فوائد سورة الرحمن الروحانية

الكاتب: رامي -
فوائد سورة الرحمن الروحانية
محتويات المقال

فوائد سورة الرحمن
 ما تتضمنه سورة الرحمن
سبب نزول سورة الرحمن
فوائد سورة الرحمن على ماء

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن فوائد سورة الرحمن ، فسورة الرحمن هي سورة مدنية ترتيبها في المصحف الشريف اـ55، تقع في الجزء السابع والعشرين وعدد آياتها 78 آية .

اسم السورة هو اسم من أسماء الله تعالى الحسنى، ويروى أن رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ سورةَ الرَّحمنِ على أصحابِهِ فسَكتوا فقالَ “ما لي أسمعُ الجنَّ أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ” ولمعرفة المزيد عن سورة الرحمن وفوائدها وسبب نزولها وما تتضمنه فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد سورة الرحمن

للقران الكريم جل الفوائد وكل الخيرات في تلاوته والعمل بما فيه ولكن بعض السور كان لها من الأثر الطيب سواء مع بعض الحوادث التي عاصرتها أو من خلال الأوامر التي وصلت إلينا من خلال السنة النبوية الشريفة وإليكم بعض فوائد سورة الرحمن التي ذكرت :-

كانت قراءتها سبب لإيمان الجن: فقد روي أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ قام يُصلِّي الصبحَ بنخلةٍ، فقرأ سورةَ (الرحمنِ) ومرَّ النفرُ من الجنِّ فآمنوا به) .
قراءتها سبب من أسباب القرب من الله عز وجل ودخول الجنة لما فيها من إقرار بوحدته وعبوديته وبديع خلقه .
فيها دعوة للتدبر والتأمل في الكون حيث إن آيات سورة الرحمن بها دعوة للتدبر والنظر في الكون لتبين بديع الخالق في صنعه فكل شئ عنده بمقدار .
 ما تتضمنه سورة الرحمن
التحدث عن أصول العقيدة والبحث في معنى العبودية الصحيح .
تناول بديع صنع الله من خلال سرد المعجزات الكونية مما ينتج عنه اليقين في وحدانية الله وتنزيهه عن كل شريك .
أشارت السورة الكريمة في كثير من المواضع إلى النظام الكوني الدقيق الذي صنعه خبير بصنعته وجليل في قدرته .
تناولت السورة الكريمة مسالة الثواب والعقاب وحساب الناس في الآخرة وأشارت إلى يوم القيامة وما فيه من أهوال عافانا الله منها .
ذكر الله تعالى فيها نعمه على عباده التي لا تعد ولا تحصى.
احتوت على أسلوب الترغيب والترهيب والوعد والوعيد على حد سواء.
سبب نزول سورة الرحمن

نزلت سورة الرحمن لعدة أسباب نذكرها فيما يلي : –

ذكر اسم الرحمن الذي هو صفة من صفات رب العزة جل شانه حينما جادل فيه الكافرون رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وورد ذلك في سورة الفرقان “”وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَانِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا” (الفرقان 60).
عندما اتهم المشركون النبي أن هذا القران علمه له بشر هو فكان رد الله عز وجل عليهم بان الرحمن وهو رب العزة هو الذي جل شانه علم نبيه القران الكريم “إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ “(النحل 103)،
فكان رد عز من قائل من بداية السورة الكريمة “الرحمن علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان” سورة الرحمن الآية من 1:4
كان يقول سيدنا أبي بكر الصديق من شدة خوفه من ربه عند ذكر أهوال “ليتني اكن زرعة خضراء تأكلني البهائم ولم اخلق” فكان قوله تعالى”وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ”. الآية : 46
فوائد سورة الرحمن على ماء

لم يرد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تخصص قراءة سورة الرحمن على ماء للشفاء من مرض أو من سحر  فلم يرد للشفاء من عين أو الوقاية منها إلا تلاوة المعوذتين (سورة الفلق – سورة الناس ).

أن القران الكريم وما يحويه من آيات بينات هو هدى للناس وشفاء لما في الصدور فلا يجب تخصيص سور بدون دليل وإلا اعتبر ذلك من قبيل البدعة .
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook