فوائد التعدد للرجل وشروطه

الكاتب: رامي -
فوائد التعدد للرجل وشروطه
محتويات المقال

فوائد التعدد
مميزات تعدد الزوجات
أسباب تعدد الزوجات
شروط تعدد الزوجات

نقدم إليكم اليوم موضوع عن فوائد التعدد ، فهي كلمة من الكلمات التي لا يعرفها سوى المجتمع الإسلامي، فالتعدد محرم في الأديان الأخرى، كما تعد رخصة إسلامية الغرض منها سد باب الذرائع وغلق باب الزنا والعلاقات المحرمة.

الم يدركوا الفاجعة من اختلاط الأنساب وكمية الأمراض الفتاكة التي لحقت بهم من العلاقات الجنسية المحرمة، إنما جعل الله التعدد في الإسلام لغلق باب الفتن، فطبيعة النفس البشرية لدى الرجال يغلبها الضجر، والملل فهل يذهب في علاقة محرمة مع أخرى كما يفعل أصحاب الديانات الأخرى، إذا مرضت المرأة فهل يطلقها زوجها بعدما أصبحت بلا جمال ولا صحة أم من الأفضل زواجه بأخرى تلبي احتياجاته الجسدية مع بقائها معززة مكرمة في منزلها، ولمعرفة كل ما يخص هذا المصطلح عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد التعدد

وبالطبع  لا أروج من خلال مقالي هذا للتعدد ولا أدافع عنه ولا أنا ممن يقبلن به ولكن يتحتم علي من باب الأمانة العلمية والدينية ذكر فوائد الزواج والتعدد فيه التي كانت للغرض من تشريعه، الغرب الذين يسخرون من تعدد الزوجات في الإسلام ألا ينظرون إلى كم العلاقات المحرمة والخيانات الزوجية وعدد الأطفال الغير شرعيين لديهم.

فالتعدد رخصة  لا يأثم تاركها ولا يثاب فاعلها، ولا هو المقصود منه التعنت والبطر الذي يتأتى من رجل أفسدته النعمة بعدما جرت الأموال بين يديه ونسى من تحملت مع المصاعب الحياتية في البدايات والتي كانت سببا في تقدمه وازدهار أوضاعه المادية ليكافئها بان يأتي بأخرى تتمتع هي بجني الثمار.

مميزات تعدد الزوجات
إحصان الرجل في حالة السفر للعمل بعيدا عن زوجته الأولى حتى لا يقع في الفتنة ولا ينجرف في الرذيلة.
مشاعر الحب إذا لم يستطيع الرجل السيطرة عليها تجاه امرأة أخرى سوى زوجته مع قدرته على العدل بينهما ماديا وجسديا فيستحب له الزواج منها درءا للمفسدة بإمكانية وقوعه معها في الخطيئة.
أن الرجال المتزوجين بأكثر من امرأة أثبتت الدراسات البحثية انهم يتمتعون بأعمار أطول نظرا لتنافس الزوجات في العناية بهم وسعي كل زوجة أن تكن هي المفضلة .
أن النساء اللاتي وافقن بالتعدد ينعمن براحة نفسية نظرا لعدم تواجد الزوج معهن طوال الوقت
المرأة التي لزوجها نساء أخريات في عصمته تتمتع بصحة افضل نظرا أنها لا تقوم إلا بإنجاب العدد القليل من الأبناء لان الباقيات يشاركنها في الإنجاب مما يجعلها اكثر حفاظا على صحتها ورشاقتها واهتماما بنفسها.
أسباب تعدد الزوجات
إصابة الزوجة الأولى بمرض يمنعها من الإنجاب أو من ممارسة العلاقة الزوجية.
كثرة عدد النساء بالنسبة لعدد الرجال مثل أوقات الحروب فتكثر الأرامل.
أن يكون الرجل من أصحاب الشهوة الجنسية العالية ولا تقدر زوجة واحدة على تلبية احتياجاته الغريزية، فيرخص له الزواج بأخرى حتى لا يقع في الخطيئة.
الرغبة في مضاعفة أعداد الأبناء للعزوة والسند والنهوض بالأمة الإسلامية.
شروط تعدد الزوجات

لتعدد الزوجات عدة شروط وضعها الإسلام للتقييد فلا يكن الأمر مستباحا للجميع فتنشأ العداوات ويقام بيت لينهدم أخر ومن تلك الشروط ما يأتي:-

القدرة المالية والقدرة البدنية فلا يتصور أن يقوم رجل لا يستطيع الإيفاء بحقوق زوجته الأولى المالية والجسدية بالزواج من أخرى.
العدالة بينهما في المعاملة والإنفاق والسكنى.
أن لا يوجد شرط في عقد زواجه من الأولى بان لا يتزوج عليها، فإذا تواجد هذا الشرط فعليه الالتزام به  فان العقد شريعة المتعاقدين
أن لا يجمع بين اكثر من أربعة نساء في وقت واحد.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook