طرق حساب الاجازة السنوية في الكويت

الكاتب: رامي -
طرق حساب الاجازة السنوية في الكويت
تم تحديد طريقة حساب الإجازة السنوية في الكويت في مواد قانون العمل، وهو القانون الذي ينظم علاقة العامل بصاحب العمل، وينص على جميع الحقوق والواجبات التي يجب أن يوفرها كلا الطرفين. عقد العمل. في الأراضي الكويتية تتخللها أعياد أو عطلات رسمية، بالإضافة إلى تحديد عدد أيام الإجازة التي يتوفى فيها أفراد الأسرة.

قانون العمل الكويتي
كيفية احتساب الاجازة السنوية في الكويت
الإجازة السنوية إذا كانت تشمل إجازة العيد
الإجازات السنوية مدفوعة الأجر
رصيد الإجازة السنوية للقطاع العام
قانون العمل الكويتي

تم سن قانون العمل الكويتي خلال عام 2010 م لتنظيم جميع الأمور التي تربط العامل بصاحب العمل في أراضي الكويت. يحتوي هذا القانون على 150 مادة مقسمة إلى سبعة أبواب. يتناول الفصل الأول الأحكام العامة للعمل، والثاني يتناول قضايا الاستهلاك والتعلم والتدريب المهني، بينما يتناول الفصل الثالث عقد العمل الفردي، أما الفصل الرابع فيتناول نظام العمل وشروطه، أما الفصل الخامس فيتناول الجوانب الاجتماعية. فيما يتعلق بالعمل، ينص الفصل السادس على تفتيش العمل والعقوبات، بينما ينص الفصل الأخير على الأحكام النهائية.

كيفية احتساب الاجازة السنوية في الكويت

ذكرت الهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت أن طريقة حساب الإجازة السنوية مدفوعة الأجر تتكون من قسمة قيمة الراتب الشهري للموظف على عدد أيام العمل الفعلية لكل عامل خلال هذه الفترة.

الإجازة السنوية إذا كانت تشمل إجازة العيد

تنص المادة 70 من قانون العمل على أن العامل لديه ثلاثون يومًا إجازة سنوية. تنص هذه المقالة أيضًا على أن أيام الإجازات المرضية والأيامالمرضية الرسمية مثل العيد لن يتم احتسابها من رصيد هذه الإجازات. وفق المادة السابقة من قانون العمل.

الإجازات السنوية مدفوعة الأجر

نص الباب الثالث من قانون العمل الكويتي على جميع المواد المتعلقة بالإجازة السنوية مدفوعة الأجر وهي كالتالي

المادة 70 نصت هذه المادة على أن للعامل الحق في إجازة مدفوعة الأجر كل سنة لمدة ثلاثين يوماً، ولا يحق للعامل إجازة خلال السنة الأولى إلابعد أن أمضى تسعة أشهر على الأقل في الخدمة. . من صاحب العمل، والعطلات الرسمية والأيام المرضية لا تحسب ضمن الإجازة السنوية التي حدثت خلال نفس الإجازة، يحق للعامل أيضًا أن يحصل على إجازة لأجزاء من السنة بقدر ما قضاها في الوظيفة، بما في ذلك إذا كان السنة الأولى من الخدمة أيضًا.

المادة 71 تنص هذه المادة على أن يدفع صاحب العمل للعامل راتبه المستحق عن الإجازة السنوية قبل أخذها.

المادة 72 نصت المادة 72 من قانون العمل الكويتي على أنه يحق لصاحب العمل تحديد موعد الإجازة السنوية ويسمح بفكها بموافقة العاملبعد الأربعة عشر يومًا الأولى من الإجازة، ويكون للعامل الحق في تحديد موعد الإجازة السنوية. الحق في تراكم إجازته بما لا يزيد عن سنتين إجازة دفعة واحدة بعد موافقة صاحب العمل، ويسمح بتراكم الإجازة السنوية لأكثر من سنتين بموافقة الطرفين.

المادة 73 تنص المادة الثالثة والسبعون على حق العامل في الحصول على تعويض نقدي عن أيام إجازته السنوية مجتمعة في حالة انتهاء عقده، وذلك دون الإخلال بنص المادة السبعين ونص المادة 71. .

المادة 74 نصت هذه المادة على أنه لا يحق للموظف التنازل عن الإجازة السنوية، سواء كان ذلك لقاء تعويض أم لا، مع أحكام المادة الثانيةوالسبعين.

المادة 75 نصت المادة 75 على أنه يجوز للمالك منح العامل إجازة دراسية مدفوعة الأجر للحصول على مؤهل أعلى في مجال عمله بشرط أن يلتزمالعامل بالعمل لديه لمدة مماثلة لفترة الإجازة المدرسية. ، بحد أقصى خمس سنوات، ويلتزم العامل بإعادة الراتب الذي حصل عليه خلال فترة الإجازة بالدرجة المتبقية من الفترة التي يجب أن يكون فيها في العمل عند مخالفة هذا الشرط.

انظر أيضًا كيفية حساب إكرامية نهاية الخدمة لموظف حكومي في الكويت لمعلم حكومي

المادة 76 نصت المادة 76 على أن العامل الذي قضى سنتين متتاليتين في خدمة صاحب العمل يستحق إجازة مدفوعة الأجر تصل إلى واحدوعشرين يوماً لأداء فريضة الحج بشرط ألا يكون قد أدى فريضة الحج من قبل. ماذا او ما.

المادة 77 تنص هذه المادة على أن للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة ثلاثة أيام عند وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية، وللعاملةالمسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة. عدة أيام بأجر كامل على مدى أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، في حين أن المرأة غير المسلمة التي توفي زوجها يحق لها الزواج لمدة واحد وعشرين يومًا فقط.

المادة 78 نصت المادة 78 على أن لصاحب العمل الحق في منح العامل إجازة مدفوعة الأجر لحضور المؤتمرات واجتماعات العمل الدوريةوالاجتماعية، على أن يصدر الوزير قراراً بشروط وضوابط منح هذه الإجازة.

المادة 79 نصت المادة الأخيرة من باب الإجازات السنوية مدفوعة الأجر على حق صاحب العمل في منح العامل إجازات خاصة غير مدفوعة الأجر،بخلاف الإجازات المشار إليها في هذا الباب، بناءً على طلب العامل.

رصيد الإجازة السنوية للقطاع العام

يمكن لجميع موظفي القطاع العام في دولة الكويت اتباع الإجراءات التالية لمعرفة رصيد الإجازة السنوية المتبقية معهم من خلال الموقع الرسمي لديوان الخدمة المدنية على الإنترنت

اذهب إلى بوابة الخدمة المدنية “من خلال الموقع الرسمي”.
انتقل إلى علامة التبويب تسجيل الدخول.
أدخل الرقم المدني وكلمة المرور، ثم انقر فوق إدخال.
اضغط على الإجازة السنوية من سلسلة الخدمة الآلية.
عرض البيانات التي يقدمها الموقع لكشف الرصيد.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook