في مَعَايِبِ خَلْقِ الإنسانِ

الكاتب: زينب عثمان -

في مَعَايِبِ خَلْقِ الإنسانِ.

 

  1. إِذَا كَانَ صَغِيرَ الرَّأْسِ فَهُوَ أصْعَلُ وَسَمْعَمَع .

  2. فإِذا كَانَ فيهِ عِوَجٌ فَهُوَ أشْدَفُ

  3. فإذا كَانَ عَرِيضَهُ فَهُوَ أفْطَحُ .

  4. فإِذا كَانَتْ بِهِ شَجَّةٌ فَهُوَ أشَجُّ .

  5. فإذا أدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ وَأقْبَلَتْ هَامَتُهُ فَهُوَ أكْبَسُ .

  6. فإذا كَانَ نَاقِصَ الخَلْقِ فَلوَ أَكْشَمُ .

  7. فإذا كَانَ مُعْوَجَّ القَدِّ فَهُوَ أخْفَجُ .

  8. فإذا كَانَ مَائِلَ الشِّقِّ فَهُوَ أَحْدَلُ .

  9. فإذا كَانَ طَوِيلاً مُنْحَنِياً فَهُوَ أَسْقَفُ .

  10. فإذا كَانَ مُنْحَنِيَ الظَّهْرِ فَهُوَ أَدَنُّ .

  11. فإذَا خَرَجَ ظَهْرُهُ ودَخَلَ صَدْرُهُ فَهُوَ أَحْدَبُ .

  12. فإذا خَرَجَ صَدْرُ : ودخل ظهره فَهُوَ أقْعَسُ .

  13. فإذا كَانَ مُجْتَمِعَ المَنْكِبَيْنِ يَكَادَانِ يَمَسَّان اذُنَيْهِ فَهُوَ ألَصُّ .

  14. فإذا كَانَ في رَقَبَتِهِ ومِنْكِبَيْه آنْكِبَابٌ إِلى صَدْرِهِ فَهُوَ أَجْنَا وأدْنَا .

  15. فإذا كَانَ يتكلَّمُ منِ قِبَلِ خَيْشُومِهِ فَهُوَ أغَنُّ .

  16. فإذا كَانَتْ في صوْتِهِ بَحَّة فَهُوَ أصْحَلُ .

  17. فإذا كان في وَسَطِ شَفَتِهِ العُليَا طُول فَهُوَ أَبْظَر .

  18. فإذا كَانَ مُعَوجَّ الرُّسْغِ مِنَ اليَدِ والرِّجْلِ فَهُوَ أفْدَعُ .

  19. فإذا كَانَ يَعْمَلُ بِشِمَالِهِ فَهُوَ أَعْسَرُ .

  20. فإِذَا كَانَ يَعْمَلُ بِكِلْتا يَدَيْهِ فَهُوَ أَضْبَطُ وهو غَيرُ مَعيبٍ .

  21. فإذا كَانَ غَيْرَ مُنْضَبِطِ اليَدَيْنِ فَهُوَ أَطْبَقُ .

  22. فإذا كَانَ قَصِيرَ الأَصَابِعِ فَهُوَ َأكْزَمُ .

  23. فإذا ركِبَتْ إِبْهَامُهُ سَبَّابَتَهُ فَرُئي اَصْلُها خارجاً فَهُوَ أوْكَعُ .

  24. فإذا كَانَ مُعْوَجّ الكَفِّ من قِبَلِ الكُوعِ فَهًوَ أَكْوَعُ .

  25. فإذا كان مُتَبَاعِدَ ما بينَ الفَخِذَيْنِ والقَدَمَيْنِ فَهُوَ أَفْحَجُ والأفَجُّ أقْبَحُ مِنْهُ .

  26. فإِذا اصْطَكَّتْ رُكْبَتَاهُ فَهُوَ أَصَكُّ .

  27. فإِذا اصْطَكَّتْ فَخِذَاهً فَهُوَ أَمْذَحُ .

  28. فإِذا تَبَاعَدَتْ صُدُورُ قَدَمَيْهِ فَهُوَ أحْنَفُ .

  29. فإذا مَشَى على صَدْرِها فَهُوَ أَقْفَدُ .

  30. فإذا كانَ قَبِيحَ العَرَجِِ فَهُوَ أقْزلُ .

  31. فإذا كَانَ في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَة فَهُوَ أَنفَخُ .

  32. فإذا كان عَظِيمَ الخُصْيَتينِ فهُوَ آدَرُ .

  33. فإذا كَانَ مُتَلاصِقَ الأَلْيَتينِ جدّاً حتَّى تَتَسَحَّجا فَهُوَ أَمْشَقُ .

  34. فإذا كان لا تلْتَقي ألْيَتَاهُ فَهُوَ أَفْرَجُ .

  35. فإِذا كانتْ إِحْدَى خُصْيَتَيْهِ أَعْظَمَ مِنَ الأخْرَى فَهُوَ أَشْرَجُ .

  36. فإذا كان لا يَز الُ يَنكَشِفُ فَرْجُهُ فَهُوَ أعْفثَُ .

شارك المقالة:
211 مشاهدة
المراجع +

فقه اللغة للثعالبي

 
 

 

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook