رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

الكاتب: رامي -
رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة
تم إجراء الكثير من الأبحاث مؤخرًا حول صلاحية الإقامة في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب اللوائح الأخيرة التي نفذتها المملكة العربية السعودية على الإقامة في المملكة، حيث نفذت المملكة العربية السعودية عددًا من التحديثات. إلى نظام الإقامة للعمال المقيمين على أراضيهم، الأمر الذي جعل الاستفسار عن صلاحية الإقامة كثيرًا، هذا من العديد من المقيمين في المملكة، وفي المقال التالي ننشر الطريقة الصحيحة المحدثة التي يمكن للمقيم من خلالها الاستفسار حول صلاحية الإقامة عبر موقع أبشر للخدمات الحكومية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

إستشارة حول صلاحية الإقامة.
نظام الإقامة الجديد في السعودية
أنواع الإقامة المميزة
مزايا نظام الإقامة الجديد في السعودية
الحالات التي يتم فيها إلغاء الإقامة في المملكة العربية السعودية
رسوم الاستضافة الممتازة
غرامة عدم تجديد تصريح الإقامة
إستشارة حول صلاحية الإقامة.

يمكن للعاملين المقيمين في المملكة العربية السعودية التشاور حول صلاحية تصريح الإقامة من خلال المنصة الإلكترونية أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، حيث تتم الاستشارة بخطوات سهلة وبسيطة مثل فعل وزارة الداخلية السعودية. مهتم بجعل منصة أبشر بديلاً عن الازدحام الذي يمكن أن يحدث في حالة مكاتب الاستشارات التي كانت تحدث في الماضي.

يمكن التحقق من صلاحية الإقامة برقم الإقامة من خلال عدة مراحل سهلة يمكن تلخيصها في الإجراءات التالية

أولاً، تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

بعد ذلك، قم بتسجيل الدخول والنقر على الاستفسارات الإلكترونية، وفي هذه الخطوة يتم ملء الحقول الضرورية برقم الإقامة وتأكيد الرمز الموجود للتأكد من أن المستخدم ليس روبوتًا.

بعد ذلك، يتم تأكيد البيانات، وبعد ذلك ستظهر على الفور جميع تفاصيل الإقامة التي تم إدخال رقمها للتو.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية تصريح الإقامة عن طريق تحديد رقم التأشيرة أو رقم الإقامة في الحقل الأول، ثم كتابة الرقم في الحقل المقابل، ثم تحديد القيمة في الحقل الثاني و مع الإشارة إلى معادلتها في الحقل المقابل ثم الضغط على خانة الاختيار، وفيها ستظهر جميع البيانات المتعلقة بإقامة وصلاحية التأشيرة للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

نظام الإقامة الجديد في السعودية

أدخلت المملكة العربية السعودية مؤخرًا نظام إقامة جديدًا فيها يسمى Premium Residency. وافق مجلس الوزراء السعودي على هذا القرار في14 مايو 2021 م، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. يسمح نظام Premium Residence للمقيم في المملكة العربية السعودية بالإقامة في المملكة مدى الحياة وامتلاك عقارات وأراضي دون دفع رسوم سنوية، حيث يتم دفع الرسوم مرة واحدة فقط في الحياة، ولا يتم التعامل مع مستهلك الإقامة المميزة المواطن السعودي في جميع المعاملات، حيث أن الإقامة المميزة لا تعتبر تنازلاً عن الجنسية السعودية، حيث توجد فروق كثيرة بين الحاصلين على إقامة مميزة والمواطنين السعوديين.

أنواع الإقامة المميزة

الإقامة المتميزة الأنواع الجديدة من الإقامة المتميزة في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قسمين، وهي مقسمة على أساس الفترة التي يغطيها الإقامة. وتنقسم هذه الأنواع إلى ما يلي

أولاً الإقامة لمدة غير محدودة تمنح هذه الإقامة مرة واحدة في العمر، حيث يدفع المقيم مبلغ ثمانمائة ألف ريال سعودي لمدى الحياة.

ثانياً الإقامة محددة المدة في هذه الإقامة يستطيع المقيم دفع مائة ألف ريال سعودي مقابل إقامة مميزة في المملكة العربية السعودية لمدة سنة واحدة، ويتم تجديدها سنويًا.

مزايا نظام الإقامة الجديد في السعودية

كما يبحث المقيم العادي عن طريقة للاستعلام عن صلاحية الإقامة في المملكة العربية السعودية. كما يمكن التعرف على بعض مزايا نظام الإقامة الجديد في المملكة العربية السعودية، ومن بينها ما يلي

امكانية الاقامة مع العائلة.
السماح بتوظيف العمالة الوافدة كالمواطنين السعوديين.
إمكانية الحصول على إذن لزيارة الأقارب.
تملك وسائل النقل والسيارات والعقارات السكنية والتجارية والصناعية.
إمكانية مغادرة ودخول المملكة العربية السعودية طالما رغب حامل الإقامة المميزة دون الحاجة إلى تأشيرة.
حرية مزاولة جميع الأنشطة التجارية والعمل في مهن لا تقتصر على السعوديين في القطاع الخاص السعودي.
استخدام ممرات المواطنين السعوديين عند الخروج والدخول إلى المملكة العربية السعودية.
الحالات التي يتم فيها إلغاء الإقامة في المملكة العربية السعودية

بموجب النظام المعمول به في المملكة العربية السعودية، هناك عدد من الحالات التي يمكن فيها إلغاء الإقامة في المملكة للمقيمين، وهذه الحالات كما ذكرها النظام السعودي هي

إذا أدين حاملها بجريمة يعاقب عليها بالحبس 60 يومًا أو أكثر أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال، أو صدر بيان أو حكم بطرده من البلاد، أو تقرر أنهأُبلغ بمعلومات. بشكل غير صحيح، وتبطل الإقامة إذا تخلى صاحبها عنها أو في حالة وفاته أو فقد الأهلية، فإن إلغائها أو إنهائها لا يعني نقل المزايا والحقوق لأسرة المستفيد، ولكن النظام ينص على من يستوفي شروط لطلبها.

لذلك يمكن تلخيص هذه الأسباب على النحو التالي

إدانته بجرائم قد يعاقب عليها بالسجن لمدة سنتين أو أكثر.

الحكم على صاحب الإقامة المميزة بإلغائها.

في حالة تخلي حامل الإقامة عن هذه الإقامة المميزة.

تضيع الإقامة بعد وفاة المقيم ولا ترث.

ستفقد هذه الإقامة أيضًا إذا كان المقيم لا يمتثل لقوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.

رسوم الاستضافة الممتازة

حددت المملكة العربية السعودية رسوم الإقامة المتميزة على النحو التالي

رسوم الإقامة المؤقتة 100،000 ريال سعودي سنوياً أي ما يعادل حوالي 27،000 دولار أمريكي سنوياً.

رسوم الإقامة الدائمة ثمانمائة ألف ريال أي ما يعادل نحو مائتين وثلاثة عشر ألف دولار أميركي تدفع مرة واحدة مدى الحياة.

غرامة عدم تجديد تصريح الإقامة

عادة ما يسأل سكان المملكة العربية السعودية بشكل متكرر عن صلاحية الإقامة لتجنب الغرامات، حيث تفرض المملكة غرامات على المقيمين إذا لم يتم تجديد الإقامة بشكل مستمر، وهذه الغرامات ترقى إلى إبعاد السعودية نهائيًا.

يمكن للمقيمين تجديد الإقامة دون عناء حيث يتم تجديدها من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، ويجب أن يتم التجديد قبل نهاية المرحلة المسموح بها وذلك لتجنب الغرامات المالية، وهي كالتالي

تأخير لأول مرة

النتيجة غرامة 500 ريال سعودي.

تأخر للمرة الثانية

النتيجة غرامة 1000 ريال سعودي.

تأخر للمرة الثالثة للمرة الثالثة

والنتيجة هي ترحيل وترحيل نهائي من المملكة العربية السعودية.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook