فوائد نووية

الكاتب: المدير -
فوائد نووية
"فوائد نووية

 

أهمية كتاب تهذيب الأسماء واللغات:

قال الإمام النووي -رحمه الله- في المجموع:

ويحتاج حينئذ إلى بيان مراتب الأصحاب ومعرفة طبقاتهم وأحوالهم وجلالتهم، وقد بيَّنتُ ذلك في تهذيب الأسماء واللغات بياناً حسناً، وهو كتابٌ جليلٌ لا يَستغني طالبُ علمٍ من العلوم كلِّها عن مثله.




وذكرتُ في كتاب طبقات الفقهاء مَنْ ذكرتُهُ منهم أكمل من ذلك وأوضح، وأشبعتُ القول فيهم، وأنا ساعٍ في إتمامه، أسأل اللهَ الكريمَ توفيقي له ولسائر وجوه الخير.

?? ?? ??





خوف الإملال:

قال في آخر مقدمات المجموع:

فهذا آخر ما تيسّر من المقدمات، ولولا خوف إملالِ مُطالِعهِ لذكرتُ فيه مجلداتٍ من النفائس المهمة والفوائد المستجادات، لكنها تأتي -إنْ شاء الله تعالى- مفرقةً في مواطنها من الأبواب، وأرجو اللهَ النفع بكل ما ذكرتُه وما سأذكرُه -إنْ شاء الله- لي، ولوالديَّ، ومشايخي، وسائر أحبابي، والمسلمين أجمعين، إنه الواسعُ الوهابُ.

?? ?? ??




مقصود الشروح:

قال في صدر شرحه على صحيح مسلم:

ولا ينبغي للناظر في هذا الشرح أنْ يسأمَ من شيء من ذلك (فوائد الصناعة الحديثية)[1] يجده مبسوطاً واضحاً، فإني إنما أقصدُ بذلك -إنْ شاء اللهُ الكريمُ- الإيضاح والتيسير والنصيحة لمطالِعه وإعانته وإغناءه عن مراجعة غيرهِ في بيانه[2]، وهذا مقصودُ الشروح، فمن استطال شيئاً من هذا وشبهه فهو بعيدٌ من[3] الإتقان، مباعدٌ للفلاح في هذا الشأن، فليعزِّ نفسه لسوء حاله، وليرجعْ عما ارتكبه مِن قبيح فعاله.




ولا ينبغي لطالب التحقيق والتنقيح والإتقان والتدقيق أنْ يلتفتَ إلى كراهة أو سآمة ذوي البطالة، وأصحابِ الغباوة والمهانة والملالة، بل يفرح بما يجده من العلم مبسوطاً، وما يصادفه من القواعد والمشكلات واضحاً مضبوطاً، ويحمد الله الكريم على تيسيره، ويدعو لجامعه الساعي في تنقيحه وإيضاحه وتقريره، وفَّقنا اللهُ الكريمُ لمعالي الأمور، وجنَّبنا بفضله جميع أنواع الشرور، وجمعَ بيننا وبين أحبابنا في دار الحُبور والسُّرور.




[1] هذا البيان للشيخ عبدالحي الكتاني.

[2] في فهرس الفهارس والأثبات: بابه.

[3] فيه: عن.


"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook