شرح طريقة تعليم الصلاة الصحيحة

الكاتب: رامي -
شرح طريقة تعليم الصلاة الصحيحة
محتويات المقال

تعليم الصلاة الصحيحة
الصلوات الخمسة وسننها
كيفية أداء الصلاة
تعليم الصلاة الصحيحة واجب على كل مسلم، فالصلاة فرضها الله عز وجل على عباده المسلمين، وجعلها الركن الثاني من أركان الإسلام بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، والصلاة الصحيحة تعلمناها من النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أمرنا بأداء أركان الصلاة وشعائرها كما أداها هو، وإقامة أركان الصلاة كاملة وتأديتها بطريقة سليمة يؤجر العبد عليها ويثاب ويرزقه الله الجنة في الأخرة، بالإضافة للكثير من الفوائد التي تعود عليه في الدنيا من صلاح للأحوال رواحة للنفس وتوفيق في أمور الحياة، وفي المقال التالي ستعرض موسوعة مقال عن الصلاة وأركانها وفضلها وخطوات أدائها بطريقة صحيحة.
تعليم الصلاة الصحيحة
الصلوات الخمسة وسننها

فرض الله على عباده خمس صلوات، تعادل خمسون، ولكل صلاة عدد ركعات يجب على المسلم تأديتها، وسنن أخرى يؤديها المسلم لعلو درجاته عند الله، وسنوضح لكم عدد ركعات كل فرض وعدد سننه:

صلاة الفجر: يصلي المسلم ركعتين في صلاة الفجر كأداء للفرض، ويمكن أن يصلي ركعتان سنة قبل أداء الفجر.
صلاة الظهر: صلاة الظهر تشمل أربع ركعات فرضت على المسلم، كما يمكن تأدية السنة بصلاة ركعتان قبل أداء صلاة الظهر، وركعتان بعدها.
صلاة العصر: فرض على المسلم بصلاة أربع ركعات في صلاة العصر، ولا توجد سنن قبلها أو بعدها.
صلاة المغرب: تشمل صلاة المغرب ثلاث ركعات فرض، وركعتان قبلها كأداء للسنة.
صلاة العشاء: فرض الله على العباد بأداء أربع ركعات في صلاة العشاء، وتشمل سنة العشاء صلاة ركعتين، مع أداء ركعة وتر لختم الصلاة.
كيفية أداء الصلاة

طريقة الصلاة الصحيحة التي تعلمناها من رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون كالأتي:

إذا أُذن للصلاة، فعلى المسلم أن يكون على طهارة ويتوضأ.
التوجه ناحية القبلة، ورفع اليدين بجانب الأذنين والبدء بتكبيره الإحرام وقول “الله أكبر”.
وضع اليد اليمنى فوق اليسرى وإسنادهم للصدر.
قراءة دعاء الاستفتاح في السر، وقول “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ خَطَايَاي كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْني من خَطَايَايَ بِالْثلج وَالماء وَالبَرَدِ”.
قراءة سورة الفاتحة والدعاء بأمين بعدها، وقراءة ما تيسر من سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة، ولكن ذلك يحدث في أول ركعتين، أي إذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية، فيكتفي في الركعات المتبقية بقراءة الفاتحة فقط بدون قراءة سور أخرى ورائها.
قول الله أكبر والركوع لله عز وجل، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع ثلاث مرات.
الرفع من الركوع والوقوف مستقيما وقول “سَمِعَ الله لِمنْ حَمِدَهْ، رَبَنا ولكَ الَحمْد”.
قول الله أكبر، ثم السجود لله سبحانه تعالى وقول “سُبحان رَبي الأعلَى”.
الدعاء في السجود بكل ما يحتاجه المرء من الله عز وجل، والدعاء بالخير للمسلمين جميعاً.
الرفع من السجود والجلوس وقول “رَبي اغفِر لِي” 3 مرات.
أداء السجدة الثانية وقول “سُبحان رَبي الأعلَى”
تكرار الخطوات السابقة في كل ركعة مع قول التشهد الأوسط بعد الركعة الثانية في الصلاة الثلاثية والرباعية، وصيغة التشهد الأوسط هي” التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ”.
الوصول إلى نهاية الصلاة وقول مثلما قلنا في التشهد الأولي، ونزيد عليه”اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
ثم يسلم المصلي عن يمينه، ويسلم عن شماله.
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook