فوائد نبات البامبو

الكاتب: المدير -
فوائد نبات البامبو
"محتويات
نبات البامبو
ما هي فوائد نبات البامبو
فوائد نبات البامبو للبشرة
فوائد نبات البامبو الصحية
فوائد نبات البامبو للبيئة
أستخدامات نبات البامبو
شاي البامبو 
خل البامبو
الأدوية
الملابس
نبات البامبو

نبات البامبو هو نبات عصا موسى ويعرف أيضا بالخيزران وهو مورد سريع النمو ومتجدد وسهل النمو ، ويحتوي على مواد لها فوائد متعددة واستخدامات كثيرة ، فهو يستخدم الملابس والطعام والوقود وفي تزيين المنزل فهو يعتبر  نباتات منزلية متميزة.

وهناك أكثر من 1000 نوع من البامبو ، وينمو هذا النبات في البيئات الاستوائية والمعتدلة وهو شديد التحمل ولا يحتاج إلى مبيدات حشرية أو مبيدات أعشاب لينمو بشكل جيد ، وهو نوع من العشب وينمو من جذوره ، وعندما يتم قطعه فإنه ينمو بسرعة مرة أخرى.

ما هي فوائد نبات البامبو

يوجد فوائد كثيرة لنبات البامبو للبشرة والصحة والبيئة ، فيما يلي نتعرف على أهم فوائد نبات البامبو :

فوائد نبات البامبو للبشرة
قناع للوجه

تعتبر أقنعة الوجه المصنوعة من البامبو  غنية بالسيليكا ، ويساعد ذلك على تغذية بشرة الوجه دون سد المسام.

ويمكنك صنع قناع أوراق البامبو بنفسك من خلال فرم بعض أوراق البامبو واستخدامها كمقشر للوجه ، ويمكنك أيضًا إضافة زيت الوجه المفضل لك ، وهذه الطريقة فعالة من حيث التكلفة وعضوية للحصول على بشرة صافية.

علاج تهيج الجلد

إذا كنت تشعر بالحكة أو تعرض جلدك لمادة مهيجة ، يمكنك استخدام أوراق البامبو لتخفيف الحكة ، من خلال فرم بعض أوراق البامبو النظيفة حتى يصبح قوامها عجينًا ، وبعد ذلك يمكنك إضافة العسل أو زيت الزيتون إلى الأوراق المطحونة ، وسوف يساعد ذلك على تطهير الجلد المصاب وتفتيح البقع.

أوراق البامبو طريقة طبيعية وعضوية لعلاج تهيج الجلد ، ويمكن أن يساعد أيضًا في التئام الجروح بسرعة.

فوائد نبات البامبو الصحية

 في براعم نبات البامبو يوجد العديد من الفيتامينات والمعادن ، فيما يلي سوف نعرض أبرز الفوائد الصحية لنبات البامبو: 

انخفاض الكوليسترول

توجد في وجبة البامبو مستويات عالية من الألياف وعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ، حيث تعتبر براعم البامبو طريقة رائعة لخفض مستويات الكوليسترول الضارة LDL ، وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ينشط الشهية

في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والغثيان المرتبط بالحمل ، يوجد الكثير من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في زيادة شهيتك وقد ثبت أن التركيزات العالية من السليلوز في البامبو تحفز الشهية وتمنع الإمساك وتحسن الهضم.

يدعم نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

يدعم البامبو نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات من خلال توفير الكثير من العناصر الغذائية مع القليل جدًا من الكربوهيدرات ، يمكن أن يساعد ذلك الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات في الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها.

وثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد في الوقاية من بعض الحالات الطبية أو تحسينها ، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد نبات البامبو للبيئة
البامبو مورد متجدد

البامبو هو عشب وليس شجرة ، ينضج بسرعة في أقل من ثلاث إلى خمس سنوات ، وهو أسرع بكثير من أشجار الأخشاب الصلبة التي يمكن أن تستغرق ما يزيد عن عشرين عامًا أو أكثر حتى تصل إلى مرحلة النضج. 

تنمو بعض أنواع البامبو أكثر من ثلاثة أقدام كل يوم ، ويرسل الخيزران براعم جديدة بعد كل حصاد.

يمتص البامبو غازات الاحتباس الحراري

يتمتع البامبو بقدرة لا مثيل لها على امتصاص الكربون وإطلاق 35? من الأكسجين في الغلاف الجوي أكثر من أي حامل مكافئ لأشجار الخشب الصلب.

لا يحتاج البامبو إلى أي سماد أو مبيد حشري لينمو

على عكس معظم المحاصيل ، لا يحتاج البامبو إلى مواد كيميائية زراعية لكي ينمو ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتطلب طاقة ومياه أقل للنمو ، ويجب عدم زيادة تعرضة لأشعة الشمس حتى لايؤدي ذلك إلى اصفرار نبات البامبو.

ينمو البامبو في ظروف متنوعة

يمكن أن ينمو البامبو في المناطق الجافة ، وقد يتسبب الجفاف في فشل المحاصيل الأخرى ، وبما أن الجذور في البامبو تُترك في مكانها بعد الحصاد ، فإنها تساعد في الحفاظ على الرطوبة الحيوية في التربة. 

يساعد البامبو في حماية التربة

عندما يتم قطع غابات الأخشاب الصلبة ، يحدث التآكل حيث يتم جرف التربة السطحية والمغذيات بسبب هطول الأمطار ، ثم تسد التربة المتآكلة الأنهار والجداول وتؤثر على حياة الناس والحيوانات التي تعيش في اتجاه مجرى النهر. 

ويرسل البامبو براعم جديدة بعد كل حصاد ، ويحمي المنحدرات شديدة الانحدار والتربة والمجاري المائية ويمنع تآكل التربة.

يستخدم كعلف للماشية

على الرغم من أن أوراق البامبو معروفة بأنها غذاء للباندا ، إلا أنها أيضًا تستخدم كعلف بديل رائع للماشية ، فإذا لم يتوفر التبن والقش ، فيمكنك إعطاء الماشية أوراق البامبو الطازجة.

ووفقا للدراسات ، فإن أوراق البامبو غنية بالنخالة ، وهو نوع من الألياف غير القابلة للهضم والتي تساعد في تمرير الفضلات عبر الأمعاء ، هذا يدل على أن أوراق البامبو سوف تحسن عملية الهضم للماشية.

مصدات الرياح

إذا كنت تعيش في منطقة شديدة الرياح ، فيمكنك زراعة أنواع أصغر من البامبو لتكون بمثابة مصدات الرياح ، وتتميز أشجار البامبو بالمرونة الشديدة ويمكنها الانحناء لمقاومة قوة الرياح.

وتتساقط أوراق أشجار البامبو خلال فصل الشتاء ، ولكن بمجرد حلول الربيع ، سوف ينبت من جديد ويحتفظ بقدراته القوية.

أستخدامات نبات البامبو

نبات البامبو له أستخدامات متعددة فيما يلي نتعرف على أهم أستخداماته :

شاي البامبو 

يعتبر شاي البامبو  من أشهر استخدامات أوراق البامبو ، حيث يتم فرم أوراق البامبو ومعالجتها لصنع أكياس شاي من البامبو ، فهو مشروب صحي ، يساعد على الهضم ويخفف من أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

شاي البامبو غني أيضًا بالسيليكا التي يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ وتخفيف الإسهال ، ويعتبر شاي البامبو مشروبًا رائعًا ، للأشخاص الذين يعانون من انتفاخات البطن.

ويمكن صنع شاي البامبو في المنزل عن طريق نقع أوراق شاي البامبو وغليها ،  ويجب أن تكون أوراق الخيزران طازجة.

خل البامبو

يتم إنتاج خل البامبو عن طريق غلي أوراق البامبو ثم معالجته بمكونات أخرى للحصول على تركيز عالٍ من حمض الأسيتيك ، فهو منتج مقطر يعد بديلاً رائعًا للخل النموذجي.

طريقة أخرى لصنع خل البامبو من خلال كربنة الخيزران ، حيث يتم تقطير البخار الناتج منه ومعالجته لصنع السائل الحامض ، وبعيدا عن الطهي ، يمكن تخفيف خل الخيزران واستخدامه كبلسم للشعر أو تونر للبشرة.

الأدوية

تساعد مكونات من نبات البامبو الأسود في علاج أمراض الكلى ، كما تم استخدام الجذور والأوراق لعلاج الأمراض التناسلية والسرطان. 

الملابس

يمكن تحويل نبات البامبو إلى قماش قوي ومتين يشبه إلى حد ما القماش ويمكن صنعه في جميع أنواع الملابس ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن نسيج البامبو قابل للتنفس ، وينظم الحرارة ، ويمتص الرطوبة بشكل أفضل من أقمشة البوليستر ، ويقاوم الرائحة ويمتصها وسريع الجفاف.

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook