صفات المهدي المنتظر الخلقية

الكاتب: رامي -
صفات المهدي المنتظر الخلقية
"محتويات المقال

صفات المهدي المنتظر الخلقية
اسم المهدي المنتظر
شامات المهدي المنتظر
صفات المهدي المعنوية
كيفية ظهور المهدي

تعرف على أهم صفات المهدي المنتظر الخلقية الذي يُعد ظهوره علامة من علامات الساعة في آخر الزمان، أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم به في أحاديث كثيرة وردت في صحيح سنته، وأشارت الأحاديث بضرورة اتباعه عند ظهوره، هذا بالإضافة إلى أن الأحاديث قد أوضحت بعض صفاته الخلقية، وصفاته المعنوية، وأن الله سيهديه في ليلة، وأنه يخرج من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك الكثير من المعلومات الأخرى التي تعرضها لكم موسوعة في مقالنا عن صفات المهدي المنتظر.

أخبر ديننا القويم أن المهدي المنتظر يظهر في آخر الزمان، وأنه علامة واضحة من علامات الساعة؛ ولهذا نسرد كل ما يتعلق به فيما يلي.

صفات المهدي المنتظر الخلقية
اسم المهدي المنتظر

اسمه كاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك استنادًا لما ورد في حديث لرسول الله، عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي – أو من أَهْلِ بيتي – يواطئُ اسمُهُ اسمي ، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي يملأُ الأرضَ قِسطًا وعدلًا ، كما ملئت ظُلمًا وجَورًا . وفي لفظٍ لا تذهبُ – أو لا تَنقضي – الدُّنيا حتَّى يملِكَ العربَ رجلٌ من أَهْلِ بيتي ، يواطئُ اسمُهُ اسمي”. حدثه الألباني، أخرجه أبو داود، والترمذي.

وهذا الإمام من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونسل فاطمة الزهراء، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

شامات المهدي المنتظر

للمهدي بعض الصفات الخلقية التي تُميزه كما ورد في الأحاديث الصحيحة؛ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطًا وعدلًا، كما مُلئت جورًا وظلمًا، يملك سبع سنين”. حديث حسن حدثه الألباني، وأخرجه أبو داود، والحاكم.

وبهذا الحديث نتبين بعض الصفات من ملامح المهدي المنتظر.

صفات المهدي المعنوية

صفاته المعنوية قد أوضحها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث بأنه رجل عادل يملأ الأرض بالعدل بعد شيوع الظلم.

في حديث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”المَهديُّ منَّا أَهلَ البيتِ، يصلحُهُ اللَّهُ في ليلةٍ”. حديث حسن ورد في صحيح ابن ماجة، وصحيح أحمد.

وفي هذا الحديث دلالة على أن المهدي من نسل سيدنا علي بن أبي طالب، وأنه رجل عادي يُذنب، ويغفر الله له، وفي ليلة واحد، أو في ساعة واحدة من الليل يُهديه الله؛ ليُصبح الإمام المهدي.

صفاته الأخرى

كما أن له بعض الصفات الأخرى التي وردت في حديث رسول الله عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ ، و تُخرِجُ الأرضُ نباتَها ، و يُعطِي المالَ صِحاحًا ، و تكثُرُ الماشيةُ ، و تَعظُمُ الأُمَّةُ ، يعيشُ سبعًا ، أو ثمانيًا ، يعني حَجَّةً”. حديث صحيح،حدثه الألباني، وورد في السلسلة الصحيحة، وورد في سنن أبي داود بدون “يعني حَجَّةً”.

وفي هذا الحديث إشارة إلى أن الله تعالى يُنعم عليه بكثير الماء، والنبات، والمال، والماشية، وتكون أمة مُحمد في أعظم وقت لها، وأنه يعيش سبع سنين، أو ثمانية من وقت ظهوره.

كيفية ظهور المهدي

ورد في خروج المهدي حديث صحيح لرسول الله، عن ثوبان مولى رسول الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”يقتتلُ عندَ كنزِكم هذا ثلاثةٌ كلُّهمُ ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصِلُ إلى واحدٍ منهم ثمَّ تقبِلُ الرَّاياتُ السُّودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قَتْلًا لم يقتُلهُ قومٌ ثمَّ ذَكرَ شيئًا فإذا رأيتُموهُ فتابِعوهُ ولو حَبوًا على الثَّلجِ فإنَّهُ خليفةُ اللَّهِ المَهديُّ”. حدثه الإمام ابن كثير في نهاية سلسلة البداية، والنهاية.

وفي هذا الحديث دلالة على أنه في آخر الزمان سوف يتقاتل ثلاثة من أبناء الخلفاء ليأخذوا “كنزكم” وهو كنز الكعبة، وعندها تظهر الرايات السود، ويقتتل القوم بطريقة مُريعة، فإذا رأيتم الرايات السود فبايعوه فهو المهدي المنتظر خليفة الله تعالى، وتتم مُبايعته عند الكعبة.

كانت هذه جميع المعلومات التي وردت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تُبشر بخروجه في آخر الزمان، وكيفية مُبايعته، ومكان المُبايعة، وصفاته، وأنه علامة واضحة من علامات الساعة.

يُمكنكم أيضًا تصفح أهم معلومات عن المسيح الدجال."
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook