دعاء التوفيق والتيسير

الكاتب: رامي -
دعاء التوفيق والتيسير
محتويات المقال

دعاء التوفيق
دعاء التوفيق في العمل
أدعية من القرآن والسنة

دعاء التوفيق هو من أهم الأمور التي يحتاجها الإنسان طيلة فترة حياته، إذ يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة هود الآية 88 (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ? عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) فالله وحده هو من يسخرجميع العوامل والأسباب التي تساعد على التوفيق والنجاح، إذ أن الأمر يتطلب التوكل على الله أولاً والأخذ بالأسباب ثانياً من أجل السعي وبذل أقصى ما يمكن فعله من المجهود المطلوب للوصول إلى النجاح.

فالطالب في وقت الامتحانات هو أحوج لمثل هذا الدعاء لتيسير أموره، إلى جانب من يقبل على عمل جديد فهو يحتاج أيضاً إلى التوفيق والنجاح، وهو لا يقتصر على هذه الأمور فحسب بل كل أمر جديد يقبل عليه الإنسان، فمن خلال الدعاء تتحقق الكثير من الأمنيات وهي من أكثر الوسائل التي تقرب العبد من ربه، لذا في موسوعة سوف نطلعكم على مجموعة من أهم أدعية التوفيق.

دعاء التوفيق
اللهم إني أسالك التوفيق في كل عمل، والنجاح في درجات العلم يا من لا حول ولا قوة إلا بك.
اللهم إني أتوكل عليك بأن تيسر لي أمري، وأسألك أن تفتح عليّ فتوح العارفين، يا من يجيب المضطر إذا دعاه أسألك باسمك الأعظم التوفيق والنجاح.
يا حي يا قيوم أسألك أن تخرجني من ظلمات الجهل وأن ترزقني نور العلم والفهم، وأن تشرح لنا صدرونا وتيسر لنا أمورنا وترزقنا التوفيق فيما هو آتٍ يارب العالمين.
اللهم يا رب موسى وهارون وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أسألك بنور وجهك الكريم أن ترزقني المعرفة والعلم، وأن ترزقني سرعة الفهم، يارب أسألك التوفيق والنجاح.
اللهم إني أسألك أن تجمع بيني وبين يا ضالتي وأن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري.
يامن يجيب المضطر إذا دعاه، أسألك يا الله أن ترزقني البركة في سمعي وفي بصري وفي نفسي وفي روحي، وفي محياي وفي مماتي، وفي عملي وفي أهلي، فتقبل مني دعائي إنك أنت السميع العليم.
يا رب إني أسألك أن تعينني وتهدني وتيسر أمري، وأن تتقبل مني توبتي وترزقني التوفيق والسداد قي كل الأمور يا أكرم الأكرمين.
اللهم إني أسألك أن ترزقني الخير والبركة والرزق، وأسألك حفظ وفهم الأنبياء والمرسلين، وأسألك الهداية وصلاح الحال يا رب العالمين.
دعاء التوفيق في العمل
يا رب العالمين أسألك أن تيسر لي أمرى، وأن تمنع عني شتات الفكر، وأن ترزقني الهداية والتوفيق وصلاح الحال.
اللهم إنك قادر على كل شيء ولا حول ولا قوة إلا بك، أسألك يا أرحم الراحمين أن ترزقني الحكمة كما أتيتها للقمان، وأن ترزقني الفهم كما رزقته لسليمان، وأن تهبني العلم كما وهبته لموسى، اللهم إنا عليك توكلنا يا أرحم الراحمين.
اللهم إننا بك نستعين وعليك نتوكل، أسألك إن تيسر لي أمرى وتذلل لي كل الصعوبات، وأن ترزقني الخيرة فيما تختاره وتصرف عني شر كل ما يؤذيني.
أدعية من القرآن والسنة
رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا (سورة الإسراء).
رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ، وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (سورة الشعراء).
اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْت.
يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ.
 رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي (سورة طه).
اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الهدْمِ وأعوذُ بكَ منَ التَّردِّي وأعوذُ بكَ منَ الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ وأعوذُ بكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ وأعوذُ بكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مدبراً.
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook