عيوب السياحة البيئية

الكاتب: رامي -
عيوب السياحة البيئية







عيوب السياحة البيئية ليست كثيرة ولكنها تؤثر بالسب على السياحة البيئية بشكل عام، وفي هذا الموضوع نتعرف على عيوب السياحة البيئية.

محتويات الموضوع
مفهوم السياحة البيئية
عيوب السياحة البيئية
 اهمية السياحة البيئية
فوائد السياحة البيئية
اهم عيوب السياحة البيئة
العناصر الاساسيه للسياحه البيئيه
مفهوم السياحة البيئية

السياحة البيئية تلك الزيارات التي تتم الى المناطق الطبيعية التي لم تصل اليها الحضارة او النشاطات البشرية بمختلف اشكالها من قبل ولم تعث فيها فسادا, بحيث بقيت على حالها تقريبا ولم يؤثر فيها التلوث , وتكون هذه الزيارات بهدف الاستمتاع بسحر هذه المناطق والتعرف على نباتاتها وحيواناتها البرية وتضاريسها بما لا يؤدي الى احداث أي خلل في التوازن البيئي القائم في تلك المناطق . السياحة البيئية مصطلح حديث نسبيا فقد تم اقتراح هذا النوع من السياحة من قبل الناشط البيئي والخبير في مجال حماية الطبيعة هكتور لاسكورين الذي اقترح ان يتم تشجيع النشاطات السياحية الصديقة للبيئة من خلال التخلي عن وسائل التنقل والمعدات الملوثة للبيئة وكذلك عدم تدمير البيئات الطبيعية في سبيل إيجاد وسائل الراحة والترفيه للسياح

عيوب السياحة البيئية

السياحة البيئية نوع جديد من أنواع السياحة ظهر بشكله الحالي في ثمانينيات القرن العشرين وتطور نتيجة عدة عوامل سياسية واقتصادية وثقافية حتى اصبح احد اهم أنواع السياحة في العالم وأكثرها نموا في السنوات القليلة الماضية, وقد جاءت الساحة البيئية لتجعل من السائح صديقا للبيئة التي يزورها بعد ان اكتسبت كثير من النشاطات السياحية سمعة سيئة باعتبارها مسئولة عن استنزاف الموارد الطبيعية في المناطق السياحية.

 اهمية السياحة البيئية

تُعد السياحة البيئية جزء من الاقتصاد الاخضر الذي ينعكس إيجاباً على النظام البيئي والموارد الطبيعية، ويحد من أضرار وتدهور الحياة الفطرية، ويُحسّن المناخ المحلي. ولتحقيق أهداف السياحة البيئية المستدامة، لا بد من توفير الدعم لها ومشاركة جميع المؤسسات المعنية، وإعداد الخطط الاستراتيجية ومتابعه تنفيذها ووضع الحلول لمحدودية الموارد غير المتجددة وإنمائها.وتعتبر السياحة البيئية مشروع واعد، كما أن الأنشطة والمشاريع البيئية لها أثر إيجابي على المردود البيئي في الحفاظ على التوازن، وتنمية حسين الاقتصاد، وجذب الاستثمارات الخارجية وزيادة فرص العمل في نفس الوقت، وفتح المجال لآفاق علمية وترفيهية. حيث إن التنزه في الطبيعة تزيد من كفاءة الفرد والبعد عن الضغوط اليومية. إن الحياة الفطرية والتعامل معها جزء متأصل بشخصية المواطن الخليجي ومتوارث منذ القدم ولها أسرار عظيمة، فهي تكسب الإنسان جواً من المتعة والراحة. ولا زلنا نرى الكثير من المواطنين في فصل الربيع يعشقون التنزه في البرالذي يعتبر جزء من السياحة والترفيه عن النفس وتغيير الروتين. وللسائح البيئي إهتمامات بيئية ويتمتع بالثقافة البيئية والمحافظة على الموروثات والعناصر البيئية، ويعرف الحقوق والواجبات نحو البيئة وحب الاطلاع على الأسرار البيئية.

فوائد السياحة البيئية

ان اعظم فائدة تقدمها السياحة البيئية هي تخفيف الضغط الواقع على الأنظمة البيئية في الأماكن السياحية بما يضمن استدامة الموارد الطبيعية كذلك تعمل على الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للسكان المحليين والحفاظ على القيم الإنسانية والديمقراطية للشعوب كما يزيد من فرص العمل لسكان المناطق الريفية وخاصة للعمالة غير المدربة والتي قد تجد في نقل السائح وامتعته على الدواب عبر الأماكن السياحية مصدرا مهما للدخل , كما تشجع تطوير تلك المناطق بطريقة تحافظ على مقوماتها الريفية الجميلة

اهم عيوب السياحة البيئة
تدمير المناظر الطبيعية.السفر إلى الأماكن الغريبة عبر الطائرات والسيارات من قبل أنصار البيئة والسياح يدمرون المناظر الطبيعية يساهم في التلوث العالمي وبالتالي يؤثر بشكل غير مباشر على النظام البيئي لمنطقة ما.
نقل المجتمع المحلي. قد يتم تهجير المجتمعات المحلية من أجل خلق مساحة لبناء الفنادق أو التنقيب عن الموارد الطبيعية أو لتوسيع السياحة البيئية ، لا يحصل النازحون على أي تعويض مالي أو الاستفادة من فرص العمل
التهديد لثقافة السكان الأصليين نقل الجماعات والثقافات الأصلية تهدد الممارسات التقليدية ، كلما زاد عدد السياح في منطقة ما سيجعل السكان المحليين يتبنون السلوكيات الثقافية للسياح
تدهور النظام البيئي قد يأخذ المرشدين السياحيين السياح إلى مناطق لم يمسها البشر من خلال تعطيل النظام البيئي في تلك المنطقة
تجزئة الموائل. يؤدي تطوير المناطق المحيطة بالمناطق التي تمت زيارتها إلى فقدان الموائل واضطرابات الحياة البرية حيث تعتمد معظم الأنواع على مساحات الموائل غير المضطربة.
نزاهة منظمات السياحة البيئية، تحولت العديد من منظمات السياحة البيئية إلى حيلة تسويقية لإغراء السياح بدلاً من الالتزام بسياسات السياحة البيئية الصديقة للبيئة.
الصراعات بين الإنسان والحياة البرية. هناك نزاع متزايد بين الحياة البرية والحياة البرية بين صناعة السياحة والسائح بسبب التجزئة أو عندما تدمر الحياة البرية الممتلكات في المجتمعات المجاورة.
العناصر الاساسيه للسياحه البيئيه
استثمار هذه السياحة لنشر الوعي البيئي بين السياح وبين سكان المنطقة خصوصا ممن قد ينتفعون من هذه السياحة كفرص عمل لاسيما في مجال إرشاد السياح.
الطبيعة سواء كانت حيوانا معرضا للانقراض أو غابة بديعة أو شعابا مرجانية يغاص لها أو مستعمرة طيور مهددة.
حرص السائح على اتباع السلوك صديق البيئة لتجنب التأثير السلبي على البيئة قدر الإمكان.
طلاع السائح على تراث المجتمعات الإنسانية التي تقيم في جوار الطبيعة هدف الرحلة واحترام خصوصيتهم وإنسانيتهم مثلا من خلال التصرفات واللباس والتعامل.
ضرورة أن تعود هذه السياحة بنفع مباشر أو غير مباشر على مشاريع المحافظة على هذه البيئة بالذات بأنظمتها الحيوية أو تنوعها الحيوي أو على البيئة في أماكن أخرى.
 حرص السائح والشركة السياحية على انتفاع المجتمعات الإنسانية المحيطة بمواقع السياحة البيئية من هذه السياحة كتعويضهم عن التدفق السياحي على مواطن عيشهم
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أين تقع الإكوادور
كلمات اغنية يا مراكبى مصطفى قمر
أين تقع ويلز
كلمات اغنية اه م الهوي مصطفى قمر
تعرف على فوائد الليمون
كلمات اغنية علموك مصطفى قمر
كلمات اغنية بعتناله القمر مصطفى قمر
أين تقع أيسلندا
كلمات اغنية البحر مصطفى قمر
أين تقع نيويورك
كلمات اغنية شاغلين باله مصطفى قمر
أين تقع مانشستر
أين تقع بيرو
أين تقع برلين
كلمات اغنية بنلف مصطفى قمر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook