دعاء المسافر

الكاتب: رامي -
دعاء المسافر
محتويات المقال

دعاء المسافر
دعاء السفر قصير
دعاء المسافر مستجاب
دعاء المسافر لنفسه

نقدم إليكم اليوم مقال عن دعاء المسافر ، المسافر هو من انتقل من بلده إلى بلد أخر سواء للعمل والسعي لطلب الرزق أو من اجل الدراسة أو من اجل العلاج أو للحج والعمرة .

والمسافر تنتابه المخاوف والهواجس من الانتقال من بيئته وموطنه الذي تربى فيه إلى بيئة أخرى وملاقاة صنوف أخرى من البشر لم يعتاد عليهم ولا يعرف طباعهم.

كما يساوره القلق من عواقب سفره هذا فهل ستكلل مساعيه بالنجاح وهل سيوفق في خطواته أم سيخيب رجائه، السفر هو رحلة قد تحتوي على بعض المغامرة هو وسيلة لتحقيق أهداف معينة ينفق الإنسان من خلالها المال والجهد ويتنازل عن راحته وعشيرته، ونظرا لما يلقاه المسافر من مشاق فقد كافأه الله عز زجل باستجابة دعائه

عن أبي هريره ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ‘ ثلاث دعوات يستجاب لهن ل اشك فيهن : دعوه المظلوم ، ودعوه المسافر ، ودعوه الوالد لولده”، ولمعرفة المزيد عن دعاء المسافر عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

دعاء المسافر

افضل ما يتقرب العبد به إلى ربه هو الذكر فقد مدح الله تعالى ذاكريه في الآية الكريمة حيث قال عز من قائل ” وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (سورة الأحزاب من الآية :35)

فذكر الله تعالى يطمئن القلب ويريح النفس ويهدأ به الخاطر، وفي السفر يستحب للمؤمن الدعاء بكل شئ سواء كان الحفظ في السفر أو تامين الطريق والرزق أو بالزواج أو بالصحة.

والمسافر يكون لديه من المخاوف بخصوص أهوال الطريق سواء كان مسافرا  بوسائل النقل القديمة كالدابة أو وسائل النقل الحديثة كالسيارة أو القطار أو السفينة  أو الطائرة فالمخاوف واحدة من حوادث الطريق حفظنا الله وإياكم منها .

دعاء السفر قصير
وقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند ركوب الدابة للسفر: “بسم الله، والحمد لله، ويكبّر ثلاثًا، ويقول: سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كُنّا له مُقرِنين وإنّا إلى ربّنا لمُنقلِبون، اللهم إنّا نسألك في سفرنا هذا البِرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوِّن علينا سفرنا هذا، واطوِ عنّا بعده، اللهم أنت الصاحب بالسفر والخليفة في الأهل، اللهم إنّي أعوذ بك من وعثاء السفر، ومن كآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل”
دعاء المسافر مستجاب

من  الأسئلة الشائعة هل دعاء المسافر عامة مستجاب  أم أن تلك الاستجابة خاصة بمن يسافر للدعوة في سبيل الله أو للجهاد والإجابة أن لا شك في أن من يسافر للدعوة أي الله أو الجهاد في سبيله هو أعلى منزله ولكن حديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) جاء عاما وشاملا حيث قال :”فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده. رواه الترمذي وحسنه الألباني.

والسبب في ذلك ما يعتري المسافر من المشقة وانكسار النفس من مغادرة أهله وعشيرته وبيته وماله ، فكانت تلك الاستجابة من أنواع رحمة الله بعبده والتربيت على قلبه .

دعاء المسافر لنفسه
وللمسافر أن يدعو  لنفسه بما يتوافق مع حاجته.
اللهم انت القوي والأكبر مما أخاف واحذر.
اللهم أني استعيذ بك من شر كل دابة انت آخذ بناصيتها واستعيذ بك من  همزات الشياطين وأعوذ بك ربان يحضرون .
اللهم من أرادني بسوء فادر عليه دائرة السوء.
كما للمسافر أن يسبح الله ويستغفره بأي عدد شاء طوال الطريق ليستشعر حفظ الله ومعيته حفظنا الله وإياكم من شر انفسنا وشر فواجع القدر.
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook