سلبيات السياحة البيئية

الكاتب: رامي -
سلبيات السياحة البيئية







سلبيات السياحة البيئية نقدمها اليكم بالتفصيل مع افضل الطرق للقضاء على سلبيات السياحة البيئية في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
ما هي السياحة البيئية
مكونات السياحه البيئية 
سلبيات السياحة البيئية
الفرق بين السياحة البيئية والسياحة المستدامة
العناصر الاساسية للسياحه البيئية 
أهمية السياحة البيئية 
ما هي السياحة البيئية

يقصد بالسياحة البيئية تلك الزيارات التي تتم الى المناطق الطبيعية التي لم تصل اليها الحضارة او النشاطات البشرية بمختلف اشكالها من قبل ولم تعث فيها فسادا, بحيث بقيت على حالها تقريبا ولم يؤثر فيها التلوث , وتكون هذه الزيارات بهدف الاستمتاع بسحر هذه المناطق والتعرف على نباتاتها وحيواناتها البرية وتضاريسها بما لا يؤدي الى احداث أي خلل في التوازن البيئي القائم في تلك المناطق .

مكونات السياحه البيئية 
العوامل الطبيعية الإيكولوجية
تضم العناصر والأنظمة الحيوية، وتلك التي تقدّمها الطبيعة كليّاً، مثل سطح الأرض وما عليه من جبال ووديان وغابات ومغاور وأنهار ومحميات وصحارى، وأنواع المشاهدات والخبرات الواسعة المتضمنة فيها، أو التي عمل عليها الإنسان مثل الحدائق والمنتزهات.
العوامل المناخية
الفصول المناخية وما تقدّمه من عناصر وإمكانات وتحوّلات في الصيف أو الشتاء، في الربيع أو الخريف، وبحيث تتحوّل هذه العناصر إلى مكوّنات سياحية كبرى، من مشاهدة الغروب على شاطئ البحر أو ممارسة التزلج على الثلج في الجبال، أو السهر مع النجوم في الصحراء بعيدًا عن كل إنارة.
العوامل البيولوجية
الثروات النباتية المتنوعة، من أزهار، وأشجار، ونباتات، ومياه معدنية، إلى الثروة الحيوانية والسمكية، من طيور وأسماك وكائنات بحرية وبرية مختلفة
سلبيات السياحة البيئية
تدهور النظام البيئي
 قد يأخذ المرشدين السياحيين السياح إلى مناطق لم يمسها البشر من خلال تعطيل النظام البيئي في تلك المنطقة ، هذا يمكن أن يعطل أنماط الصيد ، ويؤدي إلى تآكل التربة أو حتى فقدان الموائل.
التهديد لثقافة السكان الأصليين
نقل الجماعات والثقافات الأصلية تهدد الممارسات التقليدية ، كلما زاد عدد السياح في منطقة ما سيجعل السكان المحليين يتبنون السلوكيات الثقافية للسياح.
نقل المجتمع المحلي
 قد يتم تهجير المجتمعات المحلية من أجل خلق مساحة لبناء الفنادق أو التنقيب عن الموارد الطبيعية أو لتوسيع السياحة البيئية ، لا يحصل النازحون على أي تعويض مالي أو الاستفادة من فرص العمل.
نزاهة منظمات السياحة البيئية
 تحولت العديد من منظمات السياحة البيئية إلى حيلة تسويقية لإغراء السياح بدلاً من الالتزام بسياسات السياحة البيئية الصديقة للبيئة.
 تجزئة الموائل
 يؤدي تطوير المناطق المحيطة بالمناطق التي تمت زيارتها إلى فقدان الموائل واضطرابات الحياة البرية حيث تعتمد معظم الأنواع على مساحات الموائل غير المضطربة.
الصراعات بين الإنسان والحياة البرية
 هناك نزاع متزايد بين الحياة البرية والحياة البرية بين صناعة السياحة والسائح بسبب التجزئة أو عندما تدمر الحياة البرية الممتلكات في المجتمعات المجاورة.
الفرق بين السياحة البيئية والسياحة المستدامة

اتجه العديد من الباحثين فى ذلك المجال بتوصيف السياحة البيئية بانها السياحة التى تعتمد على البيئة .واعتبر البعض ان السياحة والبيئة جزء معتمد على السياحة المستدامة والسياحة المسؤولة .ولتوضيح ذلك الامر لابد من الاشارة الى مبادىء السياحة المستدامة مع تسليط الضوء على بعض النقاط التى تتضمنها السياحة البيئية والتى تم ذكرتها فى اعلان كويبك ومن هذه النقاط المرتبطة بالسياحة البيئية :

الحفاظ على البيئة الطبيعة والثقافية للمقصد السياحى.
العمل على اشراك ودمج المجتمعات المحلية فى ذلك النشاط السياحى ومشاركتهم فى عملية التخطيط وتوفير فرص عمل لهم بهذه المشروعات السياحية .
العمل على تقديم المنتج الطبيعى والتراثى للزائر بشكل مناسب لا يضر بالبيئة الطبيعية للمنتج.
العناصر الاساسية للسياحه البيئية 
الطبيعة سواء كانت حيوانا معرضا للانقراض أو غابة بديعة أو شعابا مرجانية يغاص لها أو مستعمرة طيور مهددة.
 حرص السائح على اتباع السلوك صديق البيئة لتجنب التأثير السلبي على البيئة قدر الإمكان.
 إطلاع السائح على تراث المجتمعات الإنسانية التي تقيم في جوار الطبيعة هدف الرحلة واحترام خصوصيتهم وإنسانيتهم مثلا من خلال التصرفات واللباس والتعامل.
 ضرورة أن تعود هذه السياحة بنفع مباشر أو غير مباشر على مشاريع المحافظة على هذه البيئة بالذات  بأنظمتها الحيوية أو تنوعها الحيوي أو على البيئة في أماكن أخرى.
 حرص السائح والشركة السياحية على انتفاع المجتمعات الإنسانية المحيطة بمواقع السياحة البيئية من هذه السياحة كتعويضهم عن التدفق السياحي على مواطن عيشهم وكإسهام في المحافظة على هذه المجتمعات الأصلية وتطويرها بشكل متناغم مع المحافظة على البيئة وفق معايير التنمية المستدامة.
 استثمار هذه السياحة لنشر الوعي البيئي بين السياح وبين سكان المنطقة خصوصا ممن قد ينتفعون من هذه السياحة كفرص عمل لاسيما في مجال إرشاد السياح.
أهمية السياحة البيئية 
تهدف السياحة البيئية إلى توفير ظروف ملائمة لمراقبة الطيور في موائلها الطبيعية لا في الأسر وهي من الأنشطة المفضلة لكثير من الهواة والباحثين، وإتاحة البرامج التعليمية والأنشطة البحثية بما يساهم في تنمية الوعي البيئي، ولتحقيق أهداف السياحة البيئية لابد من الاستمرار في إقامه المحميات الطبيعية البرية والبحرية التي تساعد على الحفاظ على البيئة وتزيد من أنماط الحياة البرية الفريدة من النباتات والحيوانات المختلفة، وإعادة توطين الحيوانات المنقرضة وتنمية التنوع البيولوجي لتكون عامل جذب للسياحة.
وتعتبر السياحة البيئية مشروع واعد، كما أن الأنشطة والمشاريع البيئية لها أثر إيجابي على المردود البيئي في الحفاظ على التوازن، وتنمية حسين الاقتصاد، وجذب الاستثمارات الخارجية وزيادة فرص العمل في نفس الوقت، وفتح المجال لآفاق علمية وترفيهية. حيث إن التنزه في الطبيعة تزيد من كفاءة الفرد والبعد عن الضغوط اليومية. إن الحياة الفطرية والتعامل معها جزء متأصل بشخصية المواطن الخليجي ومتوارث منذ القدم ولها أسرار عظيمة، فهي تكسب الإنسان جواً من المتعة والراحة. ولا زلنا نرى الكثير من المواطنين في فصل الربيع يعشقون التنزه في البر الكشتة الذي يعتبر جزء من السياحة والترفيه عن النفس وتغيير الروتين. وللسائح البيئي إهتمامات بيئية ويتمتع بالثقافة البيئية والمحافظة على الموروثات والعناصر البيئية، ويعرف الحقوق والواجبات نحو البيئة وحب الاطلاع على الأسرار البيئية.
من أهم أهداف المحميات الطبيعية تحقيق الصحة البيئية السليمة والمكان الملائم لحفظ الجينات، وتعتبر موطناً ملائماً لتكاثر السلالات النباتات والحيوانات النادرة. وتوفر المحمية الطبيعية البيئة المناسبة، حيث إن على أساسها يكون التناغم والتعايش بين المخلوقات وتفعيل للاتفاق الدولي الذي وقّعت عليه الكويت في عام 1992 حيث الكويت كانت إحدى الدول التي وقعت إتفاقية التنوع البيولوجي فيالبرازيل في مؤتمر قمة الأرض، وكانت هذه الاتفاقية تنص على حماية الموارد والتنوع البيولوجي.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طريقة التخسيس دون رجيم
الأستعلام عن شروط استقدام الزوجة في السعودية
مواعيد دوام بنك البلاد في رمضان في السعودية
أروع كلام الامتنان
ماهي مرحلة ثبات الوزن في الرجيم
طريقة عمل شرائح الكوسا المقلية
تعرف على قصر و سراي دولما باهتشة في تركيا
شروط القبول في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في السعودية
طريقة عمل رجيم لتخسيس الأرداف
أفضل طريقة عمل عيش للرجيم
طريقة عمل المشروم المقلي المقرمش
طريقة الابلاغ عن رسائل الاحتيال في السعودية
طريقة معرفة الاقساط المسددة في بنك التسليف في السعودية
تعرف على فندق سكاي كمر في تركيا
ماهي طريقة عمل فيليه السمك للرجيم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook