دول أوروبا الوسطى

الكاتب: رامي -
دول أوروبا الوسطى
"






دول أوروبا الوسطى معلومات عن اوروبا الوسطى ما هي الدول القارية في أوروبا الوسطى أسماء دول أوروبا كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
دول أوروبا الوسطى
أوروبا الوسطى
جغرافية أوروبا الوسطى
ديموغرافيا أوروبا الوسطى
اقتصاد أوروبا الوسطى
المنظور التاريخي لاوروبا الوسطى
دول أوروبا الوسطى

– ألمانيا
– سويسرا
– النمسا
– سلوفينيا
– سلوفاكيا
– جمهورية التشيك
– بولندا
– ليختنشتاين
– المجر

أوروبا الوسطى

أوروبا الوسطى هي المنطقة الوسطى من قارة أوروبا. تتألف أوروبا الوسطى من أراض متجاورة تُعتبر في بعض الأحيان جزءًا من أوروبا الغربية والجنوبية والشرقية.
يستند مفهوم أوروبا الوسطى على هوية تاريخية واجتماعية وثقافية مشتركة وهو مزيج من الأقاليم التي تُعتبر كاثوليكية وبروتستانتية تقليديًا. كانت حرب الثلاثين عامًا بين الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية عملية تكوين بارزة في تاريخ أوروبا الوسطى، ولم يتمكن أي طرف من الانتصار في المنطقة بأكملها.

تاريخيًا، تألفت أوروبا الوسطى من معظم أراضي الإمبراطورية الرومانية المقدسة والأراضي التابعة للمملكتين المتجاورتين شرقًا (بولندا والمجر). لاحقًا، أصبحت المجر ومناطق من بولندا جزءًا من ملكية هابسبرغ، التي كانت أيضًا قوة تشكيل بارزة في تاريخها. على عكس نظرائهم في غرب أوروبا، امتلكت قلة من دول أوروبا الوسطى مستعمرات خلف البحار، بسبب موقعهم المركزي وعوامل أخرى. يُرجع هذا الأمر في أغلب الأحيان على أنه أحد أسباب الحرب العالمية الأولى. بعد الحرب العالمية الثانية، قُسمت أوروبا الوسطى بواسطة الستار الحديدي إلى أجزاء تنتمي إلى الغرب وأجزاء من الكتلة الشرقية. كان جدار برلين الرمز الأكثر وضوحًا على ذلك التقسيم.

جغرافية أوروبا الوسطى

الحدود بين أوروبا الوسطى وشمال أوروبا محددة جيدًا ، وكذلك الحدود مع جنوب أوروبا. تُعرف المنطقة الواقعة فوق بحر البلطيق باسم شمال أوروبا بينما تعرف المنطقة الواقعة جنوب جبال الألب باسم جنوب أوروبا. ومع ذلك ، فإن الحدود التي تميز أوروبا الوسطى والشرقية غير محددة جيدًا بسبب التشابه الثقافي في المنطقتين. يتم تضمين بلدان شمال أوروبا وجنوب أوروبا في بعض الأحيان في أوروبا الغربية أو أوروبا الوسطى ، ولكن الدول المرتبطة الاتحاد السوفياتي السابق وتقع نحو جبال الأورال بما في ذلك روسيا لا تشمل أبدا.

ديموغرافيا أوروبا الوسطى

يختلف عدد سكان كل دولة من دول أوروبا الوسطى. ألمانيا هي البلد الأكثر كثافة سكانية حيث يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة ، بينما تحتل بولندا المرتبة الثانية بعدد 39 مليون نسمة. أقل سكان في ليختنشتاين هم أقل من 40،000 ، وسلوفينيا 2 مليون ، وكرواتيا 4.3 مليون.

اقتصاد أوروبا الوسطى

جميع بلدان أوروبا الوسطى أعضاء في الاتحاد الأوروبي باستثناء ليختنشتاين وسويسرا. تُعرف المنطقة بأنها قلب أوروبا نظرًا لأهميتها الاقتصادية. تم تصنيف البلدان على أنها متطورة بدرجة عالية وتحتل مرتبة عالية في مؤشر التنمية البشرية. ألمانيا هي أكبر اقتصاد في أوروبا وأوروبا الوسطى. اليورو هو العملة المستخدمة بشكل متبادل باستثناء كرواتيا والمجر وبولندا وسويسرا وجمهورية التشيك التي لها عملاتها الخاصة.

المنظور التاريخي لاوروبا الوسطى

كانت عناصر الوحدة الثقافية لأوروبا الوسطى وشمال غرب وجنوب غرب أوروبا هي الكنيسة الكاثوليكية واللغة اللاتينية. على أي حال، كانت أوروبا الشرقية، التي ظلت خاضعة للكنيسة الأرثوذكسية شرقية، منطقة تأثير ثقافي يوناني بيزنطي؛ بعد انشقاق الشرق والغرب (1054)، كوّنت أوروبا الشرقية وحدة ثقافية ومقاومة ضد العالم الغربي الكاثوليكي (ولاحقًا البروتستانتي أيضًا) في نطاق الكنيسة الأرثوذكسية واللغة السلافونية الكنسية والأبجدية الكِريلية.وفقًا للمؤرخ المجري جينو زوكس، ارتبطت الأسس التاريخية لأوروبا الوسطى في الألفية الأولى بشكل وثيق مع تطور أوروبا الغربية. أوضح أنه بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر، لم يُطبق التنصير وآثاره الثقافية فحسب، بل ظهرت السمات الاجتماعية الواضحة المعالم في أوروبا الوسطى بناءً على خصائص غربية. كان انتشار الحريات والكيانات المستقلة ذاتيًا في أوروبا الغربية مفتاح التطور الاجتماعي الغربي بعد الألفية الأولى. اتضحت هذه الظواهر في منتصف القرن الثالث عشر في بلدان أوروبا الوسطى. كان هناك بلدات ومقاطعات وبرلمانات ذات حكم الذاتي.في عام 1335،تحت حكم تشارلز الأول ملك المجر، كانت قلعة فيشغراد، مقر الملوك المجريين، مكانًا لمؤتمر القمة الملكية لملوك بولندا وبوهيميا والمجر. اتفقوا على التعاون الوثيق في مجالي السياسية والتجارة، ملهمين خلفائهم بعد الحرب الباردة بإطلاق مبادرة أوروبا الوسطى الناجحة.في العصور الوسطى، اعتمدت بلدان أوروبا الوسطى حقوق ماغديبورغ."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على فواتير الكهرباء والمياه وبعض النصائح لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية
معلومات عن كل مايخص المنحة الدراسيه في تركيا | مرحلة البكالريوس
تعرف على الجنسيات العربية التي يحق لها التملك في تركيا
تعرف على المتحف ومعرض الالعاب للاطفال في اسطنبول
تعرف على بعض المحافظات التركية واهم المدن لمحة عامة
معلومات عن سبب تسمية تركيا بهذا الاسم
تعرف على الشاطئ في اسطنبول مخصص لسيدات فقط
تعرف على طريقة عمل المانتي الاكلة التركية الشهيرة
تعرف هل يرضى الاترك زواج بناتهم من العرب
تعرف على الوصول لأكبر عدد من المشاهدات للمواضيع الخاصة بكم
تعرف على مقابله الICMC في تركيا
معلومات عن اللجوء في تركيا : مقابله المحلفين
كيف تتم تطور قطاع الصحة والطب في تركيا خلال 15 سنة ماضية
تعرف على الشركة الاولى في تركيا turkcall تركسيل للاتصالات
استفسارات حول اللجوء في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook