فوائد سورة الاخلاص الروحانية

الكاتب: رامي -
فوائد سورة الاخلاص الروحانية
نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم فوائد سورة الاخلاص ، وهي إحدى السور المباركة في كتاب الله الحكيم، والذي أنزله حتى يكون رحمة للعالمين، وهي سورة مكية تتكون من أربعة آيات، وترتيبها في القرآن الكريم رقم 112، وقد أُطلق عليها هذا الاسم لأن الله عز وجل أخلصها له ، كما أنها تُساعد في تخليصالقارئ من الشرك بالله، فتجعله يُوحد بالله عز وجل، وهي لها عدد من الأسماء المشهورة بها منها النجاة، الصمد، المعرفة، والمعوذة.


وقد نزلت هذه السورة في مكة حينما طلبت قريش من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن يقوم بوصف الله لهم.

وخلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن سورة الإخلاص وفوائدها بشيء من التفصيل، فقط عليك أن تتابعنا.

فوائد سورة الاخلاص

تُعتبر هذه السورة تعتبر من أعظم السور في القرآن، وهي تُعادل ثلث القرآن الكريم، ومن أسباب في دخول الجنة.

وقد تحدث سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم عن هذه السورة، في العديد من الأحاديث الشريفة، ومنها:-

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:”أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ: قل هو الله أحد يرددها، فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، وكأن الرجل يَتَقَالُّهَا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن”.

وفي موضع ثاني قام نبينا الكريم سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، بإرسال رجلاً على سرية، فكأن يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال:”سلُوهُ: لأيِّ شيء يصنعُ ذلك؟”، فسألُوهُ، فقال:”لأنَّها صِفَةُ الرَّحمنِ، وأنا أُحبُّ أن أَقرأَ بِهَا”، فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم:”أخبروهُ أن اللَّه يُحبُّهُ”.

لذا فالله عز وجل يُحب العبد الذي يقرأها، فهذه السورة تتحدث عن صفات الله الواحد الأحد، وأيضاً ترد على المُشركين الذين يقولون أن الله له أبناء وذرية، فالآيات تدعو إلى التوحيد بالله عز وجل، وعدم الشرك به، وتُعزز وتقوي من عقيدة التوحيد بقلوب المؤمنين.

فوائد سورة الاخلاص الروحانية

بالطبع إن القرآن الكريم، وحفظه وقراءته لهم فضل عظيم في حياة الإنسان، وتعود عليه بالخير والنفع في دنيته، وبالآخرة.

وسنتطرق الآن للحديث عن الفوائد التي تخص سورة الإخلاص:

تُساعد في التخفيف من عقاب الله وعذابه بالدنيا، والأخرة.
تُقرأ السورة ضمن اذكار الصباح والمساء لثلاثة مرات في الصباح، ومثلهم في المساء، وأيضاً عندما يستيقظ الإنسان من نومه، وذلك لفضلها العظيم.
أخبرنا نبينا الكريم أن من يقرأها لعشرة مرات يبنى الله له بيتاً في الجنة، وذلك كما جاء في أحد الأحاديث الشريفة وهي عَنْ سَهْلِ بنِ مُعَاذِ بن أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:”مَنْ قَرَأَ: ?قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ? عَشْرَ مَرَّاتٍ، بنى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ، فَقَالَ عُمَرُ بن الْخَطَّابِ: إِذنْ نَسْتَكْثِرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:”اللَّهُ أَكْثَرُ وَأَطْيَبُ”. رواه الإمام أحمد
أوصانا الرسول أن نقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثة مرات قبل النوم، مع المسح بالكفين على الجسد قدر المستطاع، فهي تُساعد في حماية الفرد المسلم من شرور الشيطان خلال نومه، ويبقى في أمان الله وحفظه حتى يستيقظ مرة أخرى من نومه.
تشفع لصاحبها يوم القيامة، ولها أجر وثواب كبير عند الله عز وجل.
تحفظ المرء وتسلمه من كل شر.
إن قراءة سورة الإخلاص تُساعد في طرد الفقر عن المنزل وأهله.
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook