هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
مثال : قولك : (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد و يظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة ، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..).
1- كناية عن صفة : وهى التي يكنى فيها عن صفة لازمة للمعنى (كالكرم - العزة - القوة - الكثرة).
مثال1 : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
- يدك مغلولة الى عنقك : كناية عن صفة البخل . تبسطها كل البسط : كناية عن صفة التبذير .
مثال 2: احمر وجه الفتاة : كناية عن صفة الخجل (لاحظ أنه يجوز أن يكون وجهها قد احمر فعلا).
مثال3: بيته مفتوح : كناية عن صفة الكرم (لاحظ أنه يجوز أن يكون البيت مفتوحا فعلا ) .
2- كناية عن موصوف : و هى التي يكنى فيها عن ذات أو موصوف (العرب - اللغة - السفينة).
و هى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
مثال1 : قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل: كناية عن السفينة .
مثال2 : لغة الضاد : كناية عن اللغة العربية .
مثال3 : بناة الأهرام : كناية عن المصريين القدماء .
3 - كناية عن نسبة : و هى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ
متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة - البلاغة - الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال1 : ( الفضل يسير حيث سارت قدميك ) كناية عن نسبة الفضل إليه .
مثال2: ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) : كناية عن نسبة الخير إلى الخيل .
مثال3: ( يسير الجود والكرم حيث سرت ) : كناية عن نسبة الجود والكرم إليك .
الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم .