فوائد الخروب واضراره

الكاتب: المدير -
فوائد الخروب واضراره
"محتويات
فوائد الخروب
استخدامات الخروب
هل للخروب اضرار
اسماء تطلق على الخروب
فوائد الخروب
 قليل الدسم

مسحوق الخروب لا يحتوي على أي دهون ، فهو مناسب لمن يتابع نظام غذائي قليل الدسم ، ويحتوي الخروب على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر .

فتحتوي ملعقتين من مسحوق الخروب على ? جرام سكر ، أي أن كوب من مسحوق الخروب سوف تجد أنه يحتوي على ما يكرب من ?? جرام من السكر ونسبة لا تذكر من الدهون قد تقدر بأقل من واحد جرام .

 يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم

يؤدي ارتفاع نسبة الصوديوم في النظام الغذائي اليومي إلى  ارتفاع ضغط الدم ، نوبات قلبية ، سكتة دماغية ، مشاكل في الكلى ، هشاشة العظام ، أما مسحوق الخروب فهو لا يحتوي تقريبا علي الصوديوم .

يحتوي الخروب على الكالسيوم

تحتوي معلقتان من مسحوق الخروب على ما يقرب من ?? مجم من الكالسيوم ، كما انه لا يحتوي على أكسلات والتي تخفض من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ، والتي قد تتسبب في حصوات الكلي ، لذلك فمشروب الخروب اختيار جيد جدا لمن يريد الحصول على الكالسيوم في غذائية .

 يحتوي على نسبة عالية من الألياف

حيث تحتوي معلقتين من مسحوق الخروب على ? جرام من الألياف ، والتي تشكل أكثر من ?? % من ألياف التي ستساعدك علي الشعور بالامتلاء وأكل كمية قليلة من الطعام .

وتلك الألياف تساعد أيضا على منع الإمساك ، الحفاظ على نسبة السكر في الدم ، الحفاظ على صحة الأمعاء ، بجانب خفض نسبة الكوليسترول في الدم .

خال من مادة الغلوتين

وهو البروتين الموجود في الشعير والقمح وهناك أشخاص يتحسسون من هذه المادة ، وقد تصيب هذه المادة بعض الأشخاص باضطرابات هضمية ، أما مسحوق الخروب فهو خالي تماما من هذه المادة .

يساعد في علاج الإسهال

يعتبر الخروب نبات غني بمادة التانين والذي يساعد في علاج الإسهال وهو مشروب فعال وآمن لجميع الأعمار كما هناك فوائد الخروب للقولون التي لا حصر لها .

 خالي من الكافيين

فإن كنت تبحث عن مشروب خالي من الكافيين ويكون بديلا للشوكولاتة فعليك بالخروب فهو خال تماما من الكافيين .

يعتبر الخروب مصدر لمضادات الأكسدة

تعد ألياف الخروب مصدر غني بمضادات الأكسدة .

علاج مرض السكري

فالهروب يحتوي علي نسبة منخفض من السكر ، وعدد من السعرات الحرارية ، وقليل من الدهون لذا فهو قد يساعد في الوقاية من ارتفاع السكر في الدم ، فهو خيارا آمنا لمضري السكر ، فهو افضل بديل للشكولاتة .

فقدان الوزن

تساعد الألياف العالية في نبات الخروب على الشعور بالامتلاء ، كما أنها تمنع إفراز هرمون الجريلين ، وهو الهرمون المسؤول عن الجوع في جسم الإنسان ، لذلك فالخروب قد يقلل من فرط الأكل .

علاج شلل الأطفال

احتواء الخروب على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور يجعل منه مركب ذو فائدة عالية لمقاومة شلل الأطفال.

??علاج نزلات البرد

الخروب نبات مليء بمضادات الأكسدة كما أنه يحتوي على فيتامين e ، كما انه يحتوى على فيتامينات ومغذيات أخري قد
تساعد في علاج البرد والانفلونزا .

استخدامات الخروب

وقد استخدم الخروب منذ تاريخ قديم يعود للعصور المصرية القديمة ، وقد سمي الخروب باسم القديس يوحنا نسبتا إلي القصة المشهورة للقديس يوحنا وهو راهب معمد  .

والذي كان يحب تناول قرون الخروب ، ويعود مصطلح الخبز إلى الصفات الخاصة بنبات الخروب وملمس نسيجه الناعم والتي يمكن مضغها ، وقد استخدم الخروب أيضا كشراب .

وكنوع من أنواع المسكرات وقد سمي مشروب الخروب في جزيرة قبرص باسم الذهب الأسود ، كما انه يستخدم كمشروب في شهر رمضان وبعض الاحتفالات الإسلامية .

كما أن هناك معصرة للخروب ذات طراز قديم في القرى الصغيرة بلبنان ، وأسبانيا ، وإيطاليا والبرتغال واليونان ، كما تعتبر البرتغال من اكبر الدول التي تنتج الخروب .

وقد أظهرت أدلة أن الخروب كان يستخدم قديماً في اليونان ومصر القديمة ، وكانوا يستخرجون منه منتجات عديدة ، كما أنه استخدم كمصدر للغذاء .

وقد تم استخدام الهروب في صناعة الحلوى ، ومستحضرات التجميل ، كما أن شجرة الهروب نفسها لها فوائدها فهي تساعد علي منع تآكل التربة .

ومن الاستخدامات الأخري

يعالج الإسهال والحموضة المعوية ويخفف من تهيج الأمعاء .
 تستخدم قرون الخروب في علاج السعال .
 ويستخدم الخروب في علاج السعال والقيء .
 يساعد علي خسارة الوزن .
 يساعد في علاج عسر الهضم ويعالج الالتهابات البكتيرية .
يفيد مسحوق الخروب في علاج التهابات البروستاتا .
 يستخدم مسحوق الخروب في علاج الثآليل .
 يعاج الخروب السعال المستمر .
يساعد مسحوق بذور الخروب على تنظيف البشرى كما انه يساعد في توحيد لون البشرة .
كما أن الخروب يمكن استخدامه لعلاج ضعف البصر ، والتهابات العين .
 يستخدم في علاج الديدان المعوية .
 يساعد في تخفيف الآلم .
كما أنه يستخدم للوقاية من فقر الدم ، هشاشة العظام .
هل للخروب اضرار

ليس هناك اعرض جانبية لنبات الخروب ، ولكن يجب استشارت الطبيب ، خاصة أن كانت الكميات اكثر من المعتادة ، فيجب توخي الحذر في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية ، وأخذ الاستشارة الطبية قبل استخدامه

رغم أن هناك حالات يكون فيها لاستخدام نبات الخروب منفعة لتلك الحالات ، ويمكن لمن يعانون من الحساسية تجاه المكسرات ، والشكولاتة ، والجوز ، تناول الهروب بأمان .

اسماء تطلق على الخروب

هو نوع من الشجيرات دائمة الخضرة وله عدة أسماء أخري مثل : خبز القديس يوحنا ، حبوب الجراد ، وهو ينمو في مناطق البحر المتوسط ، وشمال أفريقيا ، والشرق الأوسط .

يزرع الخروب من أجل الأكل وتعتبر أشجاره أيضا من أشجار الزينة ، وتعتبر شجرة الخروب من النباتات التي تتحمل الحرارة والجفاف فهي تتكيف مع جميع الظروف المناخية .

ويصل ارتفاع شجرة الخروب نحو ?? متر ، ومحيطها ? أقدام ، وتتميز بأنها دائمة الخضرة ، كما أن لها زهورا حمراء جميله ، وتتحول هذه الزهور إلى قرون مليئة بالبذور ، وتشبه هذه القرون البازلاء قبل نضوجها فهي ناعمة وخضراء ، وتتميز القرون الناضجة من الخروب بمذاق حلو .

ويتم استخدام فاكهة الخروب لتغذية الإنسان ، ويمكن استخدامها أيضا في تغذية الحيوان ، فهو غني بالبروتينات ، والكربوهيدرات ، كما انه يحتوي علي نسبة ضئيلة جدا من الدهون .

ويحتوي الخروب أيضا على الكالسيوم ، والماغنسيوم ، والفسفور ، والبوتاسيوم ، والحديد ، وفيتامينات أ ، د ، ب? ، ب? ، كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة ، وخالي تماما من الكفايين ، وحمض الأكساليك .

المراجع
الوسوم
الخروب"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook