى الرغم أن هناك فحص مئات المومياوات ، اثنان من المشورات فقط أظهرت تأكيد مجهري لوجود السرطان ، كما أجريت اختبارات إشعاعية للمومياوات من متحف القاهرة للكشف عن السرطان ، ومع ذلك فشلت في تقديم أي دليل على هذا المرض .

شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات أغنية أهل وبيت عمر كمال
حزازير صعبة واجوبتها 2021 جديدة و حصرية
ألغاز مع الحل سهلة ومضحكة للأذكياء
فوازير للأطفال عن الحيوانات
أحجية نادرة
ألغاز وأحاجٍ
الغاز مضحكه مع الحلول
كلمات اغنية مهرجان كارثة حمو بيكا
الغاز مضحكة ومرحه مع الحلول 2021
كلمات مهرجان ياموزة يافرسة حمو بيكا
الغاز قديمة صعبة مع الحل .. 30 لغز محير كثيراً
الغاز جديدة مع الحل شغل مخك وأجب عليها
أسئلة عامة شيقة و الغاز و احاجي
كيفية كتابة خطاب رسمي
كيف يتم التعامل مع العشوائيات فى بلدك؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook