فوائد صلاة الفجر وبركتها

الكاتب: رامي -
فوائد صلاة الفجر وبركتها
محتويات المقال

فوائد صلاة الفجر
فوائد صلاة الفجر للجسم
بركة صلاة الفجر

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن فوائد صلاة الفجر ، صلاة الفجر هي أول فرض في الصلوات التي فرضها رب العزة على المسلمين كما أن لا مسمى أخر إلا وهو صلاة الصبح ويسميها البعض بصلاة الغداة .

ووقت الفجر ينقسم لوقتان وهو الفجر الكاذب  والذي يسميه العرب ( الفجر الذئب ) وهذا الفجر لا تتعلق به أحكام صلاة ولا صيام ويكون بظهور أشعة من النور في السماء ثم تظم السماء بعدها مرة أخرى والفجر الثاني هو الفجر الحقيقي الذي يترتب عليه أحكام الصلاة والصيام وعلى من ينتوي الصيام سواء في شهر رمضان المعظم وصيام أيام النفل فعليه الإمساك عن الطعام والشراب .

وتعتبر صلاة الفجر من الصلوات التي تنمح الإنسان البركة في خلال اليوم والراحة النفسية والنشاط البدني ولمعرفة المزيد عن صلاة الفجر فعليكم البقاء معنا في موسوعة.

فوائد صلاة الفجر

صلاة الفجر هي صلاة الصبح وقد سميت بذلك في القران الكريم فقد قال عز من قائل ” أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى? غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ? إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ( سورة الإسراء آية:78).

و تختلف صلاة الفجر عن باقي الصلوات  أنها تتكون من ركعتين فقط وان سنتها قبلية مثل صلاة العصر ، وللفجر آذانان الأول هو الآذان الكاذب وهو الذي يرافق الشعاع الأول من النهار الذي يختفي بعد ذلك والغرض منه تنبيه الناس إلى أن وقت الصلاة قد اقترب  ولكن هذا الآذان لا تتعلق به أحكام صلاة ولا صيام والآذان الثاني هو الذي يتعلق به أحكام الصلاة والصيام.

كما أن للفجر آذان مميز فيقال من خلاله ( الصلاة خير من النوم ) ولصلاة الفجر فوائد كثيرة ون نذكرها فيما يلي إن شاء الله.

فوائد صلاة الفجر للجسم

سبحان ربى رب العزة فلم تشرع شئ إلا وكان فيه كل الفوائد وجل المنافع فتعالوا معنا في رحلة ربانية نتعرف فيها على فوائد صلاة الفجر للجسم وهي :-

تمنح الجسم النشاط باقي اليوم .
تمنع من الإصابة بأمراض القلب المختلفة ومنها احتشاء عضلة القلب لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتحريك المترسبات التي ترسبت طوال فترة النوم .
تمنه من الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية  لأنها تقوم بتحريك الدماء داخل الأوعية فتمنع من تجلط الدم الذي يصبح في حالة سكون مدة ساعات النوم المتتالية .
تقوم بضبط الساعة البيولوجية للجسم ومن ثم رفع كفاءة التمثيل الغذائي من خلال تنبيه الجهاز الهضمي .
تعمل على تجديد الخلايا نتيجة استنشاق الإنسان غاز الأوزن النقي الذي يكون على أوج انتشاره في الغلاف الجوي في وقت الفجر
تساعد على منح الجسم فيتامين د الذي يساعد على الوقاية من أمراض هشاشة العظام كما يساعد على التخلص من الاكتئاب لأنها سبب في افراز هرمون السعادة في الدم .
تعمل على ضبط الحالة المزاجية والوقاية من التهابات الجسم المختلفة نظرا لان الكورتيزون الطبيعي الذي يفرز في الجسم يفرز في أوقات الصباح الباكر من خلال اليقظة والحركة .
بركة صلاة الفجر
تعتبر من احب الأعمال إلى الله عز وجل كما أنها بركة في الرزق والصحة .
تعطي لصاحبها نورا في الوجه في الدنيا والآخرة كما أنها تمنح صاحبها بركة الرزق والعمر .
تمنح الإنسان فرصة كي يصفي ذهنه ويستطيع تدبر أموره وتعقل ما له وما عليه .
تمنح النفس الهدوء والسكينة بقية اليوم .
صلاة الفجر فيها امتحان للمؤمن وقوة عزيمته وخلوص نيته من الرياء والتظاهر بأداء العبادات فمن أداها في وقتها كانت لله عز وجل خالصة .
من صلى الفجر في جماعة فهو في معية الله وحفظه وفي ذلك قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) “روى مسلم (657) عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ) .
المشي إلى صلاة الفجر كل خطوة تمنحك بركة وثواب بالإضافة إلى أنها نوع من أنواع الرياضة .
تطرد الشيطان عن صحبة الإنسان .
تهذب النفس وتقوم بمنع الإنسان عن عمل الفواحش والمنكرات .
تعادل في أجرها أجر قيام الليل .

اللهم اعننا على ذكرك وعلى شكرك وعلى طاعتك وعلى حسن عبادتك ..انك على كل شئ قدير وبالإجابة جدير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook