شكل ذبابة الرمل بالصور

الكاتب: المدير -
شكل ذبابة الرمل بالصور
"محتويات
ما هي ذبابة الرمل 
الوصف الدقيق لذبابة الرمل
دورة حياة ذبابة الرمل 
البيض
يرقات الطور الأول
يرقات الطور الثاني
يرقات الطور الثالث
يرقات الطور الرابع
الشرانق
الذبابة البالغة
أماكن تواجد ذبابة الرمل
تكاثر ذبابة الرمل
تغذية ذبابة الرمل
مكافحة ذبابة الرمل
ما هي ذبابة الرمل 

ذبابة الرمل هي ذباب صغير تمتص الدم ، وتعتبر العامل المسبب ل مرض الليشمانيا أو ما يطلق عليه داء الليشمانيات وهو مرض منتشر في مناطق واسعة من العالم ، وهنا يتم طرح سؤال هام ، هل اللشمانيا معدية وتكون الإجابة لا ولكن يمكن لذبابة الرمل أن تنقل هذا المرض بمجرد لدغ الإنسان.

وعلى عكس البعوض ، لا يتكاثر ذباب الرمل في الماء ، تتطور يرقاتها في موائل رطبة تحتوي على مواد عضوية متحللة مثل الموائل مثل الجحور وثقوب الأشجار والكهوف ، مع ذلك ، في معظم الحالات ، تكون موائل تكاثر اليرقات غير معروفة وتظل جهود مكافحة اليرقات غير قابلة للوصول.

الوصف الدقيق لذبابة الرمل
ذبابة الرمل لها لون بني خلال النهار ، ولها شعر قريب من بعضها البعض يغطيه.
تكون الاجنحة على شكل “V” ، ويتمتع الجناحان بشعر كثيف ويزيدان من أنماط التصبغ.
 تكون العيون المركبة الكبيرة متجاورة إلى حد ما فوق قواعد الهوائيات المكونة من 15 مقطعًا
 تم تطوير أجزاء الفم بشكل جيد مع قطع الأسنان على الفك السفلي الممدود في الخرطوم ، وهي ملائمة لامتصاص الدم عند الإناث ، ولكن ليس عند الذكور. 
يمتد القفص الصدري قليلاً فوق الرأس ، والبطن مجزأة ومدبب في النهاية.

دورة حياة ذبابة الرمل 

دورة حياة ذبابة الرمل تتكون من أربع مراحل: البيض واليرقة والعذارى والبالغ ، يفقس البيض بعد 4-20 يومًا ، على الرغم من أنه من المحتمل أن يتأخر ذلك في الطقس البارد.

ويتكون نمو اليرقات من أربعة أطوار ، ويكتمل بعد 20-30 يومًا حسب الأنواع ودرجة الحرارة وتوافر المغذيات ، يمكن أن تتسبب الظواهر البيئية المتطرفة مثل الحرارة أو البرودة أو الجفاف في توقف اليرقات ، مما يطيل وقت النمو لأشهر.

وتعتبر اليرقات هي بشكل رئيسي زبال ، تتغذى على المواد العضوية مثل الفطريات ، الأوراق المتحللة ، براز الحيوانات والمفصليات المتحللة ، تستمر مرحلة العذراء من 6 إلى 13 يومًا قبل ظهور ذباب الرمل البالغ وفيما يالي تفاصيل لشكل كل مرحلة من مراحل نمو الذبابة:

البيض

البيض بيضاوي ممدود ، لونه بني غامق مع نحت متعدد الأضلاع على المشيماء ، يبلغ طول البيض حوالي 0.31 مم وعرضه 0.10 مم.

يرقات الطور الأول

يكون لون  الجسم كريمي شاحب ، بينما لون الرأس والفصيص والذيلية بني فاتح ، يتراوح طول الجسم بين 0.40 و 0.68 ملم ، ويقيس الاثنان الذيلية ، بعد الكسوف مباشرة ، وتكون ضعف طول الجسم تقريبًا ، ويكون تم تطوير الرأس جيدًا ويبلغ عرضه ما بين 0.06 و 0.08 ملم وطوله بين 0.04 و 0.05 ملم. 

يرقات الطور الثاني

اللون مشابه للون الطور الأول ولكنه أكبر في الحجم ، مع أربع مجموعات ذيلية تقريبًا ضعف طول الجسم (فيرو وآخرون ، 1998).

يرقات الطور الثالث

يرقات الطور الثالث أكبر من الطور الثاني ، لكن اللون يشبه لون الطورين الأولين ، وتحتوي هذه اليرقات على أربع مجموعات ذيلية وخياطة ظهرية على شكل Y على كبسولة الرأس.

يرقات الطور الرابع

في هذا الطور يتراوح طول الجسم بين 2.2 و 2.5 ملم ، توجد أربعة جذوع محددة جيدًا واثنتان مع قاعدة مستديرة وبارزة على كل جانب من الرأس وفي الفك السفلي ، لوحة tergal للجزء الثامن من البطن والفصيص الذيلية سوداء اللون ، ولا توجد أعضاء قاطرة على الصدر.

الشرانق

يبلغ طولها حوالي 2.6 ملم وتشبه إلى حد كبير فراشة الشرنقة ، يتم لصقها على الركيزة عن طريق مقاطع البطن الطرفية التي تتكون من الصوديوم الزائف الطرفي للجزء التاسع من البطن والإفراز الكامل ليرقة العمر الرابع.

الذبابة البالغة

البالغون عبارة عن ذباب صغير ، لونها بني فضي ، طويل الأرجل وذو أجسام ضيقة ، يبلغ طول الأجنحة أقل من 3 مم ، وتكون منتصبة فوق الجسم ، إنها حشرات نشطة ليليًا ذات قدرة طيران ضعيفة ومباشرة ، ولا تتشتت عادةً أكثر من نصف كيلومتر ، تأوي الكبار أثناء النهار في الأماكن المظلمة والرطبة مثل ثقوب الأشجار أو جحور الحيوانات أو تحت الصخور.

يتم تمييز مثنوية الشكل الجنسي بين ذكور وإناث الذباب ، الذكور لديهم نهايات خارجية واضحة مع بطن صغير نسبيا ونحيف مقارنة بالأنثى ، كما أن الفك السفلي غائب عند الذكور.

أماكن تواجد ذبابة الرمل

تتواجد ذباب الرمل في مجموعة واسعة من الموائل وغالباً ما يكون للأنواع الفردية متطلبات موائل محددة للغاية ، يتم توزيع Lutzomyia shannoni من الأرجنتين إلى الولايات المتحدة ، بما في ذلك البرازيل وكولومبيا وبنما و كوستاريكا ، توزيعها منفصل للغاية ضمن النطاق ، اعتمادًا على العوامل البيئية التي تحدث محليًا مثل تكرار هطول الأمطار ودرجة الحرارة والحواجز المادية وتوافر الموائل وتوزيع ووفرة مضيفات الفقاريات.

تكاثر ذبابة الرمل

يتزاوج ذباب الرمل البالغ بعد ظهوره مباشرة ، ويحدد الذكور الإناث في مواقع الراحة أو على مضيفات الفقاريات ، بمساعدة الفيرومونات ، تضع إناث ذباب الرمل عادة 30-70 بيضة خلال دورة التغذية الفردية ، والتي تترسب في الشقوق والثقوب في الأرض أو في المباني وجحور الحيوانات وبين جذور الأشجار ، ويحتاج البيض إلى موائل دقيقة ذات رطوبة عالية من أجل البقاء على قيد الحياة ، ولكن لا يتم وضعها في الماء ، بشكل عام ، ينتج عن وجبة دم واحدة إنتاج دفعة واحدة من البيض.

تغذية ذبابة الرمل

يتغذى كل من ذكور وإناث ذباب الرمل على العصائر النباتية والإفرازات السكرية ، تتغذى الإناث أيضًا بالدم لإنتاج البيض ، ويستخدم ذباب الرمل أجزاء فمه لسبر الجلد المكشوف ، مما يؤدي إلى تكوين بركة من الدم الذي يتغذى منه. 

يحتوي لعاب ذبابة الرمل على مكونات نشطة دوائياً تساعد في عملية التغذية ، يتأثر نشاط التغذية بالحرارة والرطوبة وحركة الهواء ، ذباب الرمل عبارة عن منشورات ضعيفة لذا حتى الرياح الخفيفة يمكن أن تمنع الطيران وتقلل من العض.

تتغذى معظم الأنواع عند الغسق وأثناء الليل ، عندما تنخفض درجة الحرارة وترتفع الرطوبة ، على الرغم من أن العض أثناء النهار يمكن أن يحدث في الداخل في الغرف المظلمة أو بين النباتات أو الأشجار المظللة ، خاصةً إذا أزعجها النشاط البشري.

مكافحة ذبابة الرمل
تشمل تدابير مكافحة ذباب الرمل البالغ ( Lutzomyia و Phlebotomus ) استخدام المبيدات الحشرية معظمها حاليًا من البيرثرويدات للرش المتبقي في المساكن وملاجئ الحيوانات ، والرش في الفضاء ، والشبكات المعالجة بالمبيدات الحشرية ، وأطواق الكلاب المشبعة ، والحماية الشخصية من خلال استخدام المواد الطاردة للحشرات / مبيدات حشرية للجلد أو الأقمشة.
كان رش المبيدات الحشرية على الأسطح في المنزل هو الطريقة الأساسية لمكافحة ذباب الرمل ولكن من الواضح أنه غير فعال لتلك الأنواع التي تبتعد عن أماكن الإقامة ، تم استخدام تقنية المكافحة هذه أيضًا لقتل بعوض الأنوفيلة الذي ينقل الملاريا وفي بعض المناطق يكون فعالًا في الحد من الملاريا وداء الليشمانيات.
وعادة ما يكون رش موائل اليرقات بالمبيدات الحشرية غير ممكن لأنه لا يقضي إلا على القليل جدًا من مكان ظهور اليرقات.
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook