طرق حساب الفترة الآمنة لتجنب الحمل

الكاتب: رامي -
طرق حساب الفترة الآمنة لتجنب الحمل
"لآلاف السنين، كان الناس يحددون أيام عدم الخصوبة أو الفترات الآمنة للجماع لتجنب الحمل. بمجرد فهمك للدورة الشهرية وما يحدث في كل مرحلة، يمكنك حساب الأيام الآمنة بدقة عالية. إن الفرضية الكامنة وراء حاسبات الفترة الآمنة للدورة هي منع الحمل الغير مرغوب فيه بشكل طبيعي، دون أي آثار جانبية.

ما هي الفترة الآمنة (فترة عدم الخصوبة)؟

تشير “الفترة الآمنة” إلى الأيام التي تقل فيها احتمالات الحمل لدى المرأة. لذا، إذا كنتِ لا تريدين طفلًا ولا تريدين استخدام وسائل منع الحمل في نفس ذات الوقت، فتكون تلك الفترة هي الوقت المناسب لممارسة الجنس مع زوجك.



من الناحية البيولوجية، هذا هو الوقت الذي لا تكن البويضة فيه موجودة ليتم إخصابها. إذا مارست الجماع في حالة عدم وجود بويضة، فلن تحملي لأن هذه هي فترة عدم الخصوبة في الدورة الشهرية.

بالنسبة لمعظم النساء، تحدث الإباضة قبل 14 يومًا تقريبًا من بدء الدورة الشهرية التالية. ليس من السهل أن تعرفين بالضبط متى ستبدأ دورتك الشهرية التالية. ومع ذلك، إذا كانت دوراتك الشهرية منتظمة في معظم الوقت، فمن السهل حساب أيام الإباضة. للقيام بذلك، تحتاجين إلى استخدام تاريخ الدورة الشهرية السابقة كنقطة البداية. من المهم ملاحظة أنه يمكن إخصاب البويضة قبل أربعة أيام فقط من الإباضة وثلاثة أيام بعدها. بمعنى آخر، هذه ليست فترة آمنة، لذا يجب تجنب الجماع خلال هذه الفترة.

لماذا يجب أن تحسبين الفترة الآمنة من دورتك؟

يعد حساب الفترة الآمنة من دورتك مفيدًا لأنه سيساعدك على فهم الأيام التي يمكن فيها ممارسة الجنس دون حماية وبدون مخاوف من الحمل. إن معرفة كيفية حساب فترتك الآمنة أمر ضروري إذا كنت لا ترغبين في إنجاب طفل على الفور. ولكن الأهم من ذلك، فإن حساب الفترة الآمنة هو طريقة رائعة لتحديد النسل لأنه لا يتضمن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية أو استخدام اللولب أو الحقن الهرمونية التي يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على كل امرأة، بدءًا من التقلبات المزاجية الشديدة إلى زيادة الوزن وغيرها من المشاكل التي تؤثر على صحة المرأة.

كيف تحسبين فترتك الآمنة لتجنب الحمل

لحساب فترتك الآمنة، عليك أن تفهمين المراحل المختلفة للدورة الشهرية.


مراحل الدورة

يمكن تقسيم الدورة الشهرية إلى ثلاث مراحل: المرحلة الجرابية (مرحلة ما قبل الإباضة)، ومرحلة الإباضة، ومرحلة الجسم الأصفر (مرحلة ما بعد الإباضة). تختلف مدة كل مرحلة من امرأة إلى أخرى. ومع ذلك، يُعتقد أن متوسط ??الدورة الشهرية هو 28 يومًا. تحسب الدورة الشهرية من اليوم الأول لنزيف الحيض. دعونا نلقي نظرة على ما يحدث في كل مرحلة.

1. المرحلة الجرابية / مرحلة التكاثر

تحدث المرحلة الجرابية قبل الإباضة. في هذه المرحلة، يحدث نضوج للجريبات في المبيض. تنتهي هذه المرحلة بالإباضة. في هذه المرحلة، يقوم هرمون الإستراديول بالعمل، ويتم إفراز هرمون تحفيز الجريب.

2. مرحلة الإباضة أو التبويض


في مرحلة الإباضة، يتمزق جريب المبيض الناضج ويُخرج البويضة. الوقت الذي يسبق التبويض وبعده مباشرة يشار إليه عادة بمرحلة التبويض. يمكن للمرأة أن تحمل في أيام التبويض.

3. المرحلة الأصفرية / المرحلة الإفرازية


المرحلة الأصفرية هي المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية. تتميز بتكوين الجسم الأصفر وتنتهي إما بالحمل أو تحلل الجسم الأصفر. الجسم الأصفر هو هيكل مؤقت للغدد الصماء يساعد على إنتاج الإستروجين والبروجستيرون. يحتاج الجسم إلى الإستروجين والبروجستيرون للحفاظ على البطانة الداخلية للرحم.



تعتمد الفترة الآمنة بعد الدورة الشهرية للمرأة على عمر كل من الحيوانات المنوية والبويضة. في معظم الحالات، تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية إذا كان متوسط ??طول الدورة الشهرية 28 يومًا. يختلف وقت التبويض لكل امرأة ويمكن أن يحدث من اليوم الثاني عشر إلى اليوم التاسع عشر من الدورة. يعيش الحيوان المنوي عادة لمدة 3 إلى 5 أيام في الجهاز التناسلي. لذلك، من الممكن أن تصبحي حاملاً إذا مارست الجنس دون وقاية قبل الإباضة بخمسة أيام. أما البويضة فعمرها قصير جدًا حوالي 24 ساعة فقط. إذا لم يحدث الإخصاب خلال هذا الإطار الزمني، تموت البويضة.

مخطط الفترة الآمنة لتجنب الحمل

فيما يلي نظرة سريعة على تفاصيل الأيام الآمنة والأيام غير الآمنة مما سوف يبسط الحساب لك ويشرح كيفية حساب أيامك الآمنة:

حساب الفترة الآمنة باستخدام طريقة التقويم
الأحد

الإثنين



الثلاثاء



الأربعاء



الخميس



الجمعة



السبت



 




بداية الدورة
1



2



3



4



5



6



7



آمنة




8



9



10



11



12



13



14



غير آمنة




15



16



17



18



19



20



21



غير آمنة




22



23



24



25



26



27



28



آمنة


بداية الدورة
   29 30

1



2



3



4



5



متى يمكنك ممارسة الجماع لتجنب حدوث حمل
ما هي الفترة الآمنة لممارسة الجماع؟


كقاعدة عامة إذا كنت تمارسين الجماع، فهناك احتمال أن تحملين! فبالرغم من جميع الحسابات والنظريات، لا توجد طريقة أكيدة لتحديد موعد الإباضة لدى المرأة، فهناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في ذلك. تتم الإباضة لدى معظم النساء قبل فترة تتراوح من 12 إلى 14 يومًا قبل بدء الدورة الشهرية، ولكن قد تحدث الإباضة عند بعض النساء في وقت مختلف. لذا، فإن معرفة متى يكون من الآمن ممارسة الجماع مع تجنب الحمل هي لعبة تخمين.

2. ما هي مدة الفترة الآمنة؟


بناءً على تجاربهن، تعتقد العديد من النساء أنه من الآمن ممارسة الجنس وتجنب الحمل بعد انتهاء الحيض مباشرة أو قبل بدايته. احذري من أن الهرمونات المتقلبة والمواعيد المتغيرة قد تجعل هذه الحسابات غير دقيقة. كقاعدة عامة، إذا كانت دورتك منتظمة (28 يومًا)، فستكون الأيام السبعة التي تسبق دورتك هي الفترة الآمنة. لكن لا تنسي أن هذا الحساب لا يعمل إلا إذا كانت دوراتك الشهرية منتظمة.

3. كيفية حساب وقت الإباضة؟


ترتبط الفترة الآمنة بالإباضة لأن الأيام الآمنة تحسب على أساس الإباضة. وفقًا لطريقة الحاسب الآلي للفترة الآمنة الشائعة، فإن اليوم الأول إلى اليوم السابع تعتبر أيام آمنة وبدون خصوبة في الدورة الشهرية المنتظمة التي تستمر من 26 إلى 32 يومًا. يأخذ هذا في الاعتبار فرضية أن عمر الحيوانات المنوية في القناة التناسلية هو من 3 إلى 5 أيام. تحسب هذه الطريقة حدوث الإباضة في اليوم التاسع عشر. لذلك، يمكن أن يحدث الإخصاب حتى اليوم العشرين من الدورة. نظرًا لأن كل هذه الحسابات تقريبية، يمكن أن تختلف النتائج من امرأة إلى أخرى.



تم تعديل هذا الحساب ليعكس بيانات منظمة الصحة العالمية التي توضح أن 80? تقريبًا من دورات الحيض تتراوح بين 26 إلى 32 يومًا.

الطرق المختلفة لحساب الفترة الآمنة

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لحساب الفترة الآمنة:

حاسبات الفترة الآمنة أو حاسبات الدورة الشهرية

تعد حاسبات الدورة دقيقة في معظم الحالات. ومع ذلك، يجد الكثير من الناس أن هذه الآلات الحاسبة والتطبيقات معقدة للغاية. كما أن معظم المعلومات التي يطلبونها لحساب فترة عدم الخصوبة على سبيل المثال، أشهر من البيانات حول درجة حرارة الجسم ومخاط عنق الرحم وتواريخ الحيض قد لا تكون متاحة بسهولة لدى كل امرأة. ببساطة، لاستخدام هذه الآلات الحاسبة، ستحتاجين إلى بيانات كثيرة عن دوراتك الشهرية وكذلك درجة حرارة جسمك. لذلك، يفضل العديد من الأشخاص استخدام حاسبات أبسط مثل تلك الموجودة أدناه، والتي لا تطلب شهورًا من البيانات ولكنها لا تزال تقدم نتائج دقيقة.

1. تجنب أيام الخصوبة في دورتك

تجنبي فترة الخصوبة. تذكري أن الأيام الآمنة تعتمد على أطوال الدورات المختلفة. يسرد الجدول التالي أكثر أيام الخصوبة وفقًا لأطوال الدورات المختلفة. إذا كنت لا ترغبين في الحمل، فعليك تجنب الجماع في الأيام التالية:



طول الدورة الشهرية



الأيام الأكثر خصوبة




24 يوم



من اليوم الخامس إلى اليوم العاشر من الدورة




28 يوم



من اليوم التاسع إلى اليوم الرابع عشر من الدورة




30 يوم



من اليوم الحادي عشر إلى اليوم السادس عشر من الدورة




35 يوم



من اليوم السادس عشر إلى اليوم الحادي والعشرين من الدورة

2. حساب الفترات التي تقل بها احتمالية الحمل


سيساعدك تتبع دورتك الشهرية لمدة ستة أشهر على الأقل على تحديد أيام خصوبتك.

الخطوة الأولى:

استخدمي هذه المعادلة: اطرحي 18 يومًا من إجمالي أيام أقصر دورة لك. باستخدام الرقم الناتج، عدي من اليوم الأول من دورتك التالية وحددي هذا التاريخ في التقويم الخاص بك.

الخطوة الثانية:



اطرحي 11 يومًا من أطول دورة لك. باستخدام هذا الرقم، عدي للأمام من اليوم الأول من دورتك التالية. حددي هذا التاريخ في التقويم أيضًا.

الخطوة الثالثة:

الفترة الأكثر خصوبة لديك هي بين هاذين التاريخين المحددين. يجب أن يكون من الآمن ممارسة الجنس دون وقاية في أي وقت بخلاف تلك التواريخ. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن الحيوانات المنوية تعيش لمدة تصل إلى 5 أيام، لذا احسبي 5 أيام، قبل وبعد، على أنها محفوفة بالمخاطر أيضًا. لاحظي أن هذه الحسابات لن تعمل إلا إذا كانت دوراتك الشهرية منتظمة.

3. من التي يمكنها استخدام حاسبات الفترة الآمنة؟


عليك أن تسألين طبيبك عن كفاءة طرق تنظيم الأسرة الطبيعية. سيقوم الطبيب بإجراء فحص طبي ويخبرك إذا كانت هذه الطريقة ستكون فعالة بالنسبة لك. استخدمي حاسبة الفترة الآمنة كطريقة طبيعية لتحديد النسل فقط بعد أن يعطيك طبيبك الضوء الأخضر.



إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتقع في المدى المتوسط ??ما بين 26 إلى 32 يومًا وإذا كان الاختلاف بين أطول دورة وأقصر دورة لك يبلغ حوالي سبعة أيام، فسيكون استخدام حاسبة الفترة الآمنة فعال بشكل معقول كوسيلة لمنع الحمل.

4. من التي لا يمكنها استخدام حاسبات الفترة الآمنة؟


تطبيقًا لنفس القاعدة المذكورة أعلاه إذا كانت دورتك تتراوح ما بين 26 يومًا إلى 32 يومًا بشكل منتظم وكان الاختلاف بين أطول وأقصر دورة لك أكثر من ثمانية أيام، فسيكون من الخطر استخدام هذه الطريقة.

تذكري أنه بسبب التغيرات الهرمونية، سيكون من الحكمة الانتظار لمدة ستة أشهر بعد الولادة لاستخدام هذه الطريقة.

أيضًا، هذه الطريقة تعتبر غير مناسبة للمراهقات أو النساء على وشك سن اليأس، بسبب دوراتهم الغير منتظمة. قد لا تنجح هذه الطريقة مع النساء اللاتي يعانين من دورات غير منتظمة بسبب حالات أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض والخلل الهرموني.


5. أمثلة لحساب الفترة الآمنة

قد يكون حساب الفترة الآمنة محيرًا. إليك مثالان لحساب الفترة الآمنة:

على سبيل المثال في حالة امرأة لديها 24 يومًا بين دورتي الحيض. هذا يعني أن التبويض سيكون بعد عشرة أيام من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لها. بناءً على هذا الحساب (24 ناقص 14)، ستكون الفترة الآمنة لها من اليوم الأول إلى اليوم السادس بعد آخر دورة لها ومن اليوم الثالث عشر حتى بدء الدورة التالية.
لنأخذ مثالاً آخر للمرأة التي لديها 32 يومًا بين دورتي الحيض. ستكون الإباضة بعد 18 يومًا من آخر دورة لها. بناءً على هذا الحساب (32 ناقص 14)، ستكون الفترة الآمنة لها من اليوم الأول بعد الدورة الأخيرة إلى اليوم 14 ومن اليوم 21 حتى الدورة التالية.
الأمان: تتمتع النساء اللواتي يحظون بدورات شهرية منتظمة بالأمان بنسبة 85? لعدم الحمل خلال 12 شهرًا. ومع ذلك، فإن معدل النجاح يعتمد على مدى جودة حساب الفترة الآمنة ومدى تتبعك لها عن ظهر قلب.
تقنية في متناول اليد: مع التقدم التكنولوجي الموجود في العالم اليوم، هناك العديد من التطبيقات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على تدوين دورتك الشهرية، وحساب أيام عدم الخصوبة وتخزين كل هذه البيانات للرجوع إليها بسرعة!
هناك العديد من الأدوات المتوفرة مثل حاسبة الدورة الشهرية. ستمنحك هذه الأدوات تقديرًا تقريبيًا لفترة التبويض. نتيجة لذلك، يمكنك حساب الإباضة وكذلك الفترة الآمنة بدقة أعلى وسهولة أكبر
تنظيم الأسرة الطبيعي (طرق التوعية بالخصوبة)

يظهر جسمك علامات مختلفة في مرحلة التبويض. إذا تعرفت على هذه العلامات وتجنبت ممارسة الجنس عندما ترين تلك العلامات، يمكنك تجنب الحمل. وهذا ما يسمى أيضًا بالتنظيم الطبيعي للأسرة.

الأساليب المختلفة القائمة على الوعي بالخصوبة هي:

قياس درجة حرارة الجسم الأساسية


من السهل جدًا تحديد درجة حرارة الجسم الأساسية. ببساطة، كل المطلوب منك هو قياس درجة حرارتك أول كل صباح ووضعها في رسم بياني.


تعاني بعض النساء من انخفاض في درجة حرارة الجسم أثناء التبويض.
إذا لاحظت تغيرًا في درجة الحرارة يستمر لمدة ثلاثة أيام على الأقل أو يحدث في نهاية دورتك، يمكنك رسم خط بين درجة حرارة جسمك في المرحلة الجرابية ودرجة حرارة جسمك في المرحلة الأصفرية. قد تلاحظين أيضًا تحولًا واضحًا وتكونين قادرةً على تتبع المسار بين درجة الحرارة الأدنى في المرحلة الأصفرية والأعلى في المرحلة الجرابية.
حللي الرسم البياني في نهاية الشهر للعثور على النمط.
قومي بعمل مثل هذا الرسم البياني لمدة 3-6 أشهر لرؤية نمط واضح.
إذا لم تنخفض درجة حرارتك لأكثر من 18 يومًا، نوصيك بإجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة الطبيب.
2. رسم بياني لدرجة حرارة الجسم الأساسية


ضعي هذه القواعد الأربع في اعتبارك عند القيام برسم درجة حرارة الجسم الأساسية:

قاعدة الأيام الخمسة الأولى: يمكنك الافتراض أنك في مرحلة عدم خصوبة خلال الأيام الخمسة الأولى من دورتك الشهرية. إلا أنه قد لا يكون هذا دقيقًا إذا كانت لديك دورة أقصر من 25 يومًا. لتحديد ذلك، تتبعي دورتك الشهرية لمدة ستة أشهر تقريبًا.
قاعدة اليوم الجاف: قد تصابين بعدم الخصوبة في اليوم الذي لا تلاحظين فيه أي سوائل في عنق الرحم.
قاعدة الذروة زائد أربعة: تبدأ فترة عدم الخصوبة لديك في مساء اليوم الرابع بعد ملاحظة سائل عنق الرحم الأكثر خصوبة . يحدث هذا عندما يصبح سائل عنق الرحم الخاص بك غير خصب مرة أخرى، ويكون هناك تحول واضح في درجة حرارة الجسم الأساسية.
قاعدة الحرارة زائد ثلاثة: قد تصبحين غير خصبة مساء اليوم الثالث بعد تغير حرارة جسمك الأساسية.

النساء اللاتي يتمتعن بدورات شهرية منتظمة يكونن في أمان بنسبة 85? من الحمل. ومع ذلك، فإن معدل النجاح يعتمد على مدى جودة حساب الفترة الآمنة ومدى اتباعك له عن ظهر قلب.

بمجرد معرفة كيفية تتبع علامات الخصوبة، يمكنك الاستمتاع بأمان بممارسة الجنس دون وقاية خلال فترة عدم الخصوبة. إذا كنت تعتقدين أنك يمكن أن تحملين، فاستخدمي وسائل منع الحمل الأخرى أو امتنعي عن الجماع.

من المهم أن تتذكرين أنه لا توجد طريقة مضمونة مئة بالمئة. في حين أن معظم الطرق دقيقة ومُختبرة على مدار الوقت، فإن التقلبات الهرمونية في جسم المرأة يمكن أن تجعل حساباتك تنحرف. من الأفضل اتباع القاعدة الذهبية: عندما تكونين في شك، افترضي أنك تتمتعين بالخصوبة.


3. مخاط عنق الرحم / تتبع الإباضة


يتغير لون مخاط عنق الرحم عند الإباضة. لاحظي لون مخاط عنق الرحم كل يوم. يشير التغير في اللون إلى أنك في مرحلة الإباضة.

إليك كيف يمكنك تفسير مخاط عنق الرحم:


يحجب التدفق المخاط أثناء الحيض.
لا ينتج مخاط لبضعة أيام بعد الحيض. هذه “الأيام الجافة” هي أيام آمنة.
عندما تنضج البويضة للدورة التالية، يزداد إنتاج المخاط. قد يبدو أصفر أو أبيض أو غير صافي وتشعرين بأنه لزج.
يشير المخاط الصافي الزلق المطاط إلى الأيام الأكثر خصوبة في الدورة.
بضعة “أيام جافة” بعد المخاط الصافي تشير إلى بداية الدورة التالية.
4. طريقة الأعراض والحرارة


هي مجموعة من الطرق المتعددة، تتضمن تتبع أعراض التبويض مثل ألم البطن وثقل الثديين، بالإضافة إلى درجة حرارة الجسم ولون المخاط. يضمن استخدام طرق مختلفة في نفس الوقت التنبؤ بالأيام الآمنة بدقة أكبر.

5. تطبيقات حساب الدورة


تتوفر تطبيقات حساب الدورة للهواتف الذكية بجميع أنواعها.

أدخلي تاريخ بدء آخر دورة لك.
ستُظهر لك الشاشة مكانك الحالي في دورتك الشهرية وفرص الحمل في ذلك اليوم.
تعتبر هذه الطريقة أكثر فاعلية عند النساء اللائي تتراوح دوراتهن الشهرية بين 26 يومًا و 32 يومًا.
يجب على النساء اللائي تقع دورتهن الشهرية خارج هذا النطاق استخدام طريقة مختلفة لتنظيم الأسرة.
6. حساب الأيام بالطريقة العادية


على غرار طريقة التقويم، تتضمن هذه الطريقة تتبع دورتك لمدة ثماني إلى عشر دورات متتابعة وتكون فعالة فقط إذا كانت دورتك أكثر من 27 يومًا.

إليك كيف يمكنك توقع الأيام الآمنة باستخدام هذه الطريقة:

حددي أقصر دورة شهرية لك لحساب يوم الخصوبة الأول.
اطرحي 18 من إجمالي عدد الأيام.
استخدمي الرقم الناتج للعد من اليوم الأول من دورتك لتحديد يوم الخصوبة الأول.
ثم حددي أطول دورة شهرية لك لحساب آخر يوم للخصوبة.
اطرحي 11 من إجمالي عدد الأيام.
استخدمي الرقم الناتج للعد من اليوم الأول من دورتك لتحديد آخر يوم للخصوبة.

عندما تحددين أول وآخر يوم للخصوبة، من السهل تتبع أيام الجنس الآمن أيضًا.

الافتراضات الأساسية:

تعيش الحيوانات المنوية لمدة 3-5 أيام في الجهاز التناسلي ويمكنها تخصيب البويضة خلال هذه الفترة.
يتم إطلاق بويضة واحدة فقط في كل دورة وتعيش لمدة 24 ساعة، وخلال هذه الفترة يمكن إخصابها.
الفترة الأكثر خصوبة هي 7 أيام قبل الإباضة و3-4 أيام بعد الدورة.
ما مدى فعالية طرق التوعية بالخصوبة لتجنب الحمل؟

بسبب العديد من العوامل المتغيرة، فإن طريقة الأيام الآمنة ليست موثوقة بنسبة 100?. إلا أن بعض النساء يثقن بهذه الطريقة تمامًا. التغيرات الهرمونية (التي لست على علم بها) والدورات غير المنتظمة يمكن أن تسبب أخطاء في حساب فترة عدم الخصوبة. الواقي الذكري هو الخيار الأسهل، ولكن إذا لم تريدين استخدامه، فإن الخيار الأفضل التالي هو موانع الحمل الفموية.

طرق التوعية بالخصوبة تكون فعالة فقط في حالة:

أنك دقيقة في حساب الفترة الآمنة وتتبعها بدقة.
أن يكون زوجك على استعداد لممارسة الجنس في الأيام الآمنة فقط.
أنك تستخدمين أشكالاً أخرى من وسائل منع الحمل في أيام الخصوبة.
ما هي مميزات استخدام طرق التوعية بالخصوبة لتجنب الحمل؟

إذا تم استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن توفر لك حماية معقولة من الحمل غير المرغوب فيه.

بعض مميزات استخدام طرق التوعية بالخصوبة هي:

بدون أي تكلفة
بدون أدوية، وبالتالي بدون آثار جانبية
تعزز التفاهم بين الزوجين
بعض المعتقدات الدينية لا تسمح بوسائل منع الحمل الاصطناعية، لذا فإن طريقة الأيام الآمنة هي الخيار الأفض
ما هي عيوب استخدام طرق التوعية بالخصوبة لتجنب الحمل؟
صعبة التنفيذ إذا كان زوجك غير راغب في اتباع هذه الطريقة
لا توفر حماية ضد الأمراض المنقولة جنسيا
بعض الأدوية (حتى الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية) يمكن أن تؤدي إلى خطأ في حساب الأيام الآمنة
أحيانًا يصبح تتبع الدورة أمرًا مرهقًا ويمكن أن تكون الحسابات غير دقيقة بسبب التغيرات الهرمونية
أشياء يجب تذكرها حول ممارسة الجنس خلال الفترة الآمنة
أولاً وقبل كل شيء، لا يوجد ما يسمى بفترة آمنة 100?
تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة لأن الدورات الغير منتظمة يمكن أن تسبب خلل في الحسابات.
إذا كان عدد أيام دورتك الشهرية يختلف بأكثر من ثمانية أيام في فترة ستة أشهر، فلن يكون حساب الفترة الآمنة فعال.
طريقة أخرى لممارسة الجنس دون القلق بشأن الحمل

هل تبحثين عن طرق أخرى لممارسة الجنس دون القلق بشأن الحمل؟ لدينا الحل. يمكنك دائمًا استخدام الواقي الذكري، فهو أسهل طريقة لمنع الحمل، كما أنه يوفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا.

طرق التوعية بالخصوبة هي إحدى طرق تحديد النسل، لكنها تأتي مع بعض العيوب. لذلك، تأكدي من أنك يقظة ودقيقة في حساباتك لتجنب الحمل الغير مقصود.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

هل يوجد تأثير للموسيقى والاغاني على حالة الفرد النفسيه ؟
كلمات اغنية يابني انسان ناس الغيوان
هل يوجد وسائل واساليب لتنمية الصحه النفسيه ؟
هل يوجد فرق بين العقد النفسيه والعقد النفسي؟
كلمات اغنية واحمد يفرك الساعات مارسيل خليفة
كلمات اغنية واعد اضلاعي مارسيل خليفة
كلمات اغنية تموت قرب دمي مارسيل خليفة
كلمات اغنية حيفا من هنا مارسيل خليفة
كلمات اغنية وعود من العاصفة مارسيل خليفة
كلمات اغنية وقفوني ع الحدود مارسيل خليفة
كلمات اغنية وله انحناءات الخريف مارسيل خليفة
كلمات اغنية يا ارضي مارسيل خليفة
كلمات اغنية يا ايها الولد مارسيل خليفة
كلمات اغنية يا بوليس الاشاره مارسيل خليفة
ما هي نسبة الحمل بعد الارتجاع ٦ ومتى يظهر الحمل ؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook