فوائد كثرة شرب الماء والرجيم

الكاتب: ريما قصار -
فوائد كثرة شرب الماء والرجيم

فوائد كثرة شرب الماء والرجيم

شرب الماء وإنقاص الوزن

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل شرب المياه مهماً في إنقاص الوزن، وهي كالآتي:

  • يساعد شرب الماء على أخذ حيّز في المعدة، ممّا يؤدي إلى الشعور بالشبع، فالمعدة الممتلئة تعمل على إرسال إشارات إلى الدماغ للتوقف عن الأكل، حيث أُجريت دراسة عام 2014م، ضمّت 50 امرأة من صاحبات الوزن الزائد، توجّب عليهنّ شرب 0.5 لتر من الماء قبل 30 دقيقة من كلّ وجبة سواء في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء، بالإضافة إلى استهلاكهنّ الطبيعي للمياه، واستمرّ ذلك لمدّة 8 أسابيع دون انقطاع، وكانت النتيجة انخفاضاً في وزن الجسم، والدهون، ومؤشر كتلة الجسم، إلى جانب فقدان الشهية.
  • يساعد الماء على حرق السعرات الحرارية، وخاصةً إذا كان الماء بارداً، إذ إنّ الجسم يفقد السعرات الحرارية في تسخين المياه لإتمام عملية الهضم، وذلك وفقاً لما أشارت إليه دراسة أُجريت عام 2014م، حيث قام فيها اثنا عشر شخصاً بشرب 0.5 لتر من الماء البارد، وكانت النتيجة حرق ما بين 2 و3 بالمئة من السعرات الحرارية في 90 دقيقة وهي كمية تفوق معدّل الحرق الطبيعيّ بحسب هذه المدة.
  • يساعد الماء على التخلّص من فضلات الجسم، وذلك عن طريق البول والبراز، فإذا تراكمت الفضلات في الجسم فهذا سيؤدي إلى حصول انتفاخ، وتورم، وتعب في الجسم.
  • استخدام الماء للشرب بدل مشروبات الطاقة أو العصير، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية بالمقارنة مع الماء الخالي من السعرات الحرارية.
  • يحرق شرب الماء الدهون، وذلك عن طريق عملية التحلل المائيّ، حيث يتم ذلك عندما تتفاعل جزيئات الماء مع الدهون الثلاثية، لإنشاء ما يسمى بالجلسرين والأحماض الدهنية.
يُنصح بشرب الماء أثناء ممارسة الرياضة، فهذا يساعد على تجنب الجفاف، وحماية الجسم من المخاطر التي قد تصيب الشخص أثناء ممارسة الرياضة، مثل تشنّجات العضلات والتعب.

 

نصائح للحصول على الكمية الكافية من الماء

هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها للحصول على ما يكفي من الماء أثناء اتباع الرجيم وهي كالآتي:

  • إمكانية الحصول على الماء عن طريق تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، بالإضافة إلى الشوربة ذات السعرات الحرارية القليلة، حيث يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن.
  • قيام بعض الأشخاص بإضافة نكهات ذات سعرات حرارية منخفضة أوعديمة السعرات إلى الماء، وبهذه الطريقة تصبح المياه ذات نكهة خاصة وترضي الشهية.
  • العمل على تعبئة زجاجة من الماء، بقدر يبلغ 1.8 لتر من الماء وشربه على مدار اليوم، مع الحرص على شرب الكمية كاملة قبل النوم.
  • استخدام جهاز يساعد على تتبّع كمية المياه التي يتمّ شربها.

 

كمية الماء الواجب شربها

بيّنت الدراسات أنّ من 1 إلى 2 لتر من الماء يومياً يكفي للمساعدة على إنقاص الوزن، وخاصة عند شرب الماء قبل الوجبات، ولكن هناك تفاوت في الحاجة إلى الماء، فمثلاً من يمارسون الرياضة، ويتعرّضون للتعرق كثيراً يحتاجون إلى المياه أكثر من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة، ويشار إلى أنّه في حال وجود مشكلة في التركيز أو إحساس الشخص بالجفاف أو الصداع، فيمكن شرب الماء للتخفيف من ذلك.

 

شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة إعداد سلطة الزبادي بالجزر المبشور
ما هي أوامر run المفيدة لأصحاب الويندوز؟
هل ممكن نقل الملفات من أندرويد لآيفون و هل ستظهر على تطبيقات أبل؟
ما تحتاجين معرفته عن الإجهاض الطبيعي
متى تم إنشاء خرائط جوجل Google Map؟
طريقة عمل سلطة النودلز من المطبخ الآسيوي
ماهي اقتراحتكم لأفكار فيديوهات تختص بالتكنولوجيا والهواتف؟
استشارة طبية حول قصور عنق الرحم وتدبيره
استشارة طبية عن المجيء المقعدي للجنين
استشارة طبية حول إمكانية الإنجاب بعد استئصال الرحم
استشارة طبية حول التخلص من آلام الظهر خلال الحمل
كيف أنظف المطبخ بسرعة
استشارة طبية حول سبل إنهاء الحمل مبكراً
استشارة طبية حول انخفاض مستوى الHCG خلال الحمل
كيف أزيل رائحة السمك من البيت
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook