القافية لغة على وزن فاعلة ، من القَفْو وهو الاتباع ؛ وإنما قلبت الواو ياءً لانكسار ماقبلها ، وسُمي المعنى المراد هنا بذلك ؛ لأن الشاعر يقفوه أي يتبعه ، فالقافية على هذا بمعنى مقفوة مثل قوله
تعالى: ) فهو في عيشة راضية ( أي مرضية ، وقيل : لأنه يقفو ماسبق من الأبيات ، أولأنه يقفو آخر كل بيت .
القافية في اصطلاح العروضيين عِلمٌ بأصول يُعرف به أحوال أواخر الأبيات الشعرية من حركة وسكون ، ولزوم وجواز ، وفصيح وقبيح ، وهي مع هذا اسم لعدد من الحروف ينتهي بها كل بيت .
وأما حدودها فقد تعددت الآراء في ذلك ، ولعل أقربها إلى الصواب رأي الخليل بن أحمد الذي يقول: (( القافية عبارة عن الساكنين اللذين في آخر البيت مع ما بينهما من المتحرك حرفا كان أو أكثر ، ومع الحركة التي قبل الساكن الأول )) . مثال ذلك قول الشاعر :
نََعيب زمانَنا والعيبُ فينا |
|
وما لزماننا عيب سوانا |
فالقافية عند الخليل في هذا البيت هي قول الشاعر : ( وَاْنَاْ ) = /5/5 .
وهي باختصار من أول متحرك قبل آخر ساكنين .
بناءً على رأي الخليل فإن القافية ليست محددة بعدد من الكلمات .
فقد تكون القافية بعض كلمة ، كقول كعب :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ |
|
متيم إثرها لم يفد مَكْبُوْلُ |
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : (بُوْلُوْ = /5/5) من (مَكْبُوْلُ ) وهي جزءٌ من كلمة .
وقد تكون كلمة تامة ،كقول المتنبي :
وإذا أتتك مذمتي من ناقص |
|
فهي الشهادة ليْ بأنيَ كَاْمِلُ |
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : (كَاْمِلُوْ =/5//5 ) وهي كلمة تامة .
وقد تكون القافية كلمة وبعض كلمة ، كقول المتنبي :
إن كان سرَّكمُ ما قال حاسدنا |
|
فما لجرح إذا أرضاكمُ أَلَمُ |
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( مُوْ أَلَمُوْ = /5///5) وهي كلمة وجزء من كلمة .
وقد تكون القافية كلمتين ،كقول ابن الوردي :
لاتقل أصلي وفصلي أبدًا |
|
إنما أصل الفتى ما قَدْ حَصَلْ |
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : (قَدْ حَصَلْ = /5//5 ) وهما كلمتان .
وقد تكون القافية كلمتين وبعض كلمة ،كقول الحميري :
لما رأوا أنَّ يومَهُمْ أشبٌ |
|
شدُّوا حيازيمهم عَلَىْ أَلَمِهْ |
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( لا أَلَمِهْ = /5///5) فـ ( لا ) بعض كلمة ، ( أَلَمِ ) كلمة ،
( ـهْ ) ضمير وهو كلمة .
وقد تكون القافية ثلاث كلمات ،كقول أبي العتاهية :
حُلْمُ الفتى مما يُزَيِّنهُ |
|
وتمام حلية فَضْلِهِ أَدَبُهْ |
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( هِيْ أَدَبُهْ = /5///5 ) ، وهي ثلاث كلمات : الضمير ( ـهِ ) من قوله : ( فضله ) ، و كلمة ( أدبُ ) ، والضمير ( ـهْ ) من قوله : ( أدبُهْ ) .
القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر ، ولايسمى الكلام شعرًا حتى يكون له وزن وقافية ؛ فهما أساسان في الشعر حسب نظرية عمود الشعر عند المرزوقي . فالقافية تعطي الشعر نغمة موسيقية رائعة ، فبقدر مايكون فيها من حروف ملتزمة بقدر ما يكون لها من إيقاع موسيقي متميز ، كما أنها تضبط المعنى وتحدده ، وتشد البيت شدا قويا بكيان القصيدة العام ولولاها لكانت محلولة مفككة .