فوائد من سورة النور

الكاتب: رامي -
فوائد من سورة النور
محتويات المقال

فوائد من سورة النور
أحكام سورة النور كاملة
فضل سورة النور الروحانية
قصص سورة النور

اليوم نقدم لكم مقال عن فوائد من سورة النور ، سورة النور من السور المدنية التي وردت في الجزء الثامن عشر من القران الكريم وعدد آيات سورة النور هو 64 آية وترتيبها هو ال24 في ترتيب سورالمصحف الشريف، وقد تم تسميتها بهذا الاسم منذ عهد النبي ( صلى الله عليه وسلم).

وقد سميت سورة النور بهذا الاسم نسبا لهذه الآية الكريمة التي وردت في هذه السورة، (اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)، ولكثرة ذكرها للآداب الأخلاقية والتوجيهات السلوكية التي تعد قبسا من نور الله يهدي به عباده، كما أنها تتضمن التشريعات الدينية ومناقشة القضايا الأخلاقية التي من الواجب أن ينشأ عليها المسلمين، ونزلت سورة النور قبل سورة الحج وبعد سورة النصر وترتيبها في النزول هو المائة، ولمعرفة المزيد عن سورة النور عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد من سورة النور

سورة النور كما يقال اسم على مسمى، فآياتها تتضمن الأحكام  السديدة  والسلوكيات الرشيدة  التي يجب إن يلتزم بها المجتمع الإسلامي فهي سورة الأخلاق الحميدة والالتزام الذي يجب أن يحرص عليه المسلمين في كل زمان ومكان كما أنها تعتني بشكل خاص بالأخلاقيات داخل جدران البيوت، كما تناولت المشكلات التي قد تعترض كيان الأسرة المسلمة وتعرضها للزعزعة ، ولأن دين الإسلام هو دين القيم والسلوكيات الحميدة  والآداب السامية جعل رب العزة من السور القرانية القانون الأبدي الذي تم الالتزام به كان نتاجه حياة سعيدة وهانئة .

أحكام سورة النور كاملة
الحث على العفاف بين الجميع والتوجيه إلى زواج الإماء بالعبيد.
تناول عقوبة الزنا بالتفصيل سواء للرجل أو المرأة وكذلك الشروط التي يجب توافرها لإثبات تلك الجريمة الشنعاء  .
تناول حكم اللعان بالتفصيل من خلال آيات السورة الكريمة
منع إشاعة الفاحشة بين الناس والتحذير الشديد منه
الحرص على ذكر أدأب الاستئذان داخل البيوت حفاظا على حرمتها من الانتهاك.
بداية تحريم البغاء في الإسلام والذي كان منتشرا في الجاهلية .
ذكر محارم المرأة بالتفصيل مما ينهي الكثير من المشاكل الأسرية .
الأمر بغض البصر بالنسبة للرجال وإخفاء الزينة بالنسبة للنساء مما يساعد بشكل كبير على إخماد الغريزة التي تتسبب في الكثير من الموبقات.
الحث على مكاتبة العبيد كوسيلة من وسائل تحريرهم .
تضمنت الآيات فيها الحفاظ على الأعراض وعدم هتك الستر .
فضل سورة النور الروحانية

لسورة النور وآياتها فضل عظيم يميزها عن باقي سور القران الكريم إذ من يقوم بحفظ آياتها عن ظهر قلب أو على الأقل الالتزام بقارئتها وجعلها ورد يومي لها يلقي الله في قلبه من النور الذي يجعله مستنير البصيرة فيجري الله على لسانه الحكمة ويجعله يقف على حقيقة الأشياء التي كان ينغلق فكره سابقا عن إدراكها ، فيقوى حدسه وتتزايد فطنته وتتكشف له بواطن الأمور.

قصص سورة النور

نزلت سورة النور لمعالجة الكثير من القضايا التي كانت وقت ذلك ومنها ما يلي :-

قصة حادثة الفك التي تم اتهام السيدة عائشة رضي الله عنها بتهمة شنعاء هي  بريئة منها  فنزلت السورة الكريمة لتبرئة أم المؤمنين رضي الله عنها .
قصة صحابي من أصحاب النبي كان يريد أن يتزوج بامرأة تسافح مع الرجال فاخبر النبي (صلى الله عليه وسلم ) فنزلت الآيات التي تنهي عن ذلك بها .
أن أبي بكر الصديق كان يريد أن يمنع الصدقة عن الرجل الذي اشترك في حادثة الإفك مدعيا على ابنته الطاهرة النقية عائشة رضي الله عنها (مسطح بن أثاثه ).
قصة الملاعنة بين (عويمر العجلاني وزوجته ).
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook