في مواضع زيادة التاء والسين

الكاتب: رامي -
في مواضع زيادة التاء والسين

في مواضع زيادة التاء والسين :

[في مواضع زيادة التاء والسين]
ويحكم بزيادة التاء 1 في أول المضارع، وفي موازن: " تَفَعَّل، وتَفَاعَل، وافتعل " نحو: تَضَرَّب، وتعَلَّم، وتَقَارَبَ، واقْتَرَب؛ لسقوطها مِمَّا هن مشتقات منه وهو الضرب، والعلم، والقُرْب.
وكذلك ما أشبهه، وكذلك يحكم بزيادتها إذا قلبت في الوقف هاء2، أو أن تَكْمُلَ الكلمة بها ثلاثة أحرف كـ" لثةٍ "  3، وظُبَةٍ 4.
ويحكم بزيادتها وزيادة سين قبلها بعد همزة وصل أو حرف مضارعة، أو ميم زائدة نحو: استخرج، ويستخرج، ومستخرج5.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 -تنظر مواضيع زيادة التاء في الكتاب 4/236-237، والمقتضب 1/60 والتكملة لأبي علي ص 559-560، وسر الصناعة 1/157،والمنصف 1/139، والوجيز ص 35، والممتع ص 272.
2 -تلك هي تاء التأنيث كفاطمة ونحوها.
3 -قال في الصحاح ( لثى ) اللثة بالتخفيف، ما حول الأسنان وأصلها
" لِثْىٌ " والهاء عوض من الياء، وجمعها لثاتٌ ولِثىً.
4 -الظُبَة: طرف السيف والسهم. وأصلها ظُبَوٌ، والهاء عوض من الواو. ينظر: الصحاح واللسان ( ظبى )، والممتع ص 623.
5 -تنظر مواضع زيادة السين في: الكتاب 4/237، والمقتضب 1/60، والتكملة ص 54، وسر الصناعة 1/197، والمنصف 1/77،  والوجيز في علم التصريف ص 26، والملوكي ص 206، والممتع 1/222، وكتاب المفتاح في الصرف ص 90، ونزهة الطرف ص 31. وتننظر في زيادة التاء المراجع السابقة في الحاشية (1) ص 64.

*******************************************

ولم تزد السين وحدها إلأ في "اسطاع ويسطيع" (1)، ولمدع أن يدعي زيادتها في "ضغبوس "- وهو الصغير من القثاء - ويستدل بقول العرب : "ضغبت المرأة "إذا اشتهت الضغابيس (2). فأسقطوا السين في الاشتقاق .
و"أظهر " من ذلك زيادتها في"قدموس"- بمعنى قديم -(4)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)القول بزيادة السين في (اسطاع) ،وان أصله أطاع يطيع ، زيدت فيه السين عوضاً عن ذهاب حركة العين من أفعل  ، هو رأي سيبويه ومن وافقه . ورد المبرد هذا الرأي بأنه يؤدي إلى جميع بين العوض والمعوض منه ، وذلك أن الفتحة التي يرى سيبويه أن السين عوض منها مازالت موجودة ، وإنما نقلت من العين والفاء . تنظر هذه المسألة في الكتاب 1/25 وما بعدها ، والنكت في تفسير كتاب سيبوية 1/132 ، وسر صناعة الإعراب 1/211-213
(2)ينظر : الصحاح واللسان (ضغب ) ، والمنتخب لكراع النمل ص 176 وفيه :"والضغبوس الضعيف ، والجميع الضغابيس "، وقال في ص300 وهو يتحدث عن الأصوات : " ويقال : ضغبت الأرنب ضغيباً وضغاباً "
(3) في ب :"وأظهروا"
(4) ينظر : المنتخب لكراع النمل 1/372 ، والصحاح ( قومس ) ، وسفر السعادة 1/423 .

شارك المقالة:
266 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook