في اي اسبوع من الحمل يبان نبض الجنين

الكاتب: المدير -
في اي اسبوع من الحمل يبان نبض الجنين
"محتويات
في أي أسبوع من الحمل يبان نبض الجنين
طرق الكشف عن نبض الجنين
تأخر نبض الجنين
متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن
متى يبدأ نبض الجنين الذكر
إلى متى ننتظر نبض الجنين
في أي أسبوع من الحمل يبان نبض الجنين

الكثير من الحوامل قد يتساءلون متى يبان نبض الجنين ، قد يظهر هذا قبل حوالي الأسبوع الثامن من الحمل ، فقد يبدأ قلب الجنين بالخفقان في حوالي5-6 أسابيع من الحمل ، وقد يكون من الممكن رؤية ما يسمى بـ قطب الجنين ، في هذه المرحلة .

وقد يتغير معدل ضربات قلب الجنين مع تطوره ، وبشكل عام ، يكون معدل ضربات القلب الخاصة بالجنين من 110 لـ 160 نبضة في الدقيقة ، أما عن قلب الجنين فقد ينمو بالكامل بحلول الأسبوع العاشر من الحمل. 

طرق الكشف عن نبض الجنين

هناك العديد من الطرق التي يمكن للحامل من خلالها الكشف بها عن نبض الجنين ، ومن ضمنها طرق سماع نبض الجنين في المنزل ، وقد يكون الفحص المهبلي مفيدًا كطريقة من هذه الطرق ، وبعد 11 أسبوعًا قد يقدم فحص البطن صورة واضحة للجنين .

ويساعد فحص البطن في تقييم مدة الحمل ، ويقوم الطبيب المختص بوضع هلام تشحيم على أسفل بطن المرأة الحامل ، ثم بعد ذلك يقوم بتحريك جهاز ماسح بالموجات فوق الصوتية ، عبر البطن للعثور على صورة واضحة لكل من الرحم والجنين .

وهناك استخدامات عديدة للموجات فوق الصوتية ، وفحص البطن ومن هذه الاستخدامات :

تحديد عمر ونمو الجنين .
التحقق من وجود أجنة متعددة .
فحص حالة الجنين .
تقييم حالة الرحم لاكتشاف أي مشاكل .
فحص السائل الأمنيوسي والمشيمة .
التحقق من وجود أي كتل غير طبيعية .
التحقق من التشوهات الجنينية .
البحث عن علامات الولادة المبكرة .
تأكيد الحمل خارج الرحم إذا كان الطبيب يشتبه فيه .

ويستطيع الطبيب مراقبة معدل ضربات قلب الجنين ، ويستخدم جهاز مراقبة معدل ضربات قلب الجنين للتحقق من أي تغييرات ، إما عن طريق سماعة طبية خاصة ، أو محول طاقة دوبلر يتم وضعه على بطن الحامل ، والاستماع من خلاله إلى نبضات قلب الجنين .  

والآن قد يوجد المئات من التطبيقات ، والأجهزة التي يتم يمكن من خلالها الاستماع إلى نبضات قلب الجنين في المنزل ، ولكن الكثير من الأطباء قد يحذرون من استخدام جهاز بالمنزل ، وقد تختلف جودة ، هذه التطبيقات ، والأجهزة اختلافًا كبيرًا ، حيث أنها من الممكن أن تعطي قراءة غير دقيقة لنبضات القلب ، وتسبب قلقًا أو ذعرًا غير ضروريين .

تأخر نبض الجنين

في بعض الأحيان قد لا يتمكن الطبيب من العثور على نبضات قلب الجنين أثناء الفحص ، وهذا يرجع لعدد من الأسباب مثل :

إجراء الفحص في وقت مبكر جدًا من الحمل .
أن يكون لدى المرأة الحامل بطن كبير .
أن يكون هناك حمل خارج الرحم .

ومن المتوقع أن يسمع الطبيب نبضات قلب الجنين بوضوح عندما يبلغ طوله7 ملليمترات أو أكثر ، وإذا وجد صعوبة في سماعها فقد يعطي المرأة الحامل مهلة تصل إلى أسبوع ، لكي يقوم بإعادة ، وعمل فحص آخر في خلال أسبوع .

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

من المتوقع أن يقوم الطبيب في الفحص الأول ، باستخدام الموجات فوق الصوتية من خلال السونار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، ويستطيع أن يحصل على صورة واضحة للجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد ، أو ثلاثية الأبعاد على البطن ، فيستطيع رؤية عرض وارتفاع ، وعمق الجنين ، وأعضائه بشكل أفضل.  

متى يبدأ نبض الجنين الذكر

هناك دراسات تقول إن معدل ضربات القلب في بداية الحمل ليس مؤشرًا موثوقًا به على نوع الجنين ، في الواقع هناك فرق بسيط في متوسط ??ضربات قلب الجنين في الدقيقة بين كل من الذكور والإناث ، وهناك دراسات تم عملها على النساء الحوامل في أقل من 14 أسبوعًا من الحمل .

وتم تكرار الدراسة مرة أخرى في الثلث الثاني من الحمل بين الأسبوعين 18 و 24 ، ومن المعروف أنه في هذا الوقت يتم تحديد جنس الطفل عن طريق الموجات فوق الصوتية ، وبالفعل تم عمل مقارنة بين حالات الأمهات الحوامل في فتيات ، والأمهات الحوامل في ذكور .

وقد ساعد معدل ضربات القلب في التنبؤ بالجنس نوعًا ما ، حيث كان متوسط ??معدل ضربات القلب للذكور الصغار في الثلث الأول من الحمل 154.9 نبضة في الدقيقة ، أما بالنسبة للفتيات الصغيرات كان 151.7 نبضة في الدقيقة ، ولكن في العموم لم يكن هناك فرق كبير بين معدل نبضات قلب الجنين بين الذكور ، والإناث خلال فترة الحمل المبكرة .

إلى متى ننتظر نبض الجنين

عادة عندما لا يستطيع الطبيب الكشف عن نبضات قلب الجنين ، فإنه يقوم بفحص قياسات الجنين ، وبدون شك قد يشعر الطبيب بالقلق إذا لم يكن هناك أي نبض قلب للجنين ، وهو أكبر من 5 ملليمترات ، ومن المتعارف عليه انه بعد الأسبوع السادس ، يجب أن يشعر الطبيب بالقلق أيضًا إذا لم يكن يجد أنه هناك كيس حمل ، وقد تخضع المرأة لفحص لاكتشاف نبضات قلب الجنين في مراحل مختلفة من الحمل ، وقد يوصي الطبيب بإجراء فحص في وقت مبكر يصل إلى 7 أسابيع إذا كانت المرأة تعاني من نزيف ، أو نزيف ، أو مشاكل في الحمل السابق .

وفي هذه اللحظة قد يطلب الطبيب إجراء فحص دم لكي يتأكد من وجود الحمل ، أو قد يطلب من الحامل أن تعود مرة أخرى إليه بعد بضعة أيام لكي تقوم بإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية ، وحتى مع النساء الذين لديهن تاريخ من الإجهاض ، إذا تم الكشف عن نبض الجنين في 6 أسابيع ، فهناك فرصة بنسبة 78 في المائة لاستمرار الحمل ،  وترتفع النسبة في 8 أسابيع لكي تصل إلى 98? ، وترتفع النسبة إلى 99.4? بعد 10 أسابيع .

وفي النهاية يمر الجنين بمراحل عديدة من التطور ، وقد يكون من أهم المعالم الرئيسية التي يجب الانتباه إليها هي نبض الجنين ، ويبدأ قلب الجنين بالنبض في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل ، وقد يكون من الممكن الكشف عن نبض الجنين في هذه المرحلة ، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل ، وطوال فترة الحمل والولادة يجب على الطبيب أن يقوم بمراقبة نبضات قلب الجنين ، كما أنه يجب على أي شخص لديه مخاوف بشأن ضربات قلب الجنين الاتصال بالطبيب على الفور .

المراجع
الوسوم
الجنين"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook