عدد دول الكرة الأرضية

الكاتب: رامي -
عدد دول الكرة الأرضية
"






سنتعرف على عدد دول الكرة الأرضية وماهى اكبر الدول من حيث المساحة وايضا من حيث عدد السكان كل ذلك فى هذه المقالة.
الكرة الأرضية
الكرة الأرضية هي مجسم ثلاثي الأبعاد يتم استخدامه كنموذج لكوكب الأرض (الكرة الأرضية أو الكرة الجغرافية) أو أي جرم سماوي كروي آخر مثل الكوكب أو النجم أو القمر. كما قد يشير أيضًا إلى التمثيل الكروي لقبة سماوية، والتي تُظهر المواقع الواضحة للنجوم والكوكبات في السماء (الكُرَة السّماوِيّة). وتأتي كلمة “globe” من الكلمة اللاتينية globus، والتي تعني الكتلة المستديرة أو كرة.
الأرضي والكوكبي
الكرة الأرضية هي التمثيل الوحيد للأرض الذي لا يحرف أيًّا من شكل أو حجم الميزات الكبيرة فيها، فيتم إنشاء الخرائط المسطحة باستخدام إسقاط الخرائط الذي ينتج عنه حتمًا قدرًا متزايدًا من التشويه كلما كبر حجم المنطقة التي توضحها الخريطة. ويبلغ المقياس النموذجي للكرة الأرضية تقريبًا حوالي 1:40 مليون.
وفي بعض الأحيان، يُظهر نسيج سطح مجسم الكرة الأرضية طبوغرافيا الأرض وعندها, تكون هذه الارتفاعات ذات حجم مبالغ فيه, أو على النقيض من ذلك فإنها تكون بالكاد مرئية. وتتوفر معظم مجسمات الكرة الأرضية الحديثة وقد طبع عليها خطوط الطول ودوائر العرض, بحيث يمكن للمرء أن يحدد الإحداثيات التقريبية لمكان ما.
كم دولة في الكرة الأرضية
بلغ عدد الدول في الكرة الأرضيّة ما بين 168 دولة و 254 دولة حسب صحيفة الإيكونمست، وبلغ عددها حسب صحيفة الليموند 190 دولة حسب اعتراف فرنسا بالدول، و172 دولة حسب اعتراف روسيا بالدول، و 281 دولة حسب اعتراف ألمانيا بالدول، ويفصل عدد الدول كالآتي: دول قارة أمريكا الوسطى والشمالية 27 دولة، وقارة أوروبا 47 دولة، وقارة أمريكا الجنوبية 12 دولة، وقارة أستراليا 19 دولة، وقارة أفريقيا 54 دولة، وقارة آسيا 46 دولة.
أكبر الدول من حيث المساحة
تعد دولة روسيا الاتحادية من أكبر الدول في الكرة الأرضية من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 17.075.400 كم²، وتقع في الجهة الشمالية من قارة أوراسيا بين دائرتي عرض41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط غرينتش، ويحدها كلٌّ من كوريا الشمالية، وخليج فنلندا، وبحر تشوكوتكا، وبحر لابتيف، وإستونيا، ولاتفيا، وبحر اليابان، وبحر كارا، والصين، ومنغوليا، وبحر بيرنغ، وبحر بارنتس، وكازاخستان، والنرويج، والبحر الأسود، و بحر أخوتسك، وفيما يأتي أكبر دول الكرة الأرضية مساحة بعد روسيا:
اسم الدولة مساحة أراضيها
كندا 9,984,670كم²
الولايات المتحدة الأمريكية 9,629,091كم²
الصين 9,596,960كم²
البرازيل 8,514,876 كم²
أستراليا 7,686,850كم²
الهند 3,287,590كم²
الأرجنتين 2,766,890كم²
أكبر الدول من حيث عدد السكان
تعد جمهورية الصين الشعبية أكبر دولة في الكرة الأرضية من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 1,364,270,000 نسمة، كما يتألف المجتمعالسكاني فيها من ستٍّ وخمسين مجموعة عرقية، وتقع في جهة الشرق من قارة آسيا على دائرة عرض 1.22 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 104.17 درجة شرق خطجرينتش، ويحدها كلٌّ من النيبال، وفيتنام، وكلاوس، وباكستان، وطاجكستان، وروسيا، وكوريا الشمالية، وأفغانستان، وقيرغيزستان، وكازاخستان، وبورما، والهند، وبوتان، ومنغوليا، وفيما يأتي أكبر دول الكرة الأرضية سكاناً بعد الصين:
اسم الدولة عدد سكانها
الهند 1,266,883,598 نسمة (حسب إحصائيات عام 2016م)
الولايات المتحدة الأمريكية 322.983.000 نسمة (حسب إحصائيات عام 2016م)
إندونيسيا 254,454,778 نسمة (حسب إحصائيات عام 2014م)
البرازيل 206,077,898 نسمة (حسب إحصائيات عام 2014م)
باكستان 189.087.000 نسمة (حسب إحصائيات عام 2016)
عدد بلدان العالم
دول قارة أفريقيا
يبلغ عدد دول أفريقيا أربع وخمسون دولة، وهن: الجزائر، وأنغولا، وبنين، وبوتسوانا، وبوركينافاسو، وبوروندي، والكاميرون، والرأس الأخضر، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد، وجزر القمر، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، ومصر، وغينيا الإستوائية، وإريتريا، وأثيوبيا، والغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وساحل العاج، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، ومالاوي، ومالي، وموريتانيا، وموريشيوس، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، والنيجر، ورواندا، وساوتومي وبرينسيب، والسنغال، وسيشيل، وسراليون، والصومال، وجنوب أفريقيا، وجنوب السودان، والسودان، وسوازيلاند، وتنزانيا، وتونس، وأوغندا، وزامبيا، وزيمبابوي، وتوغو.
دول قارة آسيا
يبلغ عدد دول قارة آسيا أربع وأربعون دولة، وهن: أفغانستان، والبحرين، وبنغلاديش، وبوتان، وبروناوي، وبورما، وكمبوديا، والصين، وتيمور الشرقية، والهند، وأندونيسيا، وإيران، والعراق، وفلسطين، واليابان، والأردن، وكازاخستان، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، والكويت، وقرغيزستان، ولاوس، ولبنان، وماليزيا، وجزر المالديف، ومنغوليا، ونيبال، وسلطنة عمان، وباكستان، والفلبين، وقطر، وسوريا، وتركيا، والمملكة العربية السعودية، والاتحاد الروسي، وسنغافورة، وسيريلانكا، وطاجيكستان، وتايلاند، وتركمنستان، والإمارات العربية المتحدة، وأوزبكستان، وفيتنام، واليمن.
دول قارة أوروبا
يبلغ عدد دول قارة أروربا سبع وأربعون دولة، وهن:ألبانيا، وأندورا، وأرمينيا، والنمسا، وأذربيجان، وروسيا البيضاء، وبلجيكا، والبوسنةوالهرسك، وبلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، وجمهورية التشيك، والدنمارك، وأستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وجورجيا، وألمانيا، واليونان، وأيسلندا، وأيرلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليختنشتاين، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومقدونيا، ومالطا، وموناكو، والجبل الأسود، النرويج، وبولندا، وهولندا، والبرتغال، ورومانيا، وسان مارينو، وصربيا، وسلوفاكيا، وإسبانيا، وسلوفينيا، والسويد، وأوكرانيا، والمملكة المتحدة، ومدينة الفاتيكان، وسويسرا، ومولدوفا، والمجر.
الأمريكيتين
يبلغ عدد دول القارة الأمريكية الشمالية ثلاث وعشرون دولة، وهن: أنتيغوا وبربودا، والباهاما، وبربادوس، وبليز، وكندا، وكوستاريكا، وكوبا، ودومينيكا، وجمهورية الدومنيكان، والسلفادور، وغرينادا، وغواتيمالا، وهايتي، وهندوراس، وجامايكا، والمكسيك، ونيكارغوا، وبناما، وسانت كيتس وجزر غرينادين، وترينداد وتوباغو، والولايات الأمريكية المتحدة، يبلغ عدد دول القارة الأمريكية الجنوبية اثني عشر دولة، وهن: الأرجنتين، وبوليفيا، والبرازيل، وتشيلي، وكولومبيا، والإكوادور، وغيانا، وباراغواي، والبيرو، وسورينام، والأوروغواي، وفنزويلا.
قارة أوقيانوسيا
يبلغ عدد دول قارة أوقيانوسيا أربع عشرة دولة، وهن: دولة أستراليا، ودولة فيجي، ودولة كيريباتي، ودولة جزر المارشال، وولايات ميكرونيسيا المتحدة، ودولة ناورو، ودولة نيوزيلاندا، ودولة بالاو، ودولة ساموا، ودولة بابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، ودولة تونغا، ودولة توفالو، ودولة فانواتو.
أنواع حكومات العالم
تصنّف انواع الحكومات في العالم إلى عدة أنواع منها ما هي ديمقراطية ومنها ما هي بيروقراطية، إلّا أنّ كافة دول العالم تطلق وصف الديمقراطية على حكوماتها وقد تكون غالبيتها على أرض الواقع مناقضة لذلك الوصف، فالديمقراطية تتمثّل بمنح الشعب الحق بانتخاب مجلس للنواب ليمارس بالنيابة عنه السلطة التشريعية المصدرة للقوانين الحاكمة للشعب، كما تمنح شعبها حقاً بإسقاط الحاكم وإبعاده عن السلطة، ويكون شكل الحكم في الدولة الديمقراطية نظامياً جمهورياً أو ملكياً دستورياً.
أمّا الدول البيروقراطية فإن الحكومة تكون مفوّضة بالقيام بجميع المهام وتصريف الأمور دون أي دور يذكر للشعب، ويكون الشعب مسلوب الحرية في صنع القرار، وعلى الرّغم من ذلك تصف هذه الدول نفسها بالديمقراطية."
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أعراض وسواس الخوف من الموت
كلمات اغنية قلبي واللي حصله مصطفى قمر
كلمات اغنية لحظة ضعف مصطفى قمر
كلمات اغنية هو جرالي ايه مصطفى قمر
كلمات اغنية كان نفسي مصطفى قمر
كيف تتخلص من وسوسة النفس.
كلمات اغنية لحظة تفاهم مصطفى قمر
كيف يتم علاج الوسولس.
كلمات اغنية يا مجنونه مصطفى قمر
ما هي أعراض الإعاقة العقلية
كيف ابعد نفسي عن الوسواس
ما هي أسباب الجاثوم
هل التعبير عن المشاعر محرم.
ما هو علاج الوسواس القهري.
كيف أتخلص من الإحباط الذي أعيشه.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook