إذا كَانَ في العَيْنِ فَهُوَ رَمَصٌ .
فإذا جَفَّ فَهُوَ غَمَصٌ .
فإذا كَانَ في الأنْفِ فهو مُخَاط .
فإذا جفَّ فَهُوَ نَغَف .
فإذا كان في الأسْنَانِ فهو حَفَر .
فإذا كَانَ في الشِّدْقَيْنِ عِند الغَضَبِ وكَثْرَةِ الكَلام كالزَبَدِ فَهُوَ زَبَب .
فإذا كَانَ في الأذُنِ فَهُوَ أف .
فإذا كَانَ في الأَظْفَارِ فَهُوَ تُفّ .
فَإذا كَانَ في الرَّأْس فَهُوَ حَزَاز وهبْرِيَةٌ وإبْرِيَةٌ .
فإذا كَانَ فى سَائِر البَدَنِ فَهوَ درن .
النَّكْهَةُ رَائِحَة الفَمِ طَيِّبَةً كَانَتْ أو كَرِيهةً .
الخُلوفُ رَائِحَةُ فَمِ الصَّائِمِ .
السَهَكُ رَائِحَة كَرِيهَة تَجِدُها مِنَ الإِنسانِ إِذَا عَرِقَ هذا
البَخَرُ لِلفَمِ .
الصُّنَانُ للإبْطِ .
اللَّخَنُ للفَرْجِ .
الدَفْرُ لسائِرِ البَدَنِ .
فقه اللغة للثعالبي