قصة الاسراء والمعراج للاطفال

الكاتب: رامي -
قصة الاسراء والمعراج للاطفال
محتويات المقال

قصة الاسراء والمعراج للاطفال
ليلة الإسراء والمعراج
أحداث المعراج
فرض الصلاة على الرسول وأمته

قصة الاسراء والمعراج للاطفال ، تُعد رحلة الإسراء والمعراج تعويضًا لما مر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من أوقات عصيبة  في فترة دعوته ونشره الدين الإسلامي حينها، فعندما توفي عمه أبي طالب أشتد عليه الكرب، حيث أنه هو من كان يكف الأذى عنه يؤازره. ومن ثم خيم الحزن على قلب رسول الله عندما توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، والتي كانت خير أنيسة وداعمة له.
بعدها ذهب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لدعوة أهل الطائف، ولكنهم استقبلوه استقبال سئ و استهزئوا به وقاموا بإيذائه حتى أن الدم سال من قدميه الشريفتين، وحينها بعث الله به في رحلة الإسراء والمعراج، حتى يعوض عبده ونبيه الذي اصطفاه من بين الخلق أجمع عما مر به. وإليكم تفاصيل رحلة الإسراء والمعراج نقدمها لكم في مقالنا هذا عبر موسوعة.

قصة الاسراء والمعراج للاطفال
ليلة الإسراء والمعراج

تُعد رحلة الإسراء والمعراج من أهم العقائد الدينية التي يؤمن بها كل مسلم ومسلمة، والتي لاقت استهزاء وسخرية من الكثير، فقد شككوا في كلام رسول الله صل الله عليه وسلم عنها، وقد جاءت في منتصف الدعوة الإسلامية قبل هجرة النبي، أي مابين السنة الـ 11 إلى السنة الـ12، وقد رفضت قريشتصديقها وأنكرت صحة حدوثها.
ويأتي معنى الإسراء أي السير ليلًا، عندما سرى النبي من مكة إلى المسجد الأقصى ليلًا فوق ظهر الدابة المُسماة بالبراق، أما المعراج فهو السلم أو المصعد، عندما صعد النبي صل الله عليه وسلم إلى السماء الدنيا بصحبة جبريل عليه السلام. وقد ذُكرت في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير».

أول أحداث تلك الرحلة كان عندما الرسول عليه الصلاة والسلام نائمًا في بيته ثم أتاه جبريل عليه السلام ليشُق صدره ويغسله بماء زمزم ليُطهره من كل سوء، ثم أخرج قلبه وملأه إيمانًا وحكمه، وجاءت بعد ذلك دابة عظيمة تُسمى البراق لتحملهما فوقها وانطلقت بهما من مكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، ليدخله النبي فيجد جميع الأنبياء، فصلى بهم ركعتين ثم خرج ليجد جبريل عليه السلام يُخيره بين كأسين، أحدهم به خمرًا والآخر لبنًا، فأختار اللبن وحينها أخبره جبريل أنه قد اختار الفطرة.

أحداث المعراج

ومن بعد ذلك بدأت أحداث المعراج عندما صعدوا إلى الصخرة المشرفة، فقد سار جبريل بالنبي حتى وصلا إليها، ومن ثم حمله على جناحه ليصعد به إلى السماء. واطلع الرسول على جزء من أحداث السماء الأولى، ثم صعدا إلى السماء الثانية فرأى فيها زكريا وعيسى بن مريم عليهم السلام، ثم صعدا للسماء الثالثة فوجد يوسف عليه السلام، ثم إلى السماء الرابعة ليرى فيها إدريس، ثم إلى السماء الخامسة فوجد بها هارون، ثم صعدا إلى السماء السادسة وكان فيها موسى، ثم ارتقى إلى السماء السابعة ليجد سيدنا إبراهيم عليه وعليهم جميعًا السلام. ثم انتهى به جبريل حين وصلا إلى سدرة المنتهى.

تقدم جبريل عليه السلام بالنبي عليه أفضل السلاة والسلام إلى الحجاب وفيه منتهى الخلق فأستلمه ملك، فتخلف عنه جبريل، فصعد به الملك حتى بلغ العرش، فجعله الله ينطق بالتحيات فقال: التحيات المباركات والصلوات الطيبات لله، وهنا فرض الله على النبي وأمته 50 صلاة كل يوم. فأخذه جبريل ليريهالجنة فشاهد فيها مالاعينًا رأت ولاأذنًا سمعت من خيرِا ونعيم، ورأى نهر الكوثر الذي خصصه الله عز وجل له.

فرض الصلاة على الرسول وأمته

عرض عليه جبريل عليه السلام بعد ذلك  النار ليرى عذابها، ثم خرجا ليجدا سيدنا موسى عليه السلام، فأرجعه إلى الله حتى يسأله ويطلب منه تخفيف الصلاة على أمته، فأنقص منهم عشرًا، ثم أرجعه مرة اخرى فخفف عنهم عشرة، ثم لم يرجع إلا عندما جعلها  الله 5 صلوات فاليوم، وعندما طلب منه موسى أن يعودإلى الله ويسأله التخفيف مرة أخرى أعرض عن ذلك إستحياء من الله عز وجل، وهنا قال الله تعالى: « إنِّي قد فرضْتُ عليكَ وعلى أمَّتِكَ خَمْسِينَ صَلَاةً، وَالْخَمْسُ بِخَمْسِينَ، وَقَدْ أَمْضَيْتُ فَرِيضَتِي وَخَفَّفْتُ عَنْ عِبَادِي». ثم أعاده جبريل عليه السلام إلى مضجعه مرة أخرى بعد أن حدث كل هذا في ليلة واحدة فقط.

تُعد رحلة الإسراء والمعراج من معجزات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، من بداية شق جبريل عليه السلام لصدره وإستخراج قلبه، وحتى سيره من مكة إلى المسجد الأقصى بالقدس وصعوده إلى السماء الدنيا بدرجاتها ورؤيته للأنبياء، مما يجعلنا نقف مذهولين أمام قدرة الله تعالى وعظمته فيما فعله مع عبده ونبيه محمد صل الله عليه وسلم.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook