قانون العمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
قانون العمل في المملكة العربية السعودية

قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

 
ما هي بعض التعديلات التي تم إجراؤها في قانون العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية؟
قد قامت المملكة العربية السعودية بمجهودات كبيرة، وقد بذلتها حتى يتم ضبط القوانين وإحكامها بشكل جيد ولذلك قد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالقيام بمسودة تخص قانون العمل الجديد.
ينتظر عدد كبير من الموظفين الموجودين في القطاع الخاص قانون العمل الجديد، وذلك حتى يتم معرفة ما الذي يحتويه هذا القانون، حتى يطمئنوا ويشعروا بالأمان من ناحية حقوقهم.
قد وضعت المملكة العربية السعودية عدد كبير من القيود التي تخص حقوق الوافد، وذلك حتى يكون الموظف مطمئنًا على الحقوق الخاص به منذ تواجده في أرض المملكة العربية السعودية ومنذ استلامه للعمل الخاص به، وحتى إذا قام الموظف بترك هذا العمل.
يحتوي قانون العمل الجديد على الواجب التي يتم فرضها على الوافد أيضًا، وذلك حتى يتم معرفة حقوقه والالتزام التي يجب عليه أن يِؤديها.
 
ما هي التعليمات التي تخص القطاعات الخاصة؟
هناك عدد كبير من التعليمات والالتزامات التي يجب على أي موظف في القطاع الخاص أن يتبعها، وسوف نعرض إليكم بعض هذه التعليمات أو الالتزامات فيما يلي:
 
يجب أن يدخل الموظف المملكة العربية السعودية بشكل شرعي ورسمي أيضًا.
يجب أن تكون المملكة العربية السعودية في احتياج إلى هذه العمالة الوافدة من الخارج حتى يتم تعيينهم في الوظائف المختلفة.
يجب ألا تقل عدد الساعات الخاص بعمل الموظف عن ثمانية ساعات، كما أنه يجب على الشركة أو المؤسسة الذي يعمل بها الموظف أن تعطيه إجازة على الأقل يومين في الأسبوع.
يوجد مواعيد محددة يتم فيها تقليل عدد الساعات الرسمية لأي موظف مثل شهر رمضان، ويتم تقليل عدد الساعات من ثمانية إلى ست ساعات.
المسؤولية التي تخص الموظفين تقع على أصحاب العمل.
من الحقوق التي تخص الموظف هو حقه في الحصول على إجازة لا تقل عن 21 يوم في كل عام.
 من الممكن أن تصل مدة الإجازة التي من حق الموظف أن يحصل عليها كل عام إلى شهر كامل، وذاك في حالة واحدة ألا وهي أن يكون الموظف قد توظف في المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى 5 سنوات متصلة.
من الممكن أن يحصل الموظفين على إجازة عارضة لمدة يوم فقط، وذلك في حالة وجود ولادة طفل لهذا الموظف، وعندما يتم حدوث زواج أو وفاة لأحد فروعة أو لأحد أصوله أو لزوجته فإن هذه المدة تزداد لثلاثة أيام.
 
التعليمات التي تخص القطاعات الخاصة؟
ينبغي ألا يعمل صاحب العمل على منع أي أحد من الوافدين أن يأخذ الراتب الشهري الخاص به إلا في حالة وجود سبب قانوني يمنع الموظف من أخذ الراتب الخاص به.
من أهم أهداف قانون العمل الجديد أنه يعمل على حماية كرامة العامل، ويحدث ذلك عن طريق أن هذا القانون يمنع إطلاقًا أي إهانة تصدر إلى أي أحد من الموظفين، فهذا الفعل غير مقبول.
لا يجوز أن يقوم أصحاب العمل بزيادة عدد ساعات العمل على الموظفين بشكل تعسفي.
يتم التأمين على الموظف ضد أي إصابة يتعرض لها من قبل صاحب العمل في أثناء مزاولة العمل الخاص به، فيقوم صاحب العمل بتحمل كافة النفقات التي تخص علاج هذا الموظف.
إذا قام الموظف بارتكاب أي فعل قد أدى إلى بعض التقصير في العمل، فإن صاحب العمل من حقه أن يقوم بإنذاره أو جعله يتغرم من أجل ذلك.
والجدير بالذكر أنه من الممكن لصاحب العمل أن يقوم بحرمان الموظف من الترقية، ومن الممكن أن يحرمه من المرتب الخاص به، وذلك في حالة أن قام الموظف بعمل تقصير في عمله وليس في كل الأوقات.
 
ما هي أهم الاختلافات التي قد جاءت في قانون العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية الجديد؟ 
يوجد عدد كبير من الاختلافات بين قانون العمل القديم وقانون العمل الجديد الذي يوجد في المملكة العربية السعودية، وسوف نعرض لكم فيما بعض أهم هذه الاختلافات:
كان الموظف يخضع في قانون العمل الجديد لفترة تجربة لا تقل عن 60 يوم، وقد تم تعديل هذه الفترة حتى يتم زيادتها فأصبحت في قانون العمل الجديد 180 يوم.
الفترة التي تخص تدريب وتأهيل الموظفين قد تم تحديد النسبة الخاصة بها وهي 12 في المائة، وكانت هذه النسبة حوالي 6 في المائة في قانون العمل القديم، ولكن يشترط في قانون العمل الجديد أن يكون عدد الموظفين في الشركة حوالي 50 أو أكثر من 50 عامل.
إذا قام الموظف بالغياب من عمله أكثر من مرة ويكون هذا الغياب غير مبررًا فإنه كان مسموح لهذا الموظف أن يغيب لمدة 20 يوم فقط، وذلك كان في قانون العمل القديم.
أما بالنسبة للقانون الجديد فإنه يتم معاقبة الموظف بعد مرور شهر، وذلك حتى يتمتع الموظف بحرية أكبر وليكون مطمئنًا.
في قانون العمل القديم كانت عدد ساعات العمل محدودة ب 11 ساعة، أما بالنسبة لقانون العمل الجديد فأصبحت عدد هذه الساعات 12 ساعة.
كانت الإجازة الزوجية في قانون العمل الجديد لمدة يوم واحد فقط، أما بالنسبة لقانون العمل الجديد فإنه تم مد هذه الإجازة لتصبح ثلاثة أيام.
الإجازة التي تخص عدة المرأة كانت لمدة فقط 15 يوم، ولكنها قد امتدت في قانون العمل الجديد وأصبحت 130 يوم.
 
ما هو الحق الخاص بالموظف في إجازة امتحاناته؟
هناك عدة حقوق والتي تخص الموظف في أثناء تأدية امتحانات، وسوف يتم عرض بعض هذه الحقوق فيما يلي:
يتم حصول الطالب على إجازة وتكون مدفوعة الأجر، والإجازة يتم تحديد مدها على حسب عدد أيام الامتحانات فقط.
يقوم الطالب بتقديم بعض الأوراق التي تعمل على إثبات وجود امتحانات بالفعل.
يقوم الطالب بعمل هذه الإجازة على الأقل قبل الموعد المحدد لها ب 15 يوم، حتى يستطيع صاحب العمل أن يتصرف في موظف آخر يقوم بالعمل إلى أن يعود الطالب من إجازته. 
إذا لم يقوم الطالب بحصور الامتحانات التي تخصه فهذا يعني أنه لا يستحق أن يأخذ أجرًا لهذه الإجازة، كما أنه سوف يتم مساءلة هذا الطالب تأديبيًا.
 
ما هو حق المرأة العاملة في أجرها في خلال إجازة الوضع؟
إذا كانت هذه الموظفة قد عملت في الشركة أو المؤسسة لمدة” من 12 شهر ل 36 شهر”, فإنها سوف تأخذ نصف أجر فقط في أثناء إجازة الوضع الخاصة بها، وإذا دخلت الإجازة السنوية من ضمن هذه الإجازة فإنها لن تأخذ عليها أجرًا.
إذا كانت هذه الموظفة تعمل في الشركة أو في المؤسسة لمدة زادت عن الثلاث سنوات فأنها سوف تأخذ أجرها بشكل كامل.
 
ما هو حق الموظف في الاجازة المرضية؟
يأخذ الموظف إجازة لمدة 30 يوم ويكون أجرها مدفوعًا.
أما إذا زادت مدة مرضه عن ال 30 يوم فإنه سوف يتم احتساب أول 60 يوم بنسبة أقل وهي 75 في المائة من الأجر.
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة تحضير مقلوبة الروبيان
طريقة تحضير سمك بالخضراوات
طريقة تحضير برياني السمك
كلمات اغنية راجعين عمرو دياب
كلمات اغنية انسى قلبي عمرو دياب
طريقة تحضير فيليه السمك بصلصة الطحينة
كلمات اغنية حنساك أنا عمرو دياب
كلمات اغنية بلاش تكلمها عمرو دياب
طريقة تحضير الروبيان بصلصة البابريكا
طريقة تحضير كفتة الروبيان
طريقة تحضير صيادية السمك والروبيان
كلمات اغنية مايتحكيش عليها عمرو دياب
طريقة تحضير الروبيان بأصداف المكرونه
كلمات اغنية ورجعت من السفر عمرو دياب
كلمات اغنية صدقتني عمرو دياب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook