كلمات جميلة عن الصبر

الكاتب: رامي -
كلمات جميلة عن الصبر
الصبر هو النصيحة الجميلة السهلة في لفظها ،الشاقة في تنفيذها،كلمات جميلة عن الصبر ، جولة بين حدائق الإيمان نستزيد منها ونروح فيها عن أنفسنا لتلمس القليل من الراحة بين أقوال الآخرين وحكم السابقين  لعلنا نجد ضالتنا وتتبدد حيرتنا في كيفية الالتزام به والاستعانة به على نوائب الدهر الصبر هو نهج الصالحين ودرب المرسلين ، وهو ليس مجرد كلمة تقال يراد بها الصمت ، بل الصمت الذي يمتزج به الرضا والهدوء الذي تشمله السكينة ، والامتثال لأوامر الله وتقبل قضائه بصدر رحب ونفس مطمئنه بان ما يختاره لنا هو الأفضل والذي تجري به المقادير هو الأفضل. الصبر هو تسليم دفة روحك وزمام نفسك إلى رب العزة جل شأنه،الصبر وعانيه هو محتوى مقالنا اليوم في موسوعة.

كلمات جميلة عن الصبر
من القرآن الكريم

? وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ? [البقرة: 155).

 

? بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ ? [آل عمران:125)

? لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ? [آل عمران:186

? وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ? [الرعد: 22]

? وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ? [النحل: 126]

ر? يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ? [لقمان: 17]
من السنة النبوية الشريفة
– النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (ما يصيبُ المؤمنَ من وصبٍ ، ولا نصبٍ ، ولا سقمٍ ، ولا حَزنٍ ، حتَّى الهمَّ يُهمُّه، إلَّا كفَّر به من سيِّئاتِه).
وقد رُوي في الصحيح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (إنَّ العبدَ إذا سبقت له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغْها بعمله ابتلاه اللهُ في جسدِه أو في مالِه أو في ولدِه ثم صبَّره على ذلك حتى يُبلِّغَه المنزلةَ التي سبقت له من اللهِ تعالى).
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أيضاً في روايةٍ أخرى: (إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ ، وإنَّ اللهَ تعالَى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم ، فمن رضِي فله الرِّضا ومن سخِط فله السُّخطُ).
روي أنّ أبا سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: (إن ناسًا من الأنصارِ، سألوا رسول الله – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – فأعْطَاهم، ثم سألُوهُ فأعْطاهم، حتى نَفِدَ ما عندهُ، فقال: (ما يكون عِندَي من خيرٍ فلن أدَّخِرَهُ عنكم، ومن يستعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، ومَن يَستَغنِ يُغنِهِ اللَّهُ، ومَن يتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللهُ، وما أُعطيَ أحدٌ عطاءً خيرًا وأوسعَ مِنَ الصَّبرِ).
أقوال في الصبر

الصبر نوعان ،صبر على ما تكره حتى الزوال وصبر على ما تحب حتى تنال.

قال :(صلى الله عليه وسلم) “الصبر نصف الإيمان والصوم نصف الصبر ”

( حديث شريف).

لعباد الله الربانيين عند المصائب ثلاثة فنون ، الصبر والدعاء وانتظار الفرج.

حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر ( من أقوال علي بن أبي طالب).

فاقد الصبر قنديل بلا زيت (موسيه).

بالصبر واليقين تنل الإمامة في الدين (ابن تيمية)

زرعت أوجاعي في حقل من التجلد فطرحت أفراحاً (جبران خليل جبرا)

الابتلاءات هي اختبارات الله عز وجل لعباده فمن صبر تجاوز الاختبار بنجاح وكانت عاقبته الفلاح.
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook