قطاع الإيواء السياحي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
قطاع الإيواء السياحي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

قطاع الإيواء السياحي في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
أ - الإسكان الفندقي:
 
يوجد في منطقة الجوف حاليًا 13 فندقًا بسعة تصل إلى 319 غرفة، تقع ستة منها في مدينة سكاكا وستة في محافظة القريات وواحد في طبرجل، وتصنيفاتها كما يأتي:
 
 سبعة فنادق من درجات مختلفة، واحد منها مصنف رسميًا من قِبل وزارة التجارة بوصفه فندقًا من لفئة (أ - 1)، (أي 4 نجوم) وواحد (درجة ثانية أ) وثلاثة (ثانية ب) واثنان (ثالثة أ).
 
 أما الستة الأخرى فهي غير مصنفة حتى تاريخه.
 
وفي آخر دراسة استطلاعية على نسبة الإشغال اتضح أنها تراوح إجمالاً بين 40% و 50% في المتوسط على مدار العام مع بعض الارتفاع الملحوظ في فصل الصيف  .  كما أنه بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع فندق الـ5 نجوم الذي يحتوي على 250غرفة و 15 فيلا و 20 جناحًا ومركز مؤتمرات ومكان ترفيه وتسوق، سيكون هذا إسهامًا مهمًا للصناعة الفندقية.
 
 الإسكان غير الفندقي:
 
1 - الشقق المفروشة: 
 
هذا النوع من الإسكان المعد أساسًا للسواح وزوار المنطقة والعابرين، يشهد تطورًا سريعًا لكثرة الإقبال عليه ولملاءمته ظروف العائلات السعودية وخصوصيتها. وقد تمت إقامة 13 مجمعًا للشقق المفروشة في الأعوام الأخيرة تشتمل على 160 وحدة سكنية سعة 240 غرفة و 400 سرير. بالإضافة إلى إقامة عمارة واحدة بالقريات تتكون من 12 وحدة سعة 24 غرفة و 36 سريرًا  .  وتختلف كلفة هذه المساكن الإيوائية باختلاف درجاتها وعدد وحداتها. وتشير الدلائل إلى أن نسبة الإشغال أعلى في هذا النوع من المساكن الإيوائية بالمقارنة بغيره، كما أنها توفر عددًا من الخدمات التي يحتاج إليها نـزلاء هذه الوحدات السكنية.
 
2 - بيوت الشباب:
 
يوجد في منطقة الجوف بيت واحد للشباب بسعة 80 سريرًا يمكن زيادة طاقته الاستيعابية إلى 110 أسرّة في مواسم الذروة. ويوجد هناك أيضًا بيت للطالب بسعة 45 سريرًا. ونسبة إشغالها تصل إلى 100% خلال عطلة نهاية الأسبوع خصوصًا مع قدوم الأندية الرياضية والوفود الشبابية أثناء المسابقات، بينما تراوح نسبة الإشغال بين 30% و 40% في بقية أيام الأسبوع  
 
3 - الاستراحات:
 
يتوفر عدد من الاستراحات وهي نمط جديد من المساكن يُعدُّ للسكن والترفيه وتنظيم الحفلات، وتشير الإحصائيات المتاحة إلى أنه يوجد هناك 12 قاعة أفراح وعدد من الاستراحات التي أعدت لهذا الغرض  
 
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook