فِي الاجْتِهادِ اخْتَلَفَ الاََصْحابُ<br><br><br>وَعِنْدَهُمْ قَدْ حَصَلَ اضْطِرابُ<br><br><br>فِي أنّهُ هَلْ يَقْبَلُ التَّجَزِّيْ<br><br><br>وَأنّهُ فِي الاجْتِزاءِ يُجْزِيْ<br><br><br>وَظاهِرُ الدَّلِيْلِ فِيْهِ مُخْتَلِفْ<br><br><br>مِنْ أَجْلِ ذا كَلامُهُمْ لَمْ يَأْتَلِفْ<br><br><br>وَيَنْبَغِيْ قَبْلَ الْكَلامِ ذِكْرُ ما<br><br><br>أَرادَ مِنْ هذا الْكَلامِ الْعُلَما<br><br><br>وَمُقْتَضى كَلامِهِمْ أَمْرانِ<br><br><br>هُما حُصُوْلُ الْحِفْظِ وَالاِتْقانِ<br><br><br>ثانِيْهُما حُصُوْلُ أَصْلِ الْمَلَكَهْ<br><br><br>وَالْقُوَّةِ الْقُدْسِيَّةِ الْمُبارَكَهْ<br><br><br>فَإنْ أُرِيْدَ الْحِفْظُ وَالضَّبْطُ لِما<br><br><br>قَدْ جاءَنا وَما يَقُوْلُ الْعُلَما<br><br><br>فَذا يَقِيْناً يَقْبَلُ التَّجَزِّيْ<br><br><br>لكِنَّ هذا عِنْدَنا لا يُجْزِيْ<br><br><br>ما لَمْ يَكُنْ مَعْ قُوَّةٍ قُدْسِيَّهْ<br><br><br>لاََِخْذِهِ الْمَسائِلِ الْفَرْعِيَّهْ<br><br><br>مِنْ الاَُصُوْلِ حَسْبَما قَدْ ذَكَرُوا<br><br><br>فِي كُتْبِهِمْ فِي ضِمْنِ ما قَدْ سَطَرُوا<br><br><br>وَزُبْدَةُ الْقَوْلِ هُنا التَّجَزِّيْ<br><br><br>فِي الضَّبْطِ وَالْحِفْظِ وَهذا يُجْزِيْ<br><br><br>وَيَجْتَزِيْ صاحِبُهُ وَيُرْجَعُ<br><br><br>إلَيْهِ فِي الاَُمُوْرِ فَهْوَ مَرْجِعُ<br><br><br>وَما مِنْ الاََخْبارِ مُشْعِرٌ بِهِ<br><br><br>مَعْناهُ ما نَقُوْلُهُ فَانْتَبِهِ<br><br><br>إذْ لا يُحِيْطُ أَحَدٌ مِنَ الْبَشَرْ<br><br><br>بِكُلِّ ما قَدْ جاءَنا مِنَ الْغُرَرْ<br><br><br>وَعُمْدَةُ الاََمْرِ هُنا الدِّرايَهْ<br><br><br>لا ضَبْطُهُ وَحِفْظُهُ الرِّوايَهْ<br><br><br>إذْ رُبَّ رَاوٍ حاِملِ الرِّوايَهْ<br><br><br>لِغَيْرِهِ مِمَّنْ لَهُ الدِّرايَهْ<br><br><br>وَالْفِقْهُ قَدْ يَحْمِلُهُ شَخْصٌ إلى<br><br><br>أفْقَهَ مِنْهُ وَهْوَ مِنْهُ قَدْ خَلا<br><br><br>وَإنْ أُرِيْدَ الْقُوَّةُ الْقُدْسِيَّهْ<br><br><br>وَما بِهِ الْمَسائِلُ الْفَرْعِيَّهْ<br><br><br>تُسْتَنْبَطَنْ مِنْ أصْلِها الْمَتِيْنِ<br><br><br>فَذاكَ لا يَقْبَلُ بِالْيَقِيْنِ<br><br><br>إذْ كُلُّ ما فِي الاجْتِهادِ شَرْطُ<br><br><br>فَإنّهُ يَلْزَمُ فِيْهِ الضَّبْطُ<br><br><br>وَكُلَّما تَفْرِضُ مِنْ مَسْأَلَةِ<br><br><br>يَلْزَمُ فِيْها الاََخْذُ بِالاََدِلَّةِ<br><br><br>وَالاََخْذُ وَاسْتِنْباطُها لا يُعْلَمُ<br><br><br>إلاّ لِشَخْصٍ بِالْجَمِيْعِ يَعْلَمُ<br><br><br>وَكُلُّ مَنْ كانَ بِتِلْكَ ضابِطا<br><br><br>يُمْكِنُهُ لا شَكَّ أنْ يَسْتَنْبِطا<br><br><br>ما يُعْرَضَنْ عَلَيْهِ مِنْ مَسْألَةِ<br><br><br>مِنْ أَصْلِها مُراعِيَ الاَدِلَّةِ<br><br><br>وَلَيْسَ ذا بِالْفِعْلِ شَرْطاً فِيْهِ<br><br><br>بَلِ التَّهَيُّؤُ عِنْدَنا يَكْفِيْهِ<br><br><br>وَالاشْتِكالُ وَكَذا التَّرَدُّدُ<br><br><br>فِي الاجْتِهادِ مُطْلَقاً لا يَرِدُ<br><br><br>لاَنّ ذا مَنْشَؤُهُ الْعَوارِضُ<br><br><br>وَهذِهِ الذَّاتِيَّ لا تُعارِضُ<br><br><br>فَلَيْسَ مَعْنىً لِتَجَزٍّ أَبَدا<br><br><br>فَخُذْ بِذا وَلا تُقَلِّدْ أَحَدا<br><br><br>وَذا الَّذِيْ التَّوْقِيْعُ وَالْمَقْبُوْلَهْ<br><br><br>دَلاَّ عَلَيْهِ فَافْهَمَنْ دَلِيْلَهْ<br><br><br>إذِ الرُّواةُ لِلاََحادِيْثِ النَّظَرْ<br><br><br>شَرْطٌ عَلَيْهِمْ فَاعْتَبِرْ يا مَنْ نَظَرْ<br><br><br>وَذا الَّذِيْ أَفْهَمُهُ وَيَعْلَمُ<br><br><br>حَقائِقَ الاَُمُوْرِ رَبِّيْ الْعالِمُ<br><br><br>وَالْمُصْطَفى وَآلُهُ الاََطْهارُ<br><br><br>فَإنَّهُمْ صَفْوَتُهُ الاََبْرارُ<br><br><br>وَأَحْمَدُ الصَّفّارُ ذُوْ الذُّنُوْبِ<br><br><br>لا زالَ يَرْجُوْ السِّتْرَ لِلْعُيُوْبِ<br><br><br>بِالْمُصْطَفى وَآلِهِ الْكِرامِ<br><br><br>صَلّى عَلَيْهِمْ خالِقُ الاََنامِ<br><br><br>ما عَسْعَسَ اللَيْلُ كَذا النَّهارُ<br><br><br>وَما بِهِمْ مُحِّصَتِ الاََوْزارُ