فوائد سورة ال عمران

الكاتب: رامي -
فوائد سورة ال عمران
"محتويات المقال

فوائد سورة ال عمران
التعريف بسورة آل عمران
ما تتضمنه السورة
لماذا سميت السورة بهذا الاسم
سبب نزول سورة آل عمران
سورة آل عمران وقيام الليل

إن فوائد سورة ال عمران عظيمة لما لها من آثار طيبة على قارئها. وقد ذُكر فضلها في أكثر من موضع بين الأحاديث الشريفة منها: عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه. اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة ال عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة). رواه مسلم – الأحاديث الضعيفة – 1349. وتعرض لكم الموسوعة تاريخ السورة وما تتضمنه من رسائل

فوائد سورة ال عمران

(من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة، صلى الله عليه وملائكتهِ حتى تجب الشمس). سلسلة الأحاديث الضعيفة.

(من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة؛ صلت عليه الملائكة إلى الليل). ضعيف مشكاة المصابيح.

(من قرأ آخر آل عمران في ليلة؛ كتب له قيام ليلة). ضعيف.

التعريف بسورة آل عمران

سورة آل عمران من السور المدنية، وهي من سور القرآن الطويلة، حيث أنها ثاني أكبر سور الكتاب الكريم بعد سورة البقرة. وقد تناولت السورة في آياتها أمور العقيدة، كما سردت البراهين على وحدانية الله، ذلك إلى جانب تناولها جانب تشريعي في الجهاد والغزو، حيث تناولت سورة آل عمران ما حدث في غزوة أحد في بعض آياتها.

يبلغ عدد آيات السورة 200 آية.

يبلغ عدد كلماتها 3460 كلمة وقيل 3480 كلمة.

يبلغ عدد حروفها 14525 وقيل 14520 حرف.

ما تتضمنه السورة

إن الهدف الرئيسي الذي ظهر واضحًا في هذه السورة هو أنها دعت في أغلب آياتها إلى التشبث بالإيمان بالله والثبات على التوحيد به وعلى نهج الإسلام ومبادئه. وقد تجلت فكرة الثبات على المبادئ الإسلامية في قوله تعالى: {لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلًا من عند الله وما عند الله خير للأبرار}

ومن الملاحظ أن طول هذه السورة المباركة يرجع إلى تطرقها لمواضيع عدة في آياتها، كعرضها ل قصة وفد نجران التي تعتبر أول حوار حقيقي بين الأديان في التاريخ.

كما عرضت السورة قصة غزوة أحد داعية من خلالها قارئها لأن يتمسك بقيم الصبر والثبات.

لماذا سميت السورة بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى أن الله تعالى ذكر في السورة قصة آل عمران، وهم قوم مؤمنون أكرمهم الله وفضلهم على العالمين، وقوم آل عمران هم أسرة السيدة مريم العذراء والدة النبي عيسى -عليه السلام-.

وفيما يأتي الآيات التي ذكر الله تعالى فيها قصة آل عمران: {إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين* ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم* إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم}.

سبب نزول سورة آل عمران

تعددت الأقاويل حول سبب نزول سورة آل عمران خاصةً الآيات الأولى منها، أي من الآية الأولى حتى الآية رقم ثمانين من السورة تقريبا. ومجمل تلك الآيات يدور حول وفد من النصارى الذين وفدوا كغيرهم من الوفود على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في عام الوفود بعد فتح مكة وغزوة تبوك. وقد ناقشوا الرسول حول ما جاء في القرآن الكريم بشأن عيسى وأمه -عليهما السلام- وأنه عبد الله ورسوله.

سورة آل عمران وقيام الليل

إن فضل سورة آل عمران على قارئها يتضاعف عند قراءته لها أثناء قيام الليل، حيث أشارت مواضع عدة في السورة إلى قيام الليل، ومن هذه المواضع ذكره تعالى ل:

{الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم}؛ أي قيامًا في صلاتهم، وقعودًا في تشهدهم، وفي غير صلاتهم على جنوبهم نيامًا}.
{يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين}؛ والمقصود ب القنوت هو طول القيام في الصلاة.
{يتلوا عليهم آياته ويزكيهم}؛ إن تلاوة القرآن تعمل على تزكية النفس، وتلاوته أثناء صلاة قيام الليل خير تزكية."
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook