كلمة عن اليوم العالمي للتطوع

الكاتب: المدير -
كلمة عن اليوم العالمي للتطوع
"محتويات
كلمة عن اليوم العالمي للتطوع
مجالات العمل التطوعي
ما هو موضوع يوم التطوع العالمي لهذا العام
كيف تحتفل بيوم المتطوعين
كلمة عن اليوم العالمي للتطوع

يعتبر اليوم العالمي للتطوع من الأيام المهمة للغاية ، حيث أنه يوضح فوائد العمل التطوعي ، يجب على جميع الحكومات في مختلف أنحاء العالم أن تعزز التطوع ، وتدعم جهود المتطوعين ، وتعترف بساهمات المتطوعين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

ونجد أنه بسبب تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، كان المتطوعون في طليعة الاستجابات الطبية والمجتمعية ، حيث أن وسائل الإعلام العالمية ، أكدت على الدور الكبير للمتطوعين في جميع أنواع العمل .

حيث قام المتطوعون بالمساعدة في تقديم الرعاية الطبية ، والتسوق للأشخاص الضعفاء ، وكبار السن ، وزيارتهم وتلبية احتياجاتهم خاصة الذين يعيشون بمفردهم .

يعتبر المتطوعين المجتمعيين هم الذين يقوموا بالتواصل بشأن المخاطر ، وإشراك المجتمع ، كما أن منظمة الصحة العالمية أكدت على الجهد العظيم الذي يقوم المتطوعون به ، خاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد .

كان ومازال تأثير المتطوعين في مجتمعاتهم من خلال هذه الأزمة واضح وقيم للغاية ، حيث واجهوا العديد من الصعوبات ، والتحديات أثناء القيام بعملهم .

يقام اليوم العالمي للمتطوعين بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة كل عام في الخامس من ديسمبر ، حيث يعتبر ذلك اليوم بمثابة فرصة فريدة للمتطوعين ، والمنظمات من أجل الاحتفال بجهودهم ، ومشاركة قيمهم ، والترويج لعملهم بين مجتمعاتهم ، والمنظمات غير الحكومية ، ووكالات الأمم المتحدة ، وأيضاً السلطات الحكومية والقطاع الخاص .

ونجد أن برنامج متطوعي الأمم المتحدة يساهم في نشر السلام ، والتنمية عن طريق الدعوة إلى الاعتراف بالمتطوعين ، والعمل مع الشركاء من أجل دمج العمل التطوعي في برامج التنمية .

مجالات العمل التطوعي


 يعتبر التطوع هو مشاركة ومساهمة تطوعية من قبل الأفراد بتقديم أوقاتهم ، ومهاراتهم في مجموعة متنوعة من الخدمات والأنشطة الهادفة ، ويوجد العديد من الـ أمثلة على العمل التطوعي ، ولذلك يجب تحديد التخصص ، والمجال الذي يناسب مجموعة مهاراتك ، ومن ضمن مجالات العمل التطوعي التالي :

البيئة

يوجد في البلدان النامية بشكل خاص برامج ، ومبادرات بيئية من أجل الحفاظ على البيئة ، وتشجيع تطوير البنية التحتية التي تقلل من النتائج السلبية للتصنيع ، حيث أن القضايا الأساسية التي يتم تناولها من خلال المنظمات هي التلوث وإزالة الغابات .

كما يتم تشجيع الحفاظ على الحياة البرية ، والبحرية ، والحيوانات ، والحفاظ عليها من خلال إنشاء الحدائق الوطنية ، والمساهمة في تنمية تلك الحدائق ، والحفاظ عليها بشكل مستمر .

الحضارة

يوجد العديد من المبادرات الثقافية التي تقوم برعايتها الهيئات الحكومية ، وأيضاً المنظمات غير الحكومية ، حيث  نجد أن تلك المساعدات تتضمن تنظيم وترتيب العديد من المهرجانات الموسيقية ، والفنية ، وذلك لتحفيز الجيل الجديد على المشاركة في الفنون .

ويوجد العديد من المبادرات التي تسهم في المشاركة في الفنون ، والحفاظ على الثقافة من خلال إنشاء مجموعات عديدة ، ومتنوعة للفنون الشعبية ، وأيضاً إنشاء مؤسسات ، مثل المتاحف التي تلقي الضوء على الهوية الثقافية ، والتاريخ وتعمل على الحفاظ عليه .

حقوق الإنسان

تقدم تلك المبادرات من خلال الهيئات الحكومية ، وأيضاً المنظمات غير الحكومية التي تسعى جاهدة من أجل التحفيز على التغيير الاجتماعي التقدمي ، من أجل سد الفجوة الاجتماعية ، والتي تنتج دائماً بسبب عدم المساواة بين أفراد المجتمع ، وتعزز حقزق الأقليات .

التعليم

 يساعد التعليم المجتمعات على التقدم والنجاح ، وخاصة المجتمعات الفقيرة ، كما أن اللغة الإنجليزية لها دور كبير ، وأساسي في مجموعة واسعة من الصناعات في العالم ، وخاصة في مجال الأعمال .

 لذلك أصبح تعليم اللغة الإنجليزية أمر هام ، وضروري يمكنه حدوث فروقات حاسمة في مستقبل ، وتقدم المجتمعات ، حيث يمكن للمتطوع إحداث تغيير اجتماعي إيجابي في أجزاء مختلفة من العالم .

ما هو موضوع يوم التطوع العالمي لهذا العام

يعتبر اليوم العالمي للمتطوعين هو عبارة عن احتفال دولي صدر بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام  1985، ويمثل ذلك اليوم فرصة للجميع من أجل تعزيز العمل التطوعي ، من خلال مساهمات المتطوعين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

حيث نجد أن برنامج متطوعي الأمم المتحدة يقوم بتنسيق حملة لتعزيز التطوع كل عام بناء على تأثير المتطوعين ، وأهميتهم في المجتمعات سواء على المستوى المحلي ، أو العالمي ، وذلك من أجل نشر السلام ، وتحقيق التنمية .

كان موضوع هذا العام لحظة عالمية لتقديم الشكر للمتطوعين ، والاحتفال بجهودهم العظيمة على الرغم من كل التحديات المطروحة ، خلال الأشهر الماضية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ، ويوجد العديد من الـ عبارات عن اليوم العالمي للتطوع التي توضح أهمية ذلك اليوم .

حيث كان المتطوعون في طليعة الاستجابات الطبية ، والمجتمعية وكان لهم دور بارز وعظيم في مساعدة الآخرين ، وتقديم الدعم للمرضى والمحتاجين للمساعدة .

قد بدأت الحملة اليوم بتقديم الشكر للمتطوعين في مختلف أنحاء العالم ، وتسليط الضوء على صعوبات ، واحتياجات المتطوعين أثناء الوباء ، وذلك لإظهار مدى تأثير المتطوعين في مجتمعاتهم خلال تلك الأزمة .

كيف تحتفل بيوم المتطوعين

تقوم منظمة الأمم المتحدة بشكل سنوي بالاحتفال باليوم العالمي للمتطوعين ، وذلك من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، يمنح ذلك اليوم المتطوعين فرصة للعمل سوياً في المشاريع ، والحملات التي تقوم بتعزيز مساهماتهم للتنمية الاقتصادية ، والاجتماعية في جميع المجتمعات المحلية ، والوطنية والدولية .

هدف ذلك اليوم يكمن في زيادة وعي الناس ، وكذلك الحكومات بأهمية المساهمات التطوعية ، والتركيز على تحفيز الناس على تقديم خدماتهم كمتطوعين ، سواء في الداخل أو في الخارج .

نجد أن الحكومات والشركات والمنظمات غير الربحية  ، قد ساهمت في يوم التطوع العالمي ، من خلال العديد من الأنشطة المختلفة ، والتي من ضمنها الآتي :

المشاريع المجتمعية التطوعية .
توزيع الجوائز المتطوعين الذين قاموا بتقديم مساهمات كبيرة لمجتمعاتهم .
حملات التبرع بالوقت التي يقوم بها أشخاص تطوعوا بساعات من الخدمة التطوعية لإنجاز مشاريع معينة .
مسابقات التطوع ، والأنشطة ، والفعاليات التي تعمل على تعزيز التطوع ، والأهداف المراد تحقيقها .
ونجد أن ذلك اليوم يوضح أهمية الحصول على تعليم أساسي ، لكل الطلاب في مختلف أنحاء العالم ، وكذلك تعزيز المساواة بين الجنسين ، وتمكين المرأة .

بالإضافة إلى مساعدة الفقراء على التخلص والقضاء على الفقر ، والعمل على تقديم الرعاية الطبية للمحتاجين .

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook