قصة فيلم قلب شجاع

الكاتب: رامي -
قصة فيلم قلب شجاع
شاهد الكثيرون منا فيلم القلب الشجاع  braveheart ، وهو فيلم أمريكي صدر في عام 1995م ، وهو يروي قصة نضال بطل قومي اسكتلندي ، دافع عن بلده ضد الانجليز ، إبان فترة العصور الوسطى وحاربهم ببسالة منقطعة النظير .

تلك القصة التي تكررت كثيرًا ، في أكثر من بقعة في العالم ، وقد يكون هذا هو السبب في تعاطف ، الكثيرين مع السير وليام واليس ورفاقه ، الاسكتلنديين ممن وهبوا أنفسهم لتحرير الوطن.

نبذة عن فيلم  braveheart
تاريخ الإصدار : ?? مايو ????م
إخراج : ميل غيبسون
مدير فريق التمثيل : باتسي بولوك
الموسيقى من تأليف : جيمس هورنر
المخرجون الفنيون : ناثان كرولي ، نيد مكلولين ، دانيال تي دورانس ، كين كورت ، جون لوكاس .
بطولة : ميل غيبسون ، صوفي ماركو ، كاثيرين مككورماك ، باتريك  ماكجوهان ، انجس ماكفادين.
مدة العرض : 177 دقيقة .
الميزانية : 54 مليون دولار ، والإيرادات 202 مليون دولار.

وقصة هذا الفيلم ليست مثل الحقيقة ، حيث انتقد العديد من المؤرخين ما تم تناوله من أحداث ، بالفيلم والتي أقر ميل جيبسون مؤلف ومنتج ومخرج وبطل الفيلم ، بأنه قد ذهب إلى  الواقع ليصبح جيدًا من الناحية الدرامية ، وأنه أراد أن يكون هناك شخص طيب ، خلال الأحداث .

قصة الفيلم :
تحدث الفيلم عن طفولة السير وليام ، والذي شهد مقتل والده وشقيقه عندما اعترضا على الملك إدوارد الأول ، وتمردا على خططه في الاستيلاء على العرش الاسكتلندي ، ولكنه ينشأ برفقة عمه خارج اسكتلندا ثم يعود إليها ، مزارعًا بسيطًا ليلتقي بحبيته القديمة ، ويتزوجا سرًا حتى لا يقعا تحت طائلة قانون حق السيد ، والذي يمنح الحاكم الانجليزي الدخول بالعروس في ليلتها الأولى قبل الزوج ، وما أن علم الجنود الانجليز بأمرمها ، حتى اعتقلوهما وقتلا العروس ، لينتقم منهم واليس ويقتل الشريف الانجليزي ، ليلتف حوله العديد من الاسكتلنديين ، ضد الإنجليز ويفوزوا بأولى معاركهم في سترلينج .

ولكنه سرعان ما انهزم ، بسبب خيانة بعض قادة العشائر الاسكتلندية ، وتتوالى أحداث الفيلم حيث ينتقم منهم واليس ، عقب تكوين جيشه ، ثم يقومون بالإيقاع به وتسلميه إلى الانجليز ويتم الحكم عليه بالإعدام ، ويتم جره إلى ساحة الميدان العام بلندن ، وتبقر بطنه وتخرج أحشائه ، في مشاهد مروعة ويسألونه إن كان يطلب الموت الرحيم ، إلا أنه يستجمع قواه ويصرخ بكلمة الحرية .

القصة الحقيقية :
السير وليام واليس قائد اسكتلندي ولد عام 1272م ، وكان هو الفتيل الذي أشعل روح المقاومة ،بداخل مواطني اسكتلندا ضد المحتل الانجليزي ، فقاد السير واليس الجنود الاسكتلنديون في حرب الاستقلال الأولى باسكتلندا ، وهو الدور البارز الذي لا يستطيع أحد تجاهله في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الدولة .

وفي الحقيقة أن الفيلم لم يقدم معلومات صريحة وحقيقية ، بشأن السير واليس فليس هناك ما خطه المؤرخون بشأن طفولته وصباه وزواجه ، وما تم تدوينه لم يكن سوى عدد من القصائد الشعرية ، التي تم كتابتها عن السير واليس ، وأجزم العلماء والمؤرخون فيما بعد ، بأنها لا تمت للواقع بصلة .

كذلك فبطل الفيلم ومخرجه ميل جيبسون ، قال بأن ما قرأه بشأن واليس لا يضفي عليه تلك الرومانسية والشهامة ، التي مزجها ميل في الفيلم فقد كان مثل محاربي العصور الوسطى ، تنبعث رائحة الدخان من ثيابهم وكان وحشًا مفترسًا ، لا ينفك عن قتل البشر من خصومه دون رحمة .

كذلك فعمل واليس مزارعًا فقيرًا ، هو عار تمامًا عن الصحة فقد كان من أسرة غنية ، وتملك قطاعات زراعية واسعة ، ولم يكن فقيرًا هذا بالإضافة إلى أنه لم يشاهد ، قتل شقيقه ووالده وهو صغير ، فالاحتلال الانجليزي لم يقتحم اسكتلندا ، سوى في عام 1296م أي كان واليس شابًا في الرابعةوالعشرين من عمره ، لذلك فأحداث الفيلم في بعض محاورها لم تكن صحيحة .

كذلك فالخطبة التي ألقاها واليس ، أمام الانجليز وطالبهم بالخروج من اسكتلندا هي محض خيال بلا شك ، فالعلاقات بين كل من انجلترا واسكتلندا كانت طبيعية تمامًا ، حتى وفاة ملك اسكتلندا الكساندر الثالث ، دون وجود وريث للعرش مما دفع القبائل الاسكتلندية للحروب فيما بينها ، طمعًا في العرش المتروك ، مما دفع الملك إدوارد الأول ملك انجلترا للتدخل ، والاستيلاء على العرش ، وأدى ذلك إلى عدد من التبعات من الغزو والحروب على مدار ثلاثة عقود عرفت باسم حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى .

وفي الحقيقة لم يكن واليس شهمًا وشجاعًا كما صوره الفيلم ، وإنما قام بنفس أفعال الملك إدوارد حيث كان كلاهما وجهان لعملة واحدة ، أزهقا الكثير من أرواح الأبرياء بالقرى ، من الفلاحين والبسطاء ولم يكن لهم أهدافًا سوى ، إثبات النفوذ والقوة مهما كان الثمن .

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب نزيف الأنف بنوعيه
كلمات اغنية ما ادري وطيب كيف فوزي محسون
كلمات اغنية ما عشقت غيرك فوزي محسون
كلمات اغنية ما يكفيني احبك فوزي محسون
ماهي أعراض لسعة قنديل البحر ومضاعفاتها
كلمات اغنية ماتبغى تهدأ تروق فوزي محسون
كلمات اغنية مالي مزاج في الكلام فوزي محسون
كلمات اغنية متعدي وعابر سبيل فوزي محسون
ماهي الأثار الجانبية لمطعوم الدفتيريا والتيتانوس وكيفية إعطاءه
كلمات اغنية من بعد مزح ولعب فوزي محسون
ماأسباب الثؤلول أنواعه وطرق العلاج
كلمات اغنية من فينا ياهل ترى فوزي محسون
كلمات اغنية مهما عني تغيب فوزي محسون
كلمات اغنية مين حكالك عني مين فوزي محسون
ماهي طرق التخلص من دوخة الرأس
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook