سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مختصرة

الكاتب: رامي -
سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مختصرة
محتويات المقال

سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مختصرة
ميلاده ونشأته
نزول الوحي
بداية الجهر بالدعوة
اتساع رقعة الدولة الإسلامية
محمد باقِ عبر الزمان

لا تكفينا مجلدات عدة للحديث عن سيرة الرسول محمد خاتم النبيين، وخير المرسلين صلى الله عليه وعلى أله وصحبه أجمعين، فهو نبي الأمة الذي أرسله الله عز وجل لهداية الناس بعد أعوام من الجهل والضلال. عاني كثيرًا في سبيل نشر الدعوة، وتحمل كثير من الإيذاء في سبيل نصرة الإسلام. في قصته نجد أنه قدم نموذج رائع لكل مسلم ومسلمة في العديد من المواقف التي مر بها في حياته، ولعل الله تعالى كان يُعرضه لها يُعلم المسلمين شؤون دينهم ودنياهم، فكانت سنته خير نبراس يوصلنا بالمولى جل علاه. فذكره كاتب يهودي يُدعى مايكل هارت أنه أعظم الشخصيات التي أثرت في التاريخ الإنساني كله، إذ حقق نجاح كبير على المستويين الديني والدنيوي، فمن هو نبي الله المصطفى وما هي سيرته هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على موسوعة، فكل ما عليكم هو متابعة السطور التالية.

سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام مختصرة
ميلاده ونشأته

في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل وُلد نبي الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، وترددت الروايات بأن والده توفي وهو لا يزال في بطن أمه، كما توفت والدته آمنة بنت وهب وهو لا يزال صغيرًا فكفله جده عبد المطلب، ومن بعد وفاته عاش مع عمه أبي طالب الذي أحبه كثيرًا، وعمل برعي الغنم، كما تأثر بعمه كثيرًا فأحب التجارة وعمل بها، ولُقب حينها بالصادق الأمين، ولعل تلك الصفات كانت سبب من أسباب تصديق رسالته والإيمان به.

منذ الصغر ولم يؤمن رسول الله بعبادة الأوثان، وكان يتعجب كثيرًا من كون الناس يتوسلون لها، ويقدمون لها القرابين، فكان على يقين دائم بأن هناك إله أخر هو رب الكون، لا يُمكن لبشر أن يتخيله، أما تلك الأصنام في نظره فهي لا تنفع ولا تضر، فلم يسجد لها في حياته، ولم يعتقد بها من الأساس.

نزول الوحي

في عامه الخامس والعشرين وبسبب عمله في التجارة تزوج من السيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها، وبعدما بلغ الأربعين من عمره بعثه المولى عز وجل رسولاً للعالمين، ولكن كانت دعوته سرية في بداية الأمر. إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مُعتاد على الذهاب لغار حراء ليتفكر في شؤون الكون فنزل عليه جبريل عليه السلام ليحمل الرسالة إلى قومه، فقال له “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” ومن هول الموقف عاد نبينا محمد إلى منزله يقول للسيدة خديجة “دثريني” فما كان منها إلا أن هدأت من روعه، وأخبرته بأنها النبوة وبالفعل كانت أول من آمن به من النساء، ومن بعدها أبو بكر الصديق من الرجال، وعلي بين أبي طالب من الصبيان.

بداية الجهر بالدعوة

وعن دعوة مُحمد فلم تبدأ جهرًا، إذ استمرت 3 سنوات دعوة سرية خوفًا من بطش قريش، حتى جاء أمرالله عز وجل للجهر بها فبدأ بدعوة جميع أهل مكة، وتحمل رسول الله في تلك الفترة العديد من الإيذاءات من أقرب الناس له، إلا أنه صبر عليها وتجلد في سبيل نشر الإسلام، ورفع رايته. إلا أن أهلها تمادوا في الأمر وتجمعوا أمام منزله راغبين في قتله، فخرج صلى الله عليه وسلم منها، فقال: ” والله إنك لأحب البلاد إلي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت منك أبدًا”، لينتقل منها إلى يثرب.

اتساع رقعة الدولة الإسلامية

عاش رسول الله فيها ما يقرب من عشر سنوات يدعوا بها الناس لعبادة الله الواحد القهار، وترك عبادة الأصنام، وبمرور الوقت ازداد عدد المسلمين هناك، وبدأت الدولة الإسلامية في الظهور، ومن بعدها توالت الفتوحات الإسلامية وكان من أهمها فتح مكة الذي أعاد المسلمين مرة أخرى إليها فازدادت رقعة الدولة الإسلامية، وبدأ نبي الله في إرساء مجموعة من قواعد الإيخاء والتسامح ونبذ العنصرية، كما دعا لضرورة التعايش مع الديانات الأخرى بسلام ما داموا يدفعون الجزية مع منحهم الأمان، فكان عليه الصلاة والسلام خير نموذج للبشرية ليس في عهده فقط ولكن إلى الآن.

محمد باقِ عبر الزمان

ولعل هذا هو السبب الأساسي الذي دفع العديد من العلماء والمفكرين إلى البحث في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتأليف العديد من الكتب والمجلدات التي تحكي عنه، ليس لكونه نبي وحسب، بل أنه أثرى الإنسانية بوجوده، فكان ولا يزال قدوة ليس للمسلمين فقط، ولكل لجميع البشر فلا تتعجب أن تجد إنسان من ديانة أخرى يرى في محمد قدوة في التعامل الإنساني يُحتذى بها. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

وللتعرف على المزيد حول سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين، فكل ما عليكم هو الولوج إلى الرابط التالي للإطلاع على ملخص السيرة النبوية.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook